الحَزْرَقَةُ بتَقْديمِ الزّاي على الرّاءَ : التَّضْييقُ والحَبْس عن أَبِي زَيْد كما في الصًّحاح كالحَرْزَقَةِ بتقديم الرّاءَ على الزّاي وهو قولُ أَبِي عَمْرو الشَّيْبانِيِّ كما أَشارَ إِليه الجوهرِيُّ وبهما رُوِىَ قولُ الأَعْشى :
" بساباط حتى مات وهو محزرق ومحرزق وقد مر الاختلاف آنفاً
ومما يستَدرَكُ عليه : حزْرَقَ الرَّجُلُ : إِذا نَظَر نَظَراً قَبِيحاً عن ابنِ عَبّاد . وحَزرَقَ الرَجُلُ : انضَمَ واجْتمَع وكذلك حُزْرِقَ مبنِيّاً للمَفعولِ وذلك إِذا خَضَع . والمحزْرَقُ : السريع الغَضَبِ وأَصله بالنَّبَطِية هزروقي . والحزْرَقَةُ : الضِّيقُ وقالَ المُؤَرِّج : النَّبَطُ تسمى المحبوس المهزوق بالهاء قال : والحبس يقال له الهُزْرُوقَيِ وأَنشدَ شَمِر :
أرِيني فَتى ذا لوْثَةِ وهو حازِم ... ذَرِينِي فإِني لا أَخافُ المُحزْرَقَا وقالَ الأَزْهَرِي : رأيتُ في نُسَخْةٍ مسمُوعَةِ قال امْرُؤُ القيس : ولَسْتُ بحِزْراقَةٍ الزّاي قبل الراءَ أَي : بضَيقِ القلبِ جَبان قال : ورَواه شمِرٌ : بخِزْراقَةِ بالخاءَ معجمةً وقال : هو الأَحْمقُ