الحِنْقِطُ كخِنْدِفِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال ابن دُرَيْدٍ : هو ضَرْبٌ من الطَّيْرِ ولا أَحُقُّه أو هو الدُّرَّاجُ مِثْلُ الحَيْقُطانِ قالَهُ في رُباعيِّ الجَمْهَرَةِ والجَمْعُ : حَناقِطُ . قالَ : وَقَدْ سَمَّتِ العَرَبُ حِنْقِطاً بلا لامٍ وأَنْشَدَ :
هَلْ سَرَّ حِنْقِطَ أَنَّ القَوْمَ سالَمَهُمْ ... أَبو شُرَيْحٍ ولم يوجَدْ له خَلَفُ قالَ الصَّاغَانِيُّ : هَكَذا قالَ حِنْقِطاً مَصْروفاً والصوابُ حِنْقِط غير مَصْروفٍ . وأَبو شُرَيْح والرِّواية أَبو حُرَيْث لا غير . وحِنْقِطُ : اسمُ امْرَأَةِ يَزيدَ بنِ القُحادِيَّةِ وهو أَبو حُرَيْثٍ هذا والبَيْتُ للأعْشى ويُرْوى : صالَحَهُم بدل سالَمَهم . هُنا ذَكَره الصَّاغَانِيُّ وصاحب اللِّسان وفي التَّكْمِلَة في مادة ح ق ط وكأَنَّ النُّون زائِدَةٌ