الحِيَفْسُ كهِزَبْرٍ : الغليظ القصير عن ابن السِّكِّيت . والضَّخْمُ لا خيرَ عندَه كالحَيْفَساءِ بالفتح ممدود عن ابنِ دُرَيدٍ والحَفَيْساءِ مهموز غير ممدودٍ والحُفاسِيِّ ضبطَه الصَّاغانِيّ بالضَّمِّ والحِيَفْسِيِّ بكسر الحاء وفتح التَّحتيَّة وسكون الفاء وكسر السين وياء النِّسْبَةِ كما ضبطَه الصَّاغانِيُّ وهما عن ابنِ عَبّادٍ . وفي اللسان : رَجُلٌ حِيَفْسٌ وحَيْفَسٌ كهِزَبر وصَيْقَل وحَيْفَسَأُ مثلُ حَفيَتَإٍ على فعَيْللٍ وحَفْيَسِيٌّ : قصيرٌ سَمينٌ عن الأَصمعيِّ وقيل : قصيرٌ لَئيمُ الخِلْقَةِ ضَخمٌ لا خيرَ عندَه . والأَكُولُ البَطِينُ عن ابن عبّادٍ . قال الأَصمعيُّ : إذا كان معَ القِصَرِ سِمَنٌ قيل : رَجلٌ حَفْيَسَأٌ وحَفْيَتَأٌ بالتّاءِ قال الأَزْهَرِيّ : أُرَى التّاءَ مُبدَلَةً من السِّين كما قالوا : انْحَتَّتْ أَسنانُه وانْحَسَّتْ وقال ابن السِّكِّيت : رجلٌ حَفْيَسَأٌ وحَفْيَتَأٌ بمعنى واحدٍ ونقل الصَّاغانِيّ عن ابن دُريدٍ رجُلٌ حَيْفَسَى : ضخمٌ لا خيرَ عندَه وكذلك الحِيَفْسِيُّ والحُفاسِيُّ . ونَقل عن أَبي سعيد : رَجلٌ حِيَفْسَأٌ ضخمٌ . الحِيَفْسُ : الذي يغضَبُ ويَرضَى من غير شيءٍ . الحَيْفَسُ كصقيل وضبطَه الصَّاغانِيُّ كهِزَبْرٍ مثل الأَوَّل : المُغْضَبُ . التَّحَيْفُسُ : التَّحرُّكُ على المَضْجَعِ والتَّحَلْحُلُ الأَخير عن ابن عبّادِ . حَفَسَ يَحْفِسُ من حَدّ ضرَبَ : أَكَلَ بنَهْمَةٍ