حَرَج
أنيابَهُ ـُ حَرْجاً: حك بعضها ببعض من الحَنَق والغيظ.( حَرِج ) الصدْرُ ـَ حَرَجاً: ضاق. وـ العينُ: حارت. وـ إليه: لجأ عن ضِيق. وـ الشيءَ: هابه. فهو حَرِجٌ.( أحْرَج ) في يمينه: حَنِثَ. وـ فلاناً: أوقعه في الحرج، أي الإثم. وـ الشيءَ على فلان: حرَّمَه. وـ فلاناً إلى كذا: ألجأه ...
أنيابَهُ ـُ حَرْجاً: حك بعضها ببعض من الحَنَق والغيظ.( حَرِج ) الصدْرُ ـَ حَرَجاً: ضاق. وـ العينُ: حارت. وـ إليه: لجأ عن ضِيق. وـ الشيءَ: هابه. فهو حَرِجٌ.( أحْرَج ) في يمينه: حَنِثَ. وـ فلاناً: أوقعه في الحرج، أي الإثم. وـ الشيءَ على فلان: حرَّمَه. وـ فلاناً إلى كذا: ألجأه إليه.( حَرَّجَ ) الشيءَ: حَرَّمه. وفي الحديث: ( اللهم إنِّي أُحَرِّج حقَّ الضَّعيفَيْن: اليتيم والمرأة ). وـ عليه: ضَيَّق. وـ في الأمر: استمرَّ في الإصرار عليه. وـ الحيوانَ: وضع في عنقه الحِرْجَ.( تَحَرَّجَ ): تجنَّبَ الحَرَج أو فعل ما يُخرجه من الحرَج. ويقال: تحرَّج أن يفعل كذا. وتحرَّج منه: تجنَّبه مع احتمالِ مشقَّة وضيق.( الحارِج ): الآثم.( الحَرَج ): غيضة الشجر الملتفَّة لا يقدر أحدٌ أن يَنْفُذَ فيها. وـ من النُّوق: الضامرة. وـ المكْتنزة الجَسيمة. وـ الشَّديد الضَّيِّق. وفي التنزيل العزيز: ( يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً ). وـ الإثم. وفي التنزيل العزيز: ( لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ ). ويقال: ( حدِّثْ عنه ولا حَرَجَ ): ولا بأْسَ عليك.( الحَرِج ): الذي يهاب الإقْدام على الأمر.( الحِرْج ): حِبالة الصائد. وـ الوَدَعة. وـ قِلادة الحيوان. وـ جماعة الغنم. ( الجمع ) حِرَاج، وأحْراج، وحِرَجة.( الحَرَجَة ): غَيْضة الشجر الملتفَّة لا يقدر أحد أن ينفُذَ فيها. وـ الشَّجرة بين الأشجار لا تصِلُ إليها الآكلة. ( الجمع ) حَرَجٌ، وحِراج.( الحَرُوج ) من النُّوق: المكتنزة الجسيمة.( الحَرِيج ): الضَّيِّق. يقال: مكان حريج.( المِحْرَاج ): ليلة مِحْراج: شديدة البرد.( المُحْرِجة ) من الأيمان: التي لا مَخْرَجَ منها.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).