حَظَرَ
الرجلُ ـُ حَظْراً، وحِظاراً: اتَّخذَ حظيرة. وـ عليه: حَجَرَ ومَنَعَ. وـ الشيءَ: منعَه. وـ الماشيةَ: حبسها في الحظيرة. وـ الشيءَ: حازه لنفسه. وـ الشيءَ على فلان: حال بينه وبينه.( أحْظَرَ ): اتَّخذ حظيرة لغيره.( حَظَّرَ ): بالغ في الحَظْر.( احْتَظَرَ ): عَمِلَ حظيرة لنفسه. ...
الرجلُ ـُ حَظْراً، وحِظاراً: اتَّخذَ حظيرة. وـ عليه: حَجَرَ ومَنَعَ. وـ الشيءَ: منعَه. وـ الماشيةَ: حبسها في الحظيرة. وـ الشيءَ: حازه لنفسه. وـ الشيءَ على فلان: حال بينه وبينه.( أحْظَرَ ): اتَّخذ حظيرة لغيره.( حَظَّرَ ): بالغ في الحَظْر.( احْتَظَرَ ): عَمِلَ حظيرة لنفسه. وفي التنزيل العزيز: ( إنَّا أَرْسَلْنا عليهم صيحةً واحدةً فكانوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ ). وـ بكذا: احتمى به.( الحَظِر ): الشوك. ويقال: وقع في الحَظِر الرَّطْب: وقع فيما لا طاقة له به. وجاء بالحَظِر الرَّطْب: بالكذب المستَشْنَع. وأوقد في الحَظِر الرَّطْب: مشى بين الناس بالنميمة.( الحِظار ): كلُّ شيء حَجَزَ بين شيئَيْن كحائط البستان. وـ الأرض المَحُوطة.( الحَظِيرة ): الموضع يُحاط عليه لتأوي إليه الماشية يقيها البرد والريح. وـ جَرِين التمر. ( الجمع ) حَظَائِر، وحِظار. وحظيرة القُدْس: الجَنَّة. ويقال: إنه لَنَكِد الحظيرة: قليل الخير، أو بخيل.( المِحْظار ): ذُباب أخضر يَلسَع كذباب الآجام.