حَذافِيرُ
الشيء أَعالِيهِ ونواحِيه الفراء حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ أَبو العباس الحِذْفارُ
جَنَبَةُ الشيء وقد بلغ الماء حِذْفارَها جانبها الحَذافِيرُ الأَعالي واحدها
حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ وحِذْفارُ الأَرض ناحيتها عن أَبي العباس من تذكرة أَبي علي
وأَخَذَهُ بِ
حَذافِيرُ
الشيء أَعالِيهِ ونواحِيه الفراء حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ أَبو العباس الحِذْفارُ
جَنَبَةُ الشيء وقد بلغ الماء حِذْفارَها جانبها الحَذافِيرُ الأَعالي واحدها
حُذْفُورٌ وحِذْفارٌ وحِذْفارُ الأَرض ناحيتها عن أَبي العباس من تذكرة أَبي علي
وأَخَذَهُ بِحَذافِيرِه أَي بجميعه ويقال أَعطاه الدنيا بِحَذافِيرها أَي
بأَسْرِها وفي الحديث فكأَنما حِيزَتْ له الدنيا بحذافيرها هي الجوانب وقيل
الأَعالي أَي فكأَنما أُعطي الدنيا بحذافيرها أَي بأَسرها وفي حديث المبعث فإِذا
نحن بالحَيِّ قد جاؤوا بحذافيرهم أَي جميعهم ويقال أَخَذَ الشيءَ بِجُزْمُورِه
وجَزامِيرِه وحُذْفُورِه وحَذافِيرهِ أَي بجميعه وجوانبه وقال في موضع آخر إِذا لم
يترك منه شيئاً وفي النوادر يقال جَزْمَرْتُ العِدْلَ والعَيْبَةَ والثيابَ
والقِرْبَةَ وحَذْفَرْتُ وحَزْفَرْتُ بمعنى واحد كلها بمعنى ملأْت والحُذْفُورُ
الجمع الكثير والحَذافِيرُ الأَشْرافُ وقيل هم المتهيئون للحرب