الحدّ
الحاجز بين
الشيئين.
وحَدُّ الشيء:
منتهاه. تقول:
حَدَدْتُ
الدار
أَحُدُّها
حَدّاً. والتحديد
مثله. وفلان
حَديدُ فلان:
إذا كان أرضه
إلى جنب أرضه.
والحَدُّ:
المَنْعُ،
ومنه قيل
للبوّاب:
حَدَّاد.
ويقال
للسَّجان
حدّاد، لأنه
يمنع منا
لخ
الحدّ
الحاجز بين
الشيئين.
وحَدُّ الشيء:
منتهاه. تقول:
حَدَدْتُ
الدار
أَحُدُّها
حَدّاً. والتحديد
مثله. وفلان
حَديدُ فلان:
إذا كان أرضه
إلى جنب أرضه.
والحَدُّ:
المَنْعُ،
ومنه قيل
للبوّاب:
حَدَّاد.
ويقال
للسَّجان
حدّاد، لأنه
يمنع منا
لخروج، أو
لأنه يعالج
الحديد من
القيود. قال
الشاعر:
يقولُ لي
الحَـدَّادُ
وهـو
يقـودنـي
إلى
السِجْنِ لا
تَجْزَعْ
فما بك من
باسِ
والمَحدود:
الممنوع من
البَخْت
وغيره. وهذا أَمْرٌ
حَدَدٌ: أي
منيعٌ حَرامٌ
لا يَحِلُّ
ارتكابه.
ودعوةٌ
حَدَدٌ: أي
باطلة. ودونه
حَدَدٌ: أي
مَنْعٌ. وقال
الشاعر زيد بن
عمرو بن نفيل:
لا
تعْبُدُنَّ
إلهاً دُونَ
خالِقِكُـمْ
فإن
دُعيتُمْ
فقولوا
دونَهُ
حَدَدُ
ومالي
عن هذا
الأَمْر
حَدَدٌ: أي
بُدٌّ. وقول الكميت:
حَدَدٌ أن
يكون سَيْبُكُ
فينا
زَرماً
أو يَجيئَنا
تمصيرا
أي
حَراماً. كما
تقول: مَعاذَ
الله، قد
حَدّ?َ اللهُ
ذاك عنّا.
وحَدَدْتُ
الرَجُل:
أقمتُ عليه
الحَدَّ
لأنّه
يَمْنَعُهُ
من المُعاودة.
وأَحَدَّتِ
المرأة: أي
امتَنَعت من
الزينة والخِضابِ
بعد وفاة
زوجها. وكذلك
حَدَّتْ تَحِدّث
وتَحُدُّ
حِداداً، وهي
حادٌّ. ولم
يَعْرِفِ
الأصمعي إلاّ
أَحَدَّتْ
فهي مُحِدّ.
والمُحادَّةُ:
المُخالفة،
ومَنْعُ ما
يَجِبُ عليك.
وكذلك
التَحادُّ?.
والحَديدُ
معروف، لأنّه
مَنيعٌ.
والحَديدَةُ
أَخَصُّ منه،
والجمع
الحَدائِدُ.
وحَدّث كُلِّ
شيءٍ:
شَباتُه. وحَدُّ
الرَجُلِ:
بأْسُهُ.
وحَدّث
الشَرابِ.
صلابَتُه. قال
الأعشى:
وكأسٍ
كعين الديكِ
باكرتُ
حَدَّها
بِفِتْيانِ
صِدْقٍ
والنَواقيسُ
تَضْرَبُ
وقد
حَدَّ
السَيْفُ
يَحِدُّ
حِدَّةً، أي
صارَ حادَّاً
وحَديداً،
وسُيوفٌ
حِدادٌ، وأَلسِنَةٌ
حِدادٌ.
والحِداد
أيضاً: ثِياب
المَأْتَمِ
السودُ. وحكى
أبو عمرو:
سَيْفٌ حُدَّادٌ
بالضم
والتشديد.
والحِدَّةُ:
ما يَعْتَري
الإنسانَ من
النَّزَقِ
والغَضب.
تقول: حَدَدْتُ
على الرجُلِ
أَحِدُّ
حِدَّةً
وحَدَّاً.
وتحديد
الشَفْرَةِ
وإحْدادها
واستحدادُها،
بمعنىً.
والاستحداد
أيضاً: حَلْق
شعرِ العانَةِ.
وأَحْدَدْتُ
النَظَرَ إلى
فلان. واحتدَّ
فلانٌ من
الغَضَب فهو
مُحْتَدٌّ.
وقولهم: ما
أَجِدُ منه
مُحْتَدَّاً
ولا
مُلْتَدَّاً،
أي بُدّاً.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.