خَطَرَ
في مَشْيِهِ ـِ خَطْراً، وخَطَراناً: اهتزَّ وتبختر. وـ بذَنَبِه: رفعه مرَّة وخفضه أخرى، أو حرَّكه يميناً وشمالاً. فهو خاطر. ( الجمع ) خَوَاطِر. وهو خَطَّار. وـ بباله، وفيه، وعليه، خَطْراً، وخُطُوراً: وقع فيه. ويقال: خَطَر الشيطان بين الإنسان وقلبه: أوْصَلَ وَسَاوِسَه إلى ...
في مَشْيِهِ ـِ خَطْراً، وخَطَراناً: اهتزَّ وتبختر. وـ بذَنَبِه: رفعه مرَّة وخفضه أخرى، أو حرَّكه يميناً وشمالاً. فهو خاطر. ( الجمع ) خَوَاطِر. وهو خَطَّار. وـ بباله، وفيه، وعليه، خَطْراً، وخُطُوراً: وقع فيه. ويقال: خَطَر الشيطان بين الإنسان وقلبه: أوْصَلَ وَسَاوِسَه إلى قلبه. وفي حديث سجود السَّهو: ( حتَّى يَخْطِرَ الشيطانُ بين المرء وقلبه ).( خَطُرَ ) ـُ خَطَراً، وخُطوراً، وخُطورة: عظم وارتفع قدره، فهو خطير.( أخْطَرَ ): جَعَل نفسه عِدْلاً لِقِرْنِه، فبارزه وقاتله. ويقال: أخْطَرَ فلان لي، وأخطرت له: تَرَاهَنَّا. وـ فلاناً، وله: بذل له من الخطر ما أرضاه. وـ المرض ونحوه فلاناً: جعله بين السلامة والتَّلَف. ويقال: بادِيَة مُخْطِرَة. وـ الشيء: جَعَلَه خَطَراً بين المُتَرَاهِنَيْن. وـ بِباله، وعليه، وفيه: جَعَلَه يخطِر.( خاطَرَ ) به: جازَفَ وأشفاهُ على خَطَر. وـ فلاناً: راهنه. ويقال: خاطره عليه.( خَطَّرَ ): أخذ الخَطَرَ. وـ الشَّعر: خضَّبه بالخِطْر.( تخَاطَرا ): تراهَنَا. ويقال: تخاطرا على كذا. وـ الفُحُول بأذنابها: حرَّكتها للتَّصَاوُل.( الخَاطِرُ ): ما يَخْطِرُ بالقلب من أمر، أو رأي، أو معنًى. وـ القلب أو النفس ( على المجاز ). ( الجمع ) خواطِر.( الخاطِرَةُ ): الخاطِرُ. ( الجمع ) خواطِر.( الخَطْرُ ): العارِضُ من السَّحاب؛ لاهتزازه. وـ الإبل الكثيرة. وـ ما يَتَلَبَّد على أوراك الإبل من أبوالها وأبعارِها. وـ مكيالٌ ضخمٌ ( لأهل الشام ). ( الجمع ) خُطور، وأخطار.( الخِطْرُ ): نبات يُخْتَضَب به. وـ اللبن الكثيرُ الماء. وـ الغُصن. وـ الإبل الكثيرة. وـ ما يتلبَّد على أوراك الإبل من أبوالها وأبعارها. ( الجمع ) أخطار.( الخَطَرُ ): الإشراف على الهلاك. وـ الرِّهان. وـ العِوَض. وـ النَّصيب. وفي حديث عمر، في قِسمة وادي القُرى: ( وكان لعثمان فيه خَطَرٌ، ولعبد الرحمن خَطَرٌ ). وـ المثيلُ في الشرف والرفعة. ( الجمع ) أخطارٌ.( الخَطِرُ ): المُتَبَخْتِر.( الخَطْرَةُ ): ما يخطر في القلب. ويقال: ما ألقاه إلا خَطْرَةً بعد خطرة: إلا حيناً بعد حين.( الخَطَّارُ ): المِقلاع. وـ المَنجَنيق. وـ البندول. وـ الأسد. وـ العَطَّار. وـ الرُّمْح. وـ الطَّعّان بالرُّمح. وـ دُهن يتخذ من الزيت بأفاويه الطِّيب. ومِسْكٌ خَطَّارٌ: نَفَّاحٌ.( الخَطَّارَةُ ): حظيرة الإبل.( الخَطِيرُ ): المثيلُ في الشَّرَف والرفعة. وـ الزِّمام. وـ الحَبْل. وفي حديث عَليٍّ: ( أنه أشار لعمَّار وقال: جُرُّوا له الخَطِيرَ ما انْجَرَّ لكم ). وـ لُعَابُ الشمس في الحرِّ. وـ ظُلمة الليل. ( الجمع ) خُطُرٌ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).