حَدَث
الشيءُ ـُ حُدُوثاً، وحَداثَةً: نقيض قَدُم، وإذا ذكر مع قدُم ضم للمزاوجة كقولهم: أخذه ما قدُم وما حدُث، يعني همومه وأفكاره القديمة والحديثة. وـ الأمرُ: حدوثاً: وقع.( أحْدَثَ ) الرجل: وقع منه ما ينقض طهارته. وـ الشيءَ: ابتدعه. وـ أَوجَدَه. وفي التنزيل العزيز: ( لَعَلَّ اللهَ ...
الشيءُ ـُ حُدُوثاً، وحَداثَةً: نقيض قَدُم، وإذا ذكر مع قدُم ضم للمزاوجة كقولهم: أخذه ما قدُم وما حدُث، يعني همومه وأفكاره القديمة والحديثة. وـ الأمرُ: حدوثاً: وقع.( أحْدَثَ ) الرجل: وقع منه ما ينقض طهارته. وـ الشيءَ: ابتدعه. وـ أَوجَدَه. وفي التنزيل العزيز: ( لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً ). وـ السيفَ ونحوه: جَلاه.( حادَثَه ): كالَمَه. وـ السيفَ ونحوه: أحدثه. ويقال: حادَثَ قلبه بذكر الله: تعاهَدَه بذلك.( حَدَّث ): تكلَّم وأخبر. وـ رَوَى حديثَ رسول الله صلى الله عليه وسلم. وـ بالنِّعمة: أشَاعَها وشَكَر عليها. وـ فلاناً الحديثَ، وبه: خبَّره.( تَحَدَّث ): تكلَّم. ويقال: تحدَّثَ إليه.( تَحادَث ) القومُ: تحدَّثوا.( اسْتَحْدَثَه ): أحْدثه. وـ عَدَّه حديثاً.( الأحْداثُ ): أمطار أوَّل السنة.( الأُحْدُوثة ): ما يُتَحَدَّث به. ويقال: صارَ فلانٌ أُحْدوثة: كثُر فيه الحديث. وـ الحديث المضْحك أو الخُرافة. (مو)( الحَادِث ): ما يجدّ ويحْدُث. وـ ضدّ القديم. ( الجمع ) حَوَادِث.( الحَادِثَة ): مؤنَّث الحادث. وـ النَّائبة. ( الجمع ) حَوَادث.( الحَدَاثة ): سنّ الشَّباب. ويقال: أخذ الأمر بحَداثته: بأوَّله وابتدائه.( الحَدَث ): الصَّغير السِّنّ. وـ الأمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد. وـ ( عند الفقهاء ): النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أو الغُسْل أو التيمُّم. وحَدَثُ الدَّهر: نائبته. ( الجمع ) أحداث.( الحِدْث ): الكثيرُ الحديث الحسَنُ البيانِ له. ويُقال: فلانٌ حِدْثُ فلانٍ، وحِدْث نساءٍ، وحِدْث ملوك.( الحَدَثانِ ): اللَّيل والنهار.و( حَدَثَانُ الدَّهْر ): نوائِبُه وحوادثه.( الحِدْثان ) يُقال: حِدْثان الشَّباب، وحِدْثان الأمْر: أوَّله وابتداؤه.( الحِدِّيث ): رجلٌ حِدِّيثٌ: كثير الحديث.( الحِدِّيثَى ): ما يُتَحَدَّثُ به. يقال: سمعت حِدِّيثَى حسنة.( الحَدِيث ): كلُّ ما يُتحدَّث به من كلام وخبر. ويقال: ( الحديثُ ذو شُجُون ): يُتَذكَّر به غيره. وـ كلامُ رسول الله صلى الله عليه وسلم. وـ ( في اصطلاح المحدِّثين ): قولٌ أو فعلٌ أو تقريرٌ نُسِبَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وـ الجديد. يقال: هو حديثُ عهدٍ بكذا: قريب عهدٍ به.و( عِلْم الحديث ): عِلْمٌ يُعرفُ به أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعالُه وأحواله.( المُحْدَث ): ما لم يكن معروفاً في كتاب ولا سُنَّة ولا إجماع. ( الجمع ) مُحْدَثات.( المُحْدِث ): المجدِّد في العِلْم والفنّ.( المُحْدَثون ): هم المتأخِّرون من العُلَماء والأدباء، وهم خِلاف المتقدِّمين.( المُحَدِّث ): راوي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.( المُحَدَّث ): الصَّادق الظنّ كأنما حُدِّث بما ظنّ.
معنى
في قاموس معاجم
نَفَسَهُ
ـُ نَفْساً: أصابه بعين.( نَفِسَتِ ) المرأةُ ـَ نَفَساً، ونَفاسةً، ونِفاساً: ولَدَت. ويُقال: نُفِسَت ولداً، ونُفِسَتْ به. فهي نُفَسَاء. ( الجمع ) نُفَسَاوات، ونِفَاسٌ، ونُفَاسٌ. و ـ بالشيء: ضَنّ وبَخِل. و ـ الشيءَ، وبه على فلان: حسَدَه عليه ولم يَرَه أهلا له.( نَفُسَ ) ...
ـُ نَفْساً: أصابه بعين.( نَفِسَتِ ) المرأةُ ـَ نَفَساً، ونَفاسةً، ونِفاساً: ولَدَت. ويُقال: نُفِسَت ولداً، ونُفِسَتْ به. فهي نُفَسَاء. ( الجمع ) نُفَسَاوات، ونِفَاسٌ، ونُفَاسٌ. و ـ بالشيء: ضَنّ وبَخِل. و ـ الشيءَ، وبه على فلان: حسَدَه عليه ولم يَرَه أهلا له.( نَفُسَ ) الشيءُ ـُ نَفَاسَة، ونِفاساً، ونُفوساً، ونَفَساً: كان عظيم القيمة. فهو نَفيس، ونافِسٌ. ( الجمع ) نِفَاسٌ.( أنْفَسَ ) الشيءُ: صار نفيساً مُعْجِباً.( نَافَسَ ) في الشيء: بالغ فيه ورغَّب. و ـ فلاناً في كذا: سابقه وباراه فيه من غير أن يُلحق الضَّرر به.( نَفَّس ) عنه: رفَّه. و ـ عنه كُرْبَتَه: فرَّجها وكَشَفَها. و ـ القَوْسَ: صدّعَها.( تَنَافَسَ ) القومُ في كذا: تسابقوا فيه وتبارَوْا دون أن يُلحق بعضهم الضَّررَ ببعض. وفي التنزيل العزيز: {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُونَ}.( تَنَفَّسَ ) أدخل النَّفَس إِلى رئتيه وأخرجه منهما. و ـ الرِّيحُ: هبَّت طيِّبة. و ـ في الكلام: أطال. و ـ النهرُ: زاد ماؤه. و ـ المَوْجُ: نضَحَ الماءَ. و ـ العمرُ: تراخى وتباعد. و ـ القوسُ: تصَدَّعَت. ويُقال: تنفَّس الصُّبْحُ: تبلَّج وظهر. وتنفَّس الصُّعَداءَ: تنفَّس نفساً طويلاً من تعب أو كَرْب.( الأنْفَسُ ): الأعظم قيمةً. و ـ الأطْوَل والأمثل. و ـ الأفْسَحُ والأوْسَعُ.( التَّنَافُسُ ): نزعة فطرية تدعو إِلى بذل الجهد في سبيل التشبه بالعظماء واللحوق بهم.( المُتَنَفَّسُ ): يُقال: أنف مُتَنَفَّس: أفطس.( المُنَافَسَةُ ): التَّنَافس.( المُنْفِسُ ) - يُقال: مال مُنْفِسٌ: كثير.( المَنْفُوسُ ): المولود. و ـ المحسود، أو مَنْ أصابته العَيْن. ويُقال: شيء مَنْفوس: نفيس مرغوب فيه.( النَّافِسُ ): العائن أو الحاسد. ويُقال: شيء نافِسٌ، أو رَجُلٌ نافِسٌ: رفيع مرغوب فيه.( النِّفَاسُ ): مدَّة تَعقُب الوضع لتعود فيها الرحم والأعضاء التناسلية إِلى حالتها السوية قبل الحمل، وهي نحو ستَّة أسابيع. ( مج ) .( النَّفْسُ ): الرُّوح. ويُقال: خرجت نفسُه، وجاد بنَفْسِه: مات. و ـ الدَّمُ. يُقال: دفَقَ نَفْسَهُ. و ـ ذاتُ الشيء وعينُه. يُقال: جاء هو نفسه أو بنَفْسِه. ( الجمع ) أنْفُسٌ، ونُفوسٌ. ويُقال: أصابته نَفْسٌ: عَيْنٌ. وفلان ذو نَفْس: خُلُق وجَلَد. ويُقال: في نَفْسِي أن أفعل كذا: قصدي ومرادي. وفلان يؤامر نَفْسَيْهِ: له رأيان لا يدري على أيهما يثبت.( النَّفَسُ ) الرِّيح تدخل وتخرج من أنف الحي ذي الرئة وفمه حال التَّنَفُّس. و ـ نسيم الهواء. و ـ الجُرْعَة. و ـ الفَرَج. ويُقال: هو في نَفَس من أمره: سَعَة وفُسْحَة. وبيني وبينه نَفَس: بُعْدٌ. وشراب ذو نَفَس: ذو رِيٌّ. وشاعر أو كاتب طويل النَّفَس: ينساب في القول ويكثر الافتنان فيه، ويُعجبني نَفَسُ هذا المؤلف أو هذا الطاهي: طريقته في تأليفه أو طهيه . ( الجمع ) أنْفَاسٌ.( النَّفُوسُ ): الحَسُود.( النَّفِيسُ ): المال الكثير. وشيءٌ نفيسٌ: عظيم القيمة يُرغب فيه. ورجل نفيس: حاسِد.