معنى حذارك فلانا في معجم عربي عربي: معجم لسان العرب
الحِذْرُ
والحَذَرُ الخيفة حَذِرَهُ يَحْذَرُهُ حَذَراً واحْتَذَرَهُ الأَخيرة عن ابن
الأَعرابي وأَنشد قلتُ لقومٍ خَرجُوا هَذالِيلْ احْتَذِرُوا لا يَلْقَكُمْ
طَمالِيلْ ورجلُ حَذِرٌ وحَذُرٌ
( * قوله « وحذر » بفتح الحاء وضم الذال كما هو مضبوط بالأَصل وجر
الحِذْرُ
والحَذَرُ الخيفة حَذِرَهُ يَحْذَرُهُ حَذَراً واحْتَذَرَهُ الأَخيرة عن ابن
الأَعرابي وأَنشد قلتُ لقومٍ خَرجُوا هَذالِيلْ احْتَذِرُوا لا يَلْقَكُمْ
طَمالِيلْ ورجلُ حَذِرٌ وحَذُرٌ
( * قوله « وحذر » بفتح الحاء وضم الذال كما هو مضبوط بالأَصل وجرى عليه شارح
القاموس خلافاً لما في نسخ القاموس من ضبطه بالشكل بسكون الذال ) وحاذُورَةٌ
وحِذْرِيانٌ متيقظ شديد الحَذَرِ والفَزَعِ متحرّز وحاذِرٌ متأَهب مُعِدٌّ كأَنه
يَحْذَرُ أَن يفاجَأَ والجمع حَذِرُونَ وحَذارَى الجوهري الحَذَرُ والحِذْرُ
التحرّز وأَنشد سيبويه في تعدِّيه حَذِرٌ أُمُوراً لا تُخافُ وآمِنٌ ما ليسَ
مُنْجِيهِ من الأَقدْارِ وهذا نادر لأَن النعت إِذا جاء على فَعِلٍ لا يتعدى إِلى
مفعول والتحذير التخويف والحذارُ المُحاذَرَةُ وقولهم إِنه لابْنُ أَحْذارٍ أَي
لابْنُ حَزْمٍ وحَذَرٍ والمَحْذُورَةُ الفزع بعينه وفي التنزيل العزيز وإِنا
لجميعٌ حاذِرُونَ وقرئ حَذِرُونَ وحَذُرونَ أَيضاً بضم الذال حكاه الأَخفش ومعنى
حاذرون متأَهبون ومعنى حذرون خائفون وقيل معنى حذرون مُعِدُّونَ الأَزهري الحَذَرُ
مصدر قولك حَذِرْتُ أَحْذَرُ حَذَراً فَأَنا حاذِرٌ وحَذِرٌ قال ومن قرأَ وإِنا
لجميع حاذرون أَي مستعدون ومن قرأَ حذرون فمعناه إِنا نخاف شرهم وقال الفرّاء في
قوله حاذرون روي عن ابن مسعود أَنه قال مُؤْدُونَ ذَوُو أَداةٍ من السلاح قال
وكأَنَّ الحاذِرَ الذي يَحْذَرُكَ الآن وكَأَنَّ الحَذِرَ المَخْلُوقُ حَذِراً لا
تلقاه إِلاَّ حَذِراً وقال الزجاج الحاذِرُ المستعدُّ والحَذِرُ المتيقظ وقال شمر
الحاذِرُ المُؤْدِي الشَّاكُّ في السلاح وأَنشد وبِزَّةٍ مِن فَوْقِ كُمَّيْ
حاذِرِ ونَثْرَةٍ سَلَبْتُها عن عامِرِ وحَرْبَةٍ مِثْلِ قُدَامَى الطَّائِرِ ورجل
حِذْرِيانٌ إِذا كان حَذِراً على فِعْليانٍ وقوله تعالى ويُحَذِّرُكم الله نفسه
أَي يحذركم إِياه أَبو زيد في العين الحَذَرُ وهو ثِقَلٌ فيها من قَذىً يصيبها
والحَذَلُ باللام طول البكاء وأَن لا تجف عين الإِنسان وقد حَذَّرَهُ الأَمَر
وأَنا حَذُيرُكَ منه مُحَذِّرك منه أُحَذِّرُكَهُ قال الأَصمعي لم أَسمع هذا الحرف
لغير الليث وكأَنه جاء به على لفظ نَذِيرُكَ وعَذِيرُكَ وتقول حَذَارِ يا فلان أَي
احْذرْ وأَنشد لأَبي النجم حَذارِ مِنْ أَرْماحِنا حَذارِ أَوْ تَجْعَلُوا
دُونَكُمُ وَبارِ وتقول سُمِعَتْ حَذارِ في عسكرهم ودُعِيَتْ نَزال بينهم
والمَحْذُورَةُ كالحَذَرِ مصدر كالمَصْدُوقَةِ والمَلْزُومَة وقيل هي الحرب ويقال
حَذارِ مثل قَطامِ لأَأَي احْذرْ وقد جاء في الشعر حَذار وأَنشد اللحياني حَذارِ
حَذارٍ مِنْ فَوارِسِ دارِمٍ أَبا خالِدٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَتَنَدَّما فنوّن
الأَخيرة ولم يكن ينبغي له ذلك غير أَن الشاعر أَراد أَن يتم به الجزء وقالوا
حَذارَيْكَ جعلوه بدلاً من اللفظ بالفعل ومعنى التثنية أَنه يريد ليكن منك حَذَرٌ
بعد حَذَرٍ ومن أَسماء الفعل قولهم حَذَرَكَ زَيْداً وحَذارَكَ زيداً إِذا كنت
تُحَذِّرُه منه وحكى اللحياني حَذارِك بكسر الراء وحُذُرَّى صيغة مبنية من
الحَذَرِ وهي اسم حكاها سيبويه وأَبو حَذَرٍ كُنْيَةُ الحِرْباء والحِذْرِيَةُ
والحِذْرِياءُ الأَرضُ الخَشِنَةُ ويقال لها حَذارِ اسم معرفة النضر الحِذْرِيَةُ
الأَرض الغليظة من القُفِّ الخَشِنَةُ والجمع الحَذارَى وقال أَبو الخَيْرَةِ
أَعلى الجبل إِذا كان صُلْباً غليظاً مستوياً فهو حِذْرِيةٌ والحِذْرِيَةُ على
فِعْليَةٍ قطعة من الأَرض غليظة والجمع الحَذارَى وتسمى إِحدى حَرَّتَيْ بني
سُلَيْمٍ الحِذْرِيَةَ واحْذَأَرَّ الرجلُ غَضِبَ فاحرْ نَفْشَ وتَقَبَّضَ
والإِحْذارُ الإِنذار والحُذارِياتُ المنذورون ونَفَشَ الديكُ حِذْرِيَتَهُ أَي
عِفْرِيَتَهُ وقد سمَّتْ مَحْذُوراً وحُذَيْراً وأَبو مَحْذُورَةَ مؤَذن النبي صلى
الله عليه وسلم وهو أَوْسُ بن مِعْيَرٍ أَحد بني جُمَحٍ وابنُ حُِذارٍ حَكَمُ بن
أَسَدٍ وهو أَحد بني سعد بن ثعلبة بن ذودان يقول فيه الأَعشى وإِذا طَلَبْتَ
المَجْدَ أَيْنَ مَحَلُّهُ فاعْمِدْ لبيتِ رَبيعَةَ بنِ حُذارِ قال الأَزهري
وحُِذارُ اسم إِبي ربيعة بن حُذارٍ قاضي العرب في الجاهلية وهو من بني أَسد بن
خزيمة
معنى
في قاموس معاجم
فُلانٌ
وفُلانَةُ كناية عن أَسماء الآدميين والفُلانُ والفُلانَةُ كناية عن غير الآدميين
تقول العرب رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة ابن السَّرَّاج فُلانٌ كناية عن
اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه خاص غالب ويقال في النداء يا فُلُ فتحذف منه الأَلف
والنون ل
فُلانٌ
وفُلانَةُ كناية عن أَسماء الآدميين والفُلانُ والفُلانَةُ كناية عن غير الآدميين
تقول العرب رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة ابن السَّرَّاج فُلانٌ كناية عن
اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه خاص غالب ويقال في النداء يا فُلُ فتحذف منه الأَلف
والنون لغير ترخيم ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا قال وربما جاء ذلك في غير
النداء ضرورة قال أَبو النجم في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة كثرة
الأَصوات ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان وفلانٌ وفلانةُ كناية عن الذكر والأُنثى من
الناس قال ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام الليث إِذا سمي
به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام يقال هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ولكن
العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة فإِذا نسبت قلت
فلانٌ الفُلانِيُّ لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة
وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء ابن السكيت تقول لقيت فلاناً إِذا كَنَيْت
عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام
وأَنشد في ترخيم فلان وهْوَ إِذا قيل له وَيْهاً فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن
يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له وَيْهاً كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال
الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه فمن قال يا فُلُ فمضى
فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ وقال الكميت يقالُ لمِثْلِي وَيْهاً فُلُ ومن قال
يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه وإِذا مضى قال يا فُلا قل ذلك
فطرح ونصب وقال المبرد قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ ابن
بُزُرْج يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا
وقالوا للمرأَة فيمن قال يا فُلُ أَقْبِلْ يا فُلانَ أَقبلي وبعض بني تميم يقول يا
فُلانَةُ أَقبلي وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي وقال غيرهم يقال للرجل يا فُلُ
أَقبل وللاثنين يا فُلانِ ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي
ويا فُلَتانِ ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة فنصبوا
الهاء وقال ابن بري فلانٌ لا يثنى ولا يجمع وفي حديث القيامة يقول الله عز وجل أَي
فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ قال وليس ترخيماً لأَنه لا
يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها قال سيبويه ليست ترخيماً
وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء وقد جاء في غير النداء وأَنشد في
لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية قال الأَزهري ليس بترخيم
فُلانٍ ولكنها كلمة على حدة فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع
والمؤنث بلفظ واحد وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث وقال قوم إِنه ترخيم فلان فحذفت النون
للترخيم والأََلف لسكونها وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم وفي حديث أُسامة في
الوالي الجائر يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما
كنت تَصِفُ وقوله عز وجل يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً قال الزجاج
لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً قال وتصديقُه وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً قال
ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً
وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ وَجْهِي من
وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام فإِذا
كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة
سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل
الشيطان وإِغوائه وفُلُ بن فُلٍ محذوف فأَما سيبويه فقال لا يقال فُل يعني به فلان
إِلا في الشعر كقوله في لجة أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من
فلان فلا يستعمل إِلا في النداء قال وإِنما هو كقولك يا هَناه ومعناه يا رجل
وفلانٌ اسم رجل وبنو فُلان بَطنٌ نسبوا إِليه وقالوا في النسب الفُلانيّ كما قالوا
الهَنِيّ يَكْنُونَ به عن كل إِضافة الخليلُ فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ
قال وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو قال وتصغيره على هذا القول
فُلَيَّانٌ وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان وتصغيره أُنَيْسِيانُ قال
وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ وروي عن
الخليل أَنه قال فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره والنون زائدة لأَنك تقول في
تصغيره فُلَيَّانٌ فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره
فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ وأَنشد لأَبي النجم
إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ في لَجَّةٍ
أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ