معنى `حاقتا` في معجم عربي عربي - معاجم

حاقَ - [ح و ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حُقْتُ، أَحوقُ، حُقْ، مص. حَوْقٌ. 1. "حاقَ بِهِ" : أَحاطَ بِهِ. 2. "حاقَ البَيْتَ" : كَنَسَهُ. 3. "حاقَ الرَّصيفَ" : مَلَّسَهُ.

حاقَ - [ح ي ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حِقْتُ، أَحيقُ، حِقْ، مص. حَيْقٌ، حَيَقَانٌ. 1. "حاقَ الجُنْدُ بِالحَيِّ" : أَحاطُوا بِهِ. 2. "حاقَهُ الضَّرَرُ" : أَصابَهُ، مَسَّهُ، حَلَّ بِهِ، أَلْزَمَهُ. "حاقَتْ بِهِ الخَسائِرُ" "لَمْ يَحِقْ بِهِ ضَرَرٌ". ...

حاقٌّ حاقّةٌ، - [ح و ق]. 1. ![الحاقة آية 1،2،3] الحاقَّةُ ما الحاقَّةُ وَما أَدْراكَ ما الحاقَّةُ . (قرآن) : القِيامَةُ. 2. "سوَرةُ الحاقَّةِ" : مِنْ سُوَرِ القُرآنِ. 3. "شُجاعٌ حاقَّةُ الشُّجاعِ" : الكامِلُ فيها.

حاقَّ - [ح ق ق]. (ف: ربا. متعد). حاقَقْتُ، أُحاقُّ، حاقِقْ، مص. مُحاقَّةٌ. 1. "حاقَّهُ في نَصيبِهِ" : نَازَعَهُ فيهِ وَادَّعَى أَنَّهُ أَوْلَى بِهِ مِنْهُ. 2. "حاقَّ صَديقَهُ" : خاصَمَهُ.

I حاقَ بـ يَحيق، حِقْ، حَيْقًا، فهو حائِق، والمفعول مَحيق به • حاق الشَّيءُ به: دهاه، أصابَه وأحاطَ به "ظلّ مُتفائِلاً على الرّغم ممّا حاق به من خسائر- حاق بهم العذابُ- {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ}"| حاق السُّمّ فيه: تغلغل في جسم

حَاقَ البيتَ ونحوه ـُ حَوْقاً: كنسه.( حوَّقَ ) عليه: عوَّج عليه الكلام وخلَّطه. ويقال: حوَّق عليه كلامه. وـ رأسه: حلق وسطه.( احْتَاقَ ) مالَه من ورائه: أتى عليه.( الحُواقَةُ ): الكُناسة.( الحَوْقُ ): الجمع الكثير.( الحَوْقَةُ ): الحَوْق.( الحُوقُ ): الإطار المحيط بالشيء المستديرُ ...

حَاقَ به الشيءُ ـِ حَيْقاً، وحُيوقاً، وحَيَقاناً: أصابه وأحاط به. وـ به الأمر: لزمه ووجب عليه. وـ فيه السيف: أثَّر. وـ الشيءَ: دلكه. فهو مَحِيق، ومَحْيوق.( أحَاقَ ) به الشيءُ: حاق. ويقال: أحاقَ الله بهم مكرَهم: أنزلَه وجعله مُحيطاً بهم.( حايَقَهُ ): حسده وأبغضه.( احْتَاقَ ) على ...

السِّمْحا جلدة أو قشرة رقيقة فوق عظم الرأس. وـ السَّلَى على الجنين. ويقال: على ثَرب الشاةِ ونحوها سماحيقُ من شَحْمٍ: شيءٌ رقيقٌ كالقشْرِ. وـ القطعةُ الرقيقةُ من الغَيم ( على التشبيه ). وـ الشَّجَّةُ التي بلغت الجلدة الرقيقة فوق العظم. وـ أثرُ الخِتان. ( الجمع ) سماحيق. وسمحاق ...

الحَقُّ نقيض الباطل وجمعه حُقوقٌ وحِقاقٌ وليس له بِناء أدنى عدَد وفي حديث التلبية لبَّيْك حَقّاً حقّاً أي غير باطل وهو مصدر مؤكد لغيره أي أنه أكََّد به معنى ألزَم طاعتَك الذي دلّ عليه لبيك كما تقول هذا عبد الله حقّاً فتؤَكِّد به وتُكرِّرُه لزيادة الت

ح ق ق : الحَقُّ ضد الباطل والحق أيضا واحد الحُقُوقِ و الحُقَّةُ بالضم معروفة والجمع حُقٌّ و حُقَقٌّ و حِقَاقٌ و الحِقُّ بالسكر ما كان من الإبل بن ثلاث سنين وقد دخل في الرابعة والأنثى حِقَّةٌ و حِقٌّ أيضا سمي بذلك لاستحقاقه أن يُحمل عليه وأن يُنتفع به وال

الكلمات الأكثر شيوعاً