بَصِرَ
ـَ بَصَراً: صار مُبْصِراً. و ـ به: أَبصره. و ـ علِمه.بَصُرَ ـُ بَصَراً، وبَصَارَةً: صار بَصِيراً. و ـ صار ذا بَصِيرة. فهو بَصِيرٌ. و ـ بالشيءِ: عَلِم به. و ـ به بَصَراً: أَبْصَرَه. و ـ نَظَرَ إِليه هَلْ يُبْصِرُه.أَبْصر فلانٌ: نَظَر ببصره فرأَى. و ـ رأى ببصيرته فاهْتَدَى. ...
ـَ بَصَراً: صار مُبْصِراً. و ـ به: أَبصره. و ـ علِمه.بَصُرَ ـُ بَصَراً، وبَصَارَةً: صار بَصِيراً. و ـ صار ذا بَصِيرة. فهو بَصِيرٌ. و ـ بالشيءِ: عَلِم به. و ـ به بَصَراً: أَبْصَرَه. و ـ نَظَرَ إِليه هَلْ يُبْصِرُه.أَبْصر فلانٌ: نَظَر ببصره فرأَى. و ـ رأى ببصيرته فاهْتَدَى. و ـ أَتَى البَصْرةَ. و ـ علَّق على بابه بَصِيرةً. و ـ النهارُ: أَضاءَ فصار يُبْصَر فيه. و ـ الطريقُ: استبان ووضح. ويقال: أَبْصَرِت الآيةُ: صارت واضحة بيِّنة. و ـ إليه: التفتَ. و ـ الشيءَ: رآه. و ـ نظر إِليه هل يُبْصِرُهُ. و ـ عَلِمه.باصَرهُ: باراه في الإِبصار. و ـ الشيءَ: أَشرفَ ينظر إِليه من بعيدٍ. و ـ أَبْصَره.بَصَّرَ: أَتَى البَصرةَ. و ـ الجَرْوُ ونحوُه: فتَّح عينيه أَولَ ما يرى. و ـ الشيءَ: عرّفه ووضَّحه. و ـ فلاناً الأَمرَ وبه، تبصيراً، وتبصرة: علّمه إِياه، ووضَّحه له.تباصر القومُ: أَبصر بعضُهم بعضاً.تَبَصَّرَ: تأَمّل وتعرّف. ويقال: تبصَّر الشيءَ. وتبصَّر في رأيه: تبيَّن ما يأتيه من خير أَو شرّ. و- الشيءَ: نظر إِليه هل يُبْصِرُه.اسْتَبْصَرَ: أَبصر. و ـ الطريقُ والأَمرُ: استبان ووضح. و ـ في أَمره ودِينه: كان ذا بصيرة فيه. و ـ الشيءَ: استبانه.الباصِرُ: يقال: لَمْحٌ باصِرٌ: نظرٌ ذو تحديق. ولَقِيَ منه لَمْحاً باصِراً: أَمراً واضحاً.الباصِرة: مؤنث الباصر. و ـ قوّة الإِبصار.البِصارة: مطبوخ متَّخذ من جريش الفول والملوخية أَو النَّعْناع، وبعض الأَفاويه. ( مو ).البَصَرُ: العين. و ـ قوّة الإِبصار. و ـ قوَّة الإِدراك. ( الجمع ) أَبصار. و لقيته بَصَراً: حينَ يُستطاع الإِبْصارُ عند اختلاط النُّور بالظُّلمة. ومنه: صلاة البَصَرِ: صلاة المغرب أَو الفجر. ويقال: فعلتُه بين سمع الناس وبَصَرهم: جِهاراً. وبين سمع الأَرض وبَصَرها: بأَرضٍ خَلاءٍ لا يبصرني ولا يسمعني سواها.البَصْر: الحجر الأَبيض الرِّخْو. و ـ الطين العَلِك الجيِّد فيه حَصىً.البِصْر: الحجر الأَبيض الرِّخْو.البُصْر: الأرض الطيبة الحمراء. و ـ القِشْر. و ـ من كل شيء: سَمْكُه وارتفاعه. و ـ جانبُه وحرفه. وثوبٌ جيدُ البُصْرِ: قوي.البَصْرةُ: الأَرض الغليظة. و ـ الحجارة الرخوة فيها بياض. و ـ الطين العلِك الجيِّد فيه حَصىً ( الجمع ) بِصار. و ـ مدينة كبيرة في العراق. والبصرتان: البصرة والكوفة.البُصْرة: الأَرض الطيِّبة الحمراء. و ـ الأَثر القليل من اللبن.البَصْرِيُّون: المنسوبون إِلى مدينة البصرة. و ـ نُحاة البَصْرة.البَصِيرُ: من أسمائه تعالى. و ـ الأَعمى. وأَبو بَصير: كُنيةُ أَعْشَى قيس.البَصِيرة: قوة الإِدراك والفطنة. و ـ العلم والخِبْرة. ويقال: فِراسةٌ ذَاتُ بَصيرة: صادقة. وفَعَلَ ذلك عن بصيرة: عن عقيدة ورأي. و ـ الحُجَّة. و ـ الرَّقيب. و ـ العِبْرَة. و ـ السِّتارة تغطِّي الباب. و ـ كلُّ ما اتُّخِذ جُنَّةً كالدِرع والتُّرس وغيرهما. و ـ القليل من الدم يُستدلُّ به على الرميّة. ( الجمع ) بَصائرُ، وبِصَارٌ.المُبْصِرُ: المشرف على الشيء المحافظ عليه.
معنى
في قاموس معاجم
صَرَّ
ـِ صَريراً: صوَّت. يقال: صَرَّ العصفور والجندب، وصرَّ القلم، وصرَّ الباب. وصرَّتِ الأذن: كان لها طنين. وـ الناقة ونحوها، وبها ـُ صَرًّا: شدَّ ضرعها بالصّرار لئلاَّ يرضعها ولدها. وـ الدراهم: وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها. ويقال: صرَّ الصُّرَّة: شدَّها. وصرَّ وجهه: قبضه ...
ـِ صَريراً: صوَّت. يقال: صَرَّ العصفور والجندب، وصرَّ القلم، وصرَّ الباب. وصرَّتِ الأذن: كان لها طنين. وـ الناقة ونحوها، وبها ـُ صَرًّا: شدَّ ضرعها بالصّرار لئلاَّ يرضعها ولدها. وـ الدراهم: وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها. ويقال: صرَّ الصُّرَّة: شدَّها. وصرَّ وجهه: قبضه وزوى ما بين عينيه. وـ الفرس أو الحمار أو الكلب أذنه وبأذنه: نصبها للاستماع.( صُرَّ ) النباتُ: أصابه البرد. وـ فلانٌ: غُلَّ. فهو مصرور.( أَصَرَّ ) على الأمرِ: ثبت عليه ولَزِمَه. وأكثر ما يستعمل في الآثام. يقال: أصرَّ على الذَّنب. وـ السُّنبل: صار صَرَراً. وـ الناقة: جفَّ لبنها فلا تدرّ.( صارَّهُ ) على الشيء: أكرهه.( صَرَّرَ ) الناقةَ: بالغ في صَرِّها.( اصْطَرَّ ) الحافرُ: اشتدَّ. ويقال: جاء فلان يصطرُّ: يصخب ضجراً.( الصَّارُّ ): الشجر الملتفّ الظليل.( الصَّارَّةُ ): الحاجة. ( الجمع ) صَوَارُّ.( الصَّارُورُ ): من لم يتَزَوَّجْ. وـ من لم يحجّ.( الصَّارُورَةُ ): الصَّارُورُ.( الصِّرَارُ ): خيط يُشدّ فوق الضرع لئلا يرضعه الولد. وـ السدّ والحاجز. ( الجمع ) أَصِرَّة.( الصِّرُّ ): شِدَّة البَرْد. ويقال: ريح صِرّ، وريح فيها صِرّ: شديدة البرد. وفي التنزيل العزيز: {كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ}. وـ شِدَّة الصوت.( الصَّرَرُ ): السنبل لم يتكون حَبُّه.( الصَّرَّاءُ ): صخرة صَرَّاء: ملساء.( الصَّرَّةُ ): الجماعة. وـ الصيحة والضجَّة. وـ الشدة من الكرب والحرب والحرّ. وـ تقطيب الوجه من الكراهة. وفي التنزيل العزيز: {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ}.( الصِّرَّةُ ): أشدّ الصِّياح. وـ شدَّة البرد.( الصُّرَّةُ ): ما يُجمع فيه الشيء ويُشَدّ. ( الجمع ) صُرَر.( الصَّرِيرَةُ ): الدراهم المصرورة.( المَصَارُّ ): الأمعاء. يقال: شرب حتى ملأَ مَصَارَّهُ.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.