الحَمْن
والحَمْنانُ صغار القِرْدان واحدته حَمْنة وحَمْنانة وأَرض مُحْمِنة كثيرة
الحَمْنان والحَمْنانُ ضربٌ من عنب الطائف أَسود إلى الحمرة
( * قوله « إلى الحمرة » في المحكم إلى الغبرة ) قليل الحبّة وهو أَصغر العنب
حبّاً وقيل الحَمْنانُ الحبُّ الصغار
الحَمْن
والحَمْنانُ صغار القِرْدان واحدته حَمْنة وحَمْنانة وأَرض مُحْمِنة كثيرة
الحَمْنان والحَمْنانُ ضربٌ من عنب الطائف أَسود إلى الحمرة
( * قوله « إلى الحمرة » في المحكم إلى الغبرة ) قليل الحبّة وهو أَصغر العنب
حبّاً وقيل الحَمْنانُ الحبُّ الصغار التي بين الحبّ العِظام وقال الجوهري
الحَمْنانةُ قُراد وفي التهذيب القُراد أَول ما يكون وهو صغير لا يكاد يُرى من
صغره يقال له قَمْقامة ثم يصير حَمْنانة ثم قراداً ثم حَلَمة زاد الجوهري ثم علٌّ
وطِلحٌ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما كم قَتَلْتَ من حَمْنانةٍ هو من ذلك
وحَمْنةُ بالفتح اسم امرأَة قيل هي أَحد الجائين على عائشة رضوان الله عليها
بالإفك والحَوْمانةُ واحدة الحَوامين وهي أَماكن غلاظ مُنقادة ومنه قول زهير
أَمِنْ آلِ أَوفى دِمْنةٌ لم تَكَلَّمِ بحَوْمانةِ الدَّرَّاجِ فالمُتَثَلَّم ولم
يَرْوِ أَحدٌ بحَوْمانة الدُّرَّاج بضم الدال إلاَّ أَبو عمرو الشيباني والناس
كلهم بفتح الدال والدُّرّاج الذي هو الحَيْقُطان مضموم عند الناس كلهم إلا ابن
دريد فإِنه فتحها قال أَبو خَيرة الحَوْمانُ واحدتها حَوْمانة وجمعها حوامِين وهي
شقائقُ بين الجبال وهي أَطيبُ الحُزونة ولكنها جَلَدٌ ليس فيها آكام ولا أَبارِق
وقال أَبو عمرو الحَوْمان ما كان فوق الرَّمل ودونه حين تصعده أَو تَهبطه
وحَمْنانُ مكّةُ قال يَعْلى بن مُسْلم بن قيس الشَّكْريّ فَليْتَ لنا مِنْ ماءِ
حَمْنان شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَتْ على طَهَيان والطَّهيَان خشبة يُبرَّد عليها
الماء وشَكْرٌ قبيلة من الأَزد
معنى
في قاموس معاجم
الحَمْنانَةُ:
قُرادٌ. قال
الأصمعي: أوله
قَمْقامَةٌ
صغيرٌ جداً،
ثم
حَمْنانَةٌ،
ثم قُرادٌ، ثم
حَلَمَةٌ، ثم
عَلٌّ
وطِلْحٌ....
الحَمْنانَةُ:
قُرادٌ. قال
الأصمعي: أوله
قَمْقامَةٌ
صغيرٌ جداً،
ثم
حَمْنانَةٌ،
ثم قُرادٌ، ثم
حَلَمَةٌ، ثم
عَلٌّ
وطِلْحٌ.