خابَ
ـُ خَوْباً: افتقر.( الخَوْبَة ): الأرض التي لم تُمطَر بين أرضَينِ ممطورتين. وـ الجوع. يقال: أصابَتهم خَوْبَة: مَجَاعَة. وفي حديث التَّلِبِ بن ثعلبة: ( أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم خَوْبَةٌ، فاستقرضَ مني طعاماً ).
ـُ خَوْباً: افتقر.( الخَوْبَة ): الأرض التي لم تُمطَر بين أرضَينِ ممطورتين. وـ الجوع. يقال: أصابَتهم خَوْبَة: مَجَاعَة. وفي حديث التَّلِبِ بن ثعلبة: ( أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم خَوْبَةٌ، فاستقرضَ مني طعاماً ).
معنى
في قاموس معاجم
خَابَ
ـِ خَيْبَةً: حُرِمَ ومُنع. وـ لم يَنَلْ ما طَلَبَ. ويقال: خابَ سعيُه، وخابَ أمَله. وـ خَسِر. فهو خائب.( خَيَّبَهُ ): جعله خائباً. وـ حَرمَه ولم يُنِلْه طَلَبَه.( الأخْيَبُ ): الخائب. وـ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصِيب لها. يقال: باء بالقِدْح الأخْيَب.( ...
ـِ خَيْبَةً: حُرِمَ ومُنع. وـ لم يَنَلْ ما طَلَبَ. ويقال: خابَ سعيُه، وخابَ أمَله. وـ خَسِر. فهو خائب.( خَيَّبَهُ ): جعله خائباً. وـ حَرمَه ولم يُنِلْه طَلَبَه.( الأخْيَبُ ): الخائب. وـ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصِيب لها. يقال: باء بالقِدْح الأخْيَب.( الخيْبَةُ ): يقول: خيبة له: دعاء عليه بالخسران.( الخَيَّابُ ): يقال: قَدْح خَيَّاب: لا يُورِي. وسَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابٍ: في خَسَار.
معنى
في قاموس معاجم
خَبَنَ
الثوبَ ونحوه ـِ خَبْناً، وخُباناً: ثَنَى جزءاً منه وخاطه. وـ الشيء: أخفاه. وـ أسقَطه. وـ الطعامَ: خَبَأَه وادَّخَره للشِّدَّة.( أخْبَنَ ): خَبَأَ في خُبْنَةِ سراويلِهِ شيئاً.( الخَبْنُ ) في العَروض: إسقاط الثاني الساكن من التفعيلة.( الخُبْنَةُ ) من الثَّوب والسراويل: الجزء ...
الثوبَ ونحوه ـِ خَبْناً، وخُباناً: ثَنَى جزءاً منه وخاطه. وـ الشيء: أخفاه. وـ أسقَطه. وـ الطعامَ: خَبَأَه وادَّخَره للشِّدَّة.( أخْبَنَ ): خَبَأَ في خُبْنَةِ سراويلِهِ شيئاً.( الخَبْنُ ) في العَروض: إسقاط الثاني الساكن من التفعيلة.( الخُبْنَةُ ) من الثَّوب والسراويل: الجزء المثنيُّ المَخِيط. وـ ما يحمله الإنسان في حِضْنه أو تحت إبطه. وفي حديث عمر: ( إذا مَرَّ أحدكم بحائط فليأْكل منه، ولا يتَّخِذْ خُبْنَةً ). وـ الوعاء يُجعل فيه الشيء ثم يُحمل.( الخُبُنُّ ) من الرجال: المتقبض المتدخِّل بعضه في بعض.