الحُكْلة
كالعُجْمة لا يُبين صاحبُها الكلام والحُكْلة والحَكِيلة اللُّثْغة ابن الأَعرابي
في لسانه حُكْلة أَي عُجْمة لا يُبين الكلام والحُكْلُ العُجْم من الطيور والبهائم
قال رؤبة لو أَنَّني أُعْطِيتُ عِلْم الحُكْل عِلْمَ سليمان كلامَ النَّمْل هكذا
أَور
الحُكْلة
كالعُجْمة لا يُبين صاحبُها الكلام والحُكْلة والحَكِيلة اللُّثْغة ابن الأَعرابي
في لسانه حُكْلة أَي عُجْمة لا يُبين الكلام والحُكْلُ العُجْم من الطيور والبهائم
قال رؤبة لو أَنَّني أُعْطِيتُ عِلْم الحُكْل عِلْمَ سليمان كلامَ النَّمْل هكذا
أَورده الجوهري والأَزهري ونسبه الأَزهري لرؤبة قال ابن بري الرجز للعجاج وصوابه
أَو كنت وقبله فقُلْتُ لو عُمِّرْتُ عُمْرَ الحِسْل وقد أَتاه زَمَنُ الفِطَحْل
والصَّخْرُ مُبْتَلٌّ كطِين الوَحْل أَو كنت قد أُوتِيتُ علْمَ الحُكْل كنتُ
رَهِينَ هَرَمٍ أَو قَتْل قال ابن سيده والحُكْل من الحيوان ما لا يُسْمع له صوت
كالذَّرّ والنَّمْل قال ويَفْهَم قول الحُكْل لو أَنَّ ذَرَّةً تُساوِدُ أُخْرَى لم
يَفُتْه سِوادُها وكلامُ الحُكْل كلامٌ لا يُفْهَم حكاه ثعلب وحَكَل عليه الأَمرُ
وأَحْكَل واحْتَكَل التَبَس واشتبه كعَكَل وأَحْكَل على القوم إِذا أَبَرَّ عليهم
شرًّا وأَنشد أَبَوْا على الناس أَبَوْا فأَحكلوا تأْبى لهم أُرُومة وأَوَّلُ
يَبْلى الحَدِيدُ قبلها والجَنْدَل الفراء أَشْكَلَتْ عليّ الأَخبار وأَحْكَلَت
وأَعلكت واحْتَكَلت أَي أَشكلت وقال ابن الأَعرابي حَكَل وأَحْكَل وأَعْكَل
واعْتَكَل بمعنى واحد والحَكَل في الفرس امِّساحُ نَساه ورَخاوة كعبه والحَوْكل
القَصير وقيل البخيل قال ابن دريد ولا أُحِقُّه والحاكِل المُخَمِّن