حارَ
يَحورُ
حَوْراً
وحُؤُوراً:
رجع. يقال: حارَ
بعد ما كارَ.
ونعوذُ بالله
من الحَوْر
بعد الكَوْرِ
أي من النُقصانِ
بعد الزيادة.
وكذلك الحورُ
بالضم. وفي
المثل: حورٌ
في مَحارةٍ،
أي نُقْصانٌ
في نقصانٍ.
يُضربُ
مثَلاً للرجل
إذا كان أمره
يُدْب
حارَ
يَحورُ
حَوْراً
وحُؤُوراً:
رجع. يقال: حارَ
بعد ما كارَ.
ونعوذُ بالله
من الحَوْر
بعد الكَوْرِ
أي من النُقصانِ
بعد الزيادة.
وكذلك الحورُ
بالضم. وفي
المثل: حورٌ
في مَحارةٍ،
أي نُقْصانٌ
في نقصانٍ.
يُضربُ
مثَلاً للرجل
إذا كان أمره
يُدْبِرُ. قال
الشاعر:
واستَعْجلوا
عن خَفيفِ
المَضْغ
فازدردوا
والذمُّ
يَبقى وزادُ
القـوم فـي حـورِ
والحور
أيضاً: الاسم
من قولك:
طحَنتِ
الطاحنةُ فما
أَحارَتْ
شيئاً، أي ما
ردَّتْ شيئاً
من الدقيق.
والحورُ
أيضاً:
الهلَكة.
وفلان حائِرٌ
بائِرٌ، هذا
قد يكون من
الهلاك، ومن
الكَساد.
والمَحارَةُ:
الصَدَفة أو
نحوُها من
العظم. ومحارة
الحَنَكِ:
فويق موضع
تحنيك
البيطار.
والمَحارةُ:
مرجِع الكتف.
والمَحَارُ:
المرجع. وقال
الشاعر:
نحن
بنو عامرِ
بنِ ذُبيانَ
وال
ناسُ
كَهامٍ
مَحارُهُمْ للقُبورِ
والحَوَرُ:
جُلودٌ حُمر
يُغَشَّى بها
السلال،
الواحدة
حَوَرَةُ. قال
العجاج يصف
مخالب البازي:
كأنما
يَمزِقْن
باللَحمِ الحَوَرْ
والحَوَرَ
أيضاً:
شِدَّةُ بياض
العين في شدّة
سوادِها.
يقال: امرأةٌ
حوراءُ
بيِّنةُ الحَوَرِ.
ويقال:
احْوَرَّتْ
عينهُ
احْوِراراً. واحْوَرَّ
الشيء:
ابيضَّ.
وتَحْويرُ
الثياب: تبيضها.
وقول العجاج:
بأعيُنٍ
مُحَوِّراتٍ
حورِ
يعني
الأعين
النقيّات
البياض،
الشديدات
سواد الحدَقِ.
وقيل لأصحاب
عيسى عليه
السلام:
الحَوارِيُّونَ،
لأنَّهم كانوا
قَصَّارِينَ.
ويقال:
الحَوارِيُّ:
الناصر. قال
النبي صلى
الله عليه
وسلم:
"الزُبير ابن
عمَّتي
وحَواريِّي
من أُمَّتي".
وقيل للنساء الحَوارِيَّاتُ
لبياضهن. وقال
اليشكريّ:
فَقل
للحَوارِيَّاِ
يَبكِين
غيرَنـا
ولا
تَبْكِنا
إلاَّ
الكلابُ
النَوابحُ
والأحْوَرُ:
كوكب، وهو
المشتري. ابن
السكيت: يقال:
ما يعيش
بأَحْوَرَ،
أي ما يَعيش
بعقل. والأَحْوَرِيُّ:
الأبيض
الناعم.
والحُوَّاري،
بالضم وتشديد
الواو والراء
مفتوحة: ما
حُوِّرَ من
الطعام، أي
بُيِّضَ. وهذا
دقيقٌ
حُوَّاري.
وحَوَّرْتُه
فاحْوَرَّ،
أي بيَّضته
فابيضَّ.
والجفنة
المُحْوَرَّةُ:
المبيَضَةُ
بالسَنام. قال
الراجز:
ا
وَردُ إنِّي
سأمـوتُ
مـرَّهْ
فمَنْ
حليفُ
الجفنةِ
المُحْروَرَّهْ
وقول
الكميت:
عَجِلْتُ
إلى
مُحْوَرِّها
حينَ
غَرْغَر
يريد
بياض زَبَد
القدر. ويقال:
حَوِّرْ عينَ
بعيرك، أي
حَجِّرْ
حولَها
بِكَيٍّ.
وحَوَّر الخُبْزَةَ،
إذا هيَّأها
وأدارها
ليضَعها في
المَلَّة.
والمِحْوَرُ:
عود الخبّاز.
والمِحْوَرُ:
العود الذي
تَدور عليه
البَكْرة، وربَّما
كان من حديد.
والحُِوَارُ:
ولدُ الناقة.
ولا يزال
حُراراً
حتَّى
يُفصَل، فإذا
فُصِل عن
أمِّه فهو
فَصيلٌ.
وثلاثَةُ
أَحْوِرَةٍ، والكثير
حيرانٌ
وحورانٌ
أيضاً.
والمُحَاوَرَةُ:
المُجاوَبَةُ.
والتَحاوُرُ:
التجاوُب. ويقال:
كلَّمتُه فما
أحارَ إليَّ
جواباً، وما
رجَع إليّ
حَويراً ولا
حويرةً، ولا
مَحورةً، ولا
حِوَاراً، أي
ما ردَّ
جواباً.
واستَحَارَهُ،
أي استنطَقَه.
معنى
في قاموس معاجم
الحادِرُ
من الرجال:
المجتمع
الخَلْق، عن
الأصمعيّ:
تقول منه:
حَدُرَ بالضم
يَحْدُرُ حَدْراً.
وعين
حَدْرَةٌ، أي
مكتنِزة
صُلبة. قال
امرؤ القيس:
وعينٌ لها
حَدْرَةٌ
بَـدْرَةٌ
شُقَّت
مآقيهِما من
أُخُرْ
الحادِرُ
من الرجال:
المجتمع
الخَلْق، عن
الأصمعيّ:
تقول منه:
حَدُرَ بالضم
يَحْدُرُ حَدْراً.
وعين
حَدْرَةٌ، أي
مكتنِزة
صُلبة. قال
امرؤ القيس:
وعينٌ لها
حَدْرَةٌ
بَـدْرَةٌ
شُقَّت
مآقيهِما من
أُخُرْ
وناقةٌ
حادِرَةُ
العينين، إذا
امتلأتا. والحُدْرَةُ
من الإبل
بالضم: نَحو
الصِرْمة. والحادورُ:
القُرْط.
والحَدَرُ:
مثل
الصَبَبِ، وهو
ما انحَدَرَ
من الأرض.
يقال: كأنَّما
ينحط في
حَدَرٍ.
والحَدورُ:
الهَبوط، وهو
المكان تنحدر
منه.
والحُدورُ
بالضم:
فِعْلُكَ.
وحَدَرْتُ
السفينةَ
أَحْدُرُها
حَدْراً، إذا
أرسلتَها إلى
أسفلَ، ولا
يقال
أَحْدَرْتُها.
وحَدَرَتْهُمُ
السَنَةُ، أي
حطَّتهم
وجاءت بهم
حُدوراً.
وحَدَرَ جلدُ
الرجل
يَحْدُرُ حُدوراً،
أي وَرِمَ من
الضرب.
وحَدَرْتُهُ
أنا حَدْراً،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى.
وأَحْدَرْتُهُ
أيضاً.
وانْحَدَرَ
جِلدُه:
تورَّمَ.
وأَحْدَرَ ثوبَه،
أي كفَّهُ،
وكذلك إذا
فتَلَ أطرافَ
هُدبه كما
يُفْعل
بأطراف
الأكسِيَة.
وحَدَرَ في
قراسته وفي
أذانِه
يَحْدُرُ
حَدْراً، أي أسرَعَ.
وحَيٌّ ذو
حُدورَةٍ، أي
ذو اجتماعٍ
وكثرة.
والانحِدارُ:
الانهباط.
تقول: انحدرتُ
إلى البصرة.
والموضع
مُنْحَدَرٌ.
وتَحَدَّرَ
الدمع، أي
تَنَزَّلَ.
والحَيْدَرَةُ:
الأسدُ.