الحُكْمُ:
مصدر قولك
حَكَمَ بينهم
يَحْكُمُ أي
قضى. وحَكَمَ
له وحَكَمَ
عليه.
والحُكْمُ أيضاً:
الحِكمَة من
العلم.
والحَكيمُ:
العالم،
وصاحب الحكمة.
والحَكيم:
المتقِن
للأمور. وقد
حَكُم بضم
الكاف، أي صار
حكيماً. قال
النَمْر بن
تولب:
الحُكْمُ:
مصدر قولك
حَكَمَ بينهم
يَحْكُمُ أي
قضى. وحَكَمَ
له وحَكَمَ
عليه.
والحُكْمُ أيضاً:
الحِكمَة من
العلم.
والحَكيمُ:
العالم،
وصاحب الحكمة.
والحَكيم:
المتقِن
للأمور. وقد
حَكُم بضم
الكاف، أي صار
حكيماً. قال
النَمْر بن
تولب:
وأَبْغِضْ
بَغيضَكَ
بُغْضاً
رويداً
إذا أنتَ
حاولت أن تَحْكُمـا
قال
الأصمعي: أي
إذا حاولتَ أن
تكون حَكيماً.
وأَحْكَمْتُ
الشيء
فاسْتحْكَمَ،
أي صار مُحْكَماً.
والحَكَمُ،
بالتحريك:
الحَاكِمُ.
وفي المثل: في
بيته يُؤْتَى
الحَكَمُ.
وحَكَمَةُ
الشاة:
ذَقْنها.
ومَجَمَةُ
اللجام: ما
أحاد بالحَنَك.
تقول منه:
حَكَمْتُ
الدابّة
حَكْماً وأَحْكَمْتُها
أيضاً. ويقال
أيضاً:
حَكَمْتُ السفيه
وأَحْكَمْتُهُ،
إذا أخذتَ على
يده. قال جرير:
أَبَني
حَنيفةَ
أَحْكِمُوا
سفهاءَكم
إنِّي
أخاف
عليكُمُ أن
أَغْضَبا
وحَكَّمْتُ
الرجل
تحكيماً، إذا
منعته مما أراد.
ويقال أيضاً:
حَكَّمْتُهُ
في مالي، إذا
جعلتَ إليه
الحُكْمَ فيه.
فاحْتَكَمَ
عَلَيَّ في
ذلك.
واحْتَكَموا
إلى الحاكم
وتَحَاكَموا
بمعنىً. والمُحاكَمَةُ:
المخاصَمة
إلى الحاكم.
والمُحَكَّم
الشيخ
المجرَّب،
المنسوب إلى
الحكمة.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.