حَضَّهُ
على القتال
حَضَّاً، أي
حَثَّهُ. وحَضّضَهُ،
أي حَرَّضَهُ.
والاسم
الحِضِّيضي.
والتَّحاضُّ:
التحاثُّ. والمُحاضَّةُ:
أن يحثَّ كلُّ
واحد منهما
صاحبَه. وقرئ:
"ولا
تُحاضُّونَ
على طَعامِ
المِسْكينِ".
والحُضُّ
بالضم:
الاسمُ.
والحَضيضُ:
حَضَّهُ
على القتال
حَضَّاً، أي
حَثَّهُ. وحَضّضَهُ،
أي حَرَّضَهُ.
والاسم
الحِضِّيضي.
والتَّحاضُّ:
التحاثُّ. والمُحاضَّةُ:
أن يحثَّ كلُّ
واحد منهما
صاحبَه. وقرئ:
"ولا
تُحاضُّونَ
على طَعامِ
المِسْكينِ".
والحُضُّ
بالضم:
الاسمُ.
والحَضيضُ:
القرارُ من
الأرض عند
مُنقَطع
الجبلِ. وكتب
يزيد بن
المهلّب إلى
الحجاج: إنَّا
لَقينا
العدوَّ
ففعلنا
واضطررناهم
إلى
عُرْعُرَةِ
الجبل ونحنُ
بِحَضيضِه.
وفي الحديث
أنَّهُ
أُهْديَ إلى
رسول الله صلى
الله عليه
وسلم هديّةٌ
فلمْ يجدْ
شيئاً يضعهُ
عليه، فقال:
"ضعه بالحَضيضِ،
فإنّما أنا
عبدٌ آكل كما
يأكل العبدُ"
يعني بالأرض.
قال
الأصمعيُّ:
الحُضِّيُّ
بضم الحاء:
الحجرُ الذي
تجده
بِحَضيضِ
الجبلِ. وهو
منسوبٌ
كالسُهْلِيِّ
والدُهْريِّ.
والحُضُضُوالحُضَض،
بضم الضاد
الأولى
وفتحها: دواءٌ
معروفٌ، وهو
صمغٌ مُرٌّ
كالصَبرِ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.