حَدَقَةُ
العين:
سوادُها
الأعظمُ،
والجمع حَدَقٌ
وحِداقٌ. قال
أبو ذؤيب:
فالعَيْنُ
بعدهُم
كَأَنَّ
حِداقَـهـا
سُمِلَتْ
بِشَوْكٍ
فهي عورٌ
تَدْمَعُ
والتَحْديق:
شدّة النظر.
والحديقةُ:
الروضةُ ذات
حَدَقَةُ
العين:
سوادُها
الأعظمُ،
والجمع حَدَقٌ
وحِداقٌ. قال
أبو ذؤيب:
فالعَيْنُ
بعدهُم
كَأَنَّ
حِداقَـهـا
سُمِلَتْ
بِشَوْكٍ
فهي عورٌ
تَدْمَعُ
والتَحْديق:
شدّة النظر.
والحديقةُ:
الروضةُ ذات
الشجر. وقال
تعالى: "وَحَدائِقَ
غُلْباً"
ويقال:
الحديقةُ:
كلُّ بستان
عليه حائط.
وحَدَقوا
بالرَجُلِ
وأَحْدَقوا
به، أي أحاطوا
به.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.