حَتَّى
حرْفٌ يكون جارًّا مثلُ (إلى) في انتهاء الغاية نحو: ( حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ ). وعاطفة للغاية، نحو: قدم الحُجَّاج حتَّى المشاةُ، ويكون للابتداء يستأنف به ما بعده، كقول الشاعر: * فَوَا عَجَباً حتَّى كليب تسُبُّني *وتكون بمعنى كي إذا وقعت قبل ...
حرْفٌ يكون جارًّا مثلُ (إلى) في انتهاء الغاية نحو: ( حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ ). وعاطفة للغاية، نحو: قدم الحُجَّاج حتَّى المشاةُ، ويكون للابتداء يستأنف به ما بعده، كقول الشاعر: * فَوَا عَجَباً حتَّى كليب تسُبُّني *وتكون بمعنى كي إذا وقعت قبل المضارع المستقبل، وفي التنزيل العزيز: ( ولا يَزَالُونَ يُقَاتِلُوْنَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوْكُمْ عَنْ دِينِكُمْ ).وقد ترد بمعنى إلاّ، كقول المُقَنَّع الكِنديّ: ليس العطاء من الفضول سماحة حتَّى تجودَ وما لديك قليلُ وقولهم: حَتَّامَ أصله حَتَّى ما، حُذِفت ألِف ما الاستفهامية تخفيفاً، ومعناه إلى متى؟
معنى
في قاموس معاجم
لا
تأتي على ثلاثة أوجه:( 1 ) أن تكون نافية، وهذه على خمسة أنواع:أ - أن تكون عاملة عَمَل إنّ، وذلك إن أريد بها نفي الجنس على سبيل التنصيص، وتسمى حينئذ: لا التبرئة، نحو: لا صاحب جود ممقوت.ب - أن تكون عاملة عمل ليس، كقول سعد بن مالك: من صدّ عن نيرانها ...
تأتي على ثلاثة أوجه:( 1 ) أن تكون نافية، وهذه على خمسة أنواع:أ - أن تكون عاملة عَمَل إنّ، وذلك إن أريد بها نفي الجنس على سبيل التنصيص، وتسمى حينئذ: لا التبرئة، نحو: لا صاحب جود ممقوت.ب - أن تكون عاملة عمل ليس، كقول سعد بن مالك: من صدّ عن نيرانها فأنا ابن قيس لا براحُ. جـ - أن تكون عاطفة، كجاء زيد لا عمرو.د - أن تكون جواباً مناقضاً لنعَمْ، وهذه تُحذَف الجمل بعدها كثيراً، يقال: أجاءك زيد؟ فتقول: لا، والأصل: لا لم يجئ.هـ - أن تكون على غير ذلك، فإن كان ما بعدها جملة اسمية صَدْرها معرفة، أو نكرة ولم تعمل فيها، أو فعلاً ماضياً لفظاً وتقديراً، وجب تكرارها. مثال المعرفة: {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار}. ومثال النكرة التي لم تعمل فيها لا: {لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون}. ومثال الفعل الماضي: {فلا صدَّق ولا صلّى}.( 2 ) أن تكون موضوعة لطلب الترك، وتسمّى: لا الناهية، وتختصّ بالدخول على المضارع، وتقتضي جزمه واستقباله.( 3 ) أن تكون زائدة، وهي الداخلة في الكلام لمجرد تقويته وتوكيده، نحو: {ما منعك إذ رأيتهم ضلوا ألا تتبعن}.