الخَطْبُ:
سبب الأمر.
نقول: ما
خَطْبُكَ.
وخَطبت على
المنبر
خُطْبَةً
بالضم. وخاطبه
بالكلام
مُخاطَبةً
وخِطاباً.
وخَطَبْتُ
المرأة خِطْبَةً
بالكسر؛
واختطب أيضاً
فيهما. والخطيبُ:
الخاطبُ.
والخِطِّيبي:
الخِطْبَةُ.
قال عديّ بن
زيد يذكر قصد
جذ
الخَطْبُ:
سبب الأمر.
نقول: ما
خَطْبُكَ.
وخَطبت على
المنبر
خُطْبَةً
بالضم. وخاطبه
بالكلام
مُخاطَبةً
وخِطاباً.
وخَطَبْتُ
المرأة خِطْبَةً
بالكسر؛
واختطب أيضاً
فيهما. والخطيبُ:
الخاطبُ.
والخِطِّيبي:
الخِطْبَةُ.
قال عديّ بن
زيد يذكر قصد
جذيمةَ
الأبرشِ
لِخِطْبةِ الزَبَّاء:
لِخِطِّيبي
التي
غَدَرَتْ
وَخانَتْ
وهُنَّ
ذواتُ
غائِلَةٍ لُحـينـا
والخِطْبُ:
الرجل الذي
يَخْطُبُ
المرأة. ويقال
أيضاً هي
خِطْبُهُ
وخُطْبَتُهُ
للتي يَخْطِبُها.
وخَطُبَ
بالضم
خَطابَةً
بالفتح: صار
خطيباً. واختطب
القومُ
فلاناً، إذا
دعوه إلى
تزويج صاحِبَتِهِمْ.
والأخطب:
الشِقِرَّاقُ،
ويقال الصُرَدُ.
وينشد:
ولا
أَنْثَـنـي
مـن
طِـيرَةٍ
عـن
مَـرِيرَةٍ
إذا
الأَخْطَبُ
الداعي على
الدَوْحِ
صَرْصَرا
والأخطب:
الحمار تعلوه خُضْرَةٌ.
قال الفراء:
الخَطْباءُ:
الأَتانُ التي
لها خطٌ أسودُ
على
مَتْنِها،
والذَكَرُ
أَخْطَبُ.
وناقة خطباء:
بَيِّنَةُ
الخَطَبِ. أبو
زيد:
أَخْطَبَكَ
الصيدُ، أي
أمكنك ودَنا
منك.
وأَخْطَبَ
الحَنْظَلُ،
إذا صار خُطْباناً،
وهو أن
يَصْفَرَّ
وتصير فيه
خطوطٌ خُضْرٌ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.