حَانَ
الأمرُ ـِ حَيْناً، وحَيْنونة: قرب وقته. يقال: حانتِ الصلاة، وحان حِينُ الشيء. وـ له أن يفعل كذا: آن. وـ الرجل هلك. ويقال: حان حِينُ النَّفسِ. وـ لم يهتد إلى الرشاد.( أحَانَ ): أزْمَنَ. وـ الشيءَ: أهلكه.( أحْيَنَ ) القوم: آن لهم أن يبلغوا ما أمَّلوه. وـ الإبلُ: حان لها أن ...
الأمرُ ـِ حَيْناً، وحَيْنونة: قرب وقته. يقال: حانتِ الصلاة، وحان حِينُ الشيء. وـ له أن يفعل كذا: آن. وـ الرجل هلك. ويقال: حان حِينُ النَّفسِ. وـ لم يهتد إلى الرشاد.( أحَانَ ): أزْمَنَ. وـ الشيءَ: أهلكه.( أحْيَنَ ) القوم: آن لهم أن يبلغوا ما أمَّلوه. وـ الإبلُ: حان لها أن تُحلَب أو أن يحمل عليها. وـ بالمكان: أقام به حيناً.( حَايَنَهُ ) مُحايَنَة، وحِياناً: عامله حيناً بعد حين.( حَيَّنَهُ ): جعل له حِيناً. وـ الله فلاناً: لم يوفِّقْه للرَّشاد.( تَحَيَّنَ ) الشيءَ: انتظر حينه. يقال: تحيَّن غفلته، وتحيَّن الفرص للعمل.( الحَائِنَةُ ): مؤنث الحائن. وـ النازلة المهلكة ذات الحَيْن. ( الجمع ) حَوَائِن.( الحِينُ ): وقتٌ من الدهر مبهم، طال أو قصر. وفي التنزيل العزيز: ( فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِيْن ). و: ( وَلاتَ حِيْنَ مَنَاصٍ ). وـ الدهر. ( الجمع ) أحيان. ( جج ) أحايين.( الحَيْنُ ): الهلاك. وـ المِحْنَة. يقال: ( إذا حان الْحَيْنُ حارت العينُ ).( الحِينَةُ ـ الحَيْنَةُ ): يقال: ما أَلْقاهُ إلا الحينَةَ بعد الحينةِ: الحينَ بعد الحينِ. ويقال: هو يأكل الحَيْنَةَ: المرَّةَ الواحدةَ في اليوم والليلة. وحَيْنَةُ الناقة: وقت حلْبها.( المِحْيانُ ): مِحْيان الشيء: حِينه.