خَلَسَ
الشيءَ ـِ خَلْساً: اسْتَلَبَهُ في نُهْزَةٍ ومُخاتَلَةٍ. ويقال: خلَسَهُ إياه. فهو خالِس، وخَلاَّس. ويقال: هو رجلٌ خَلاَّس: شجاع حذِر.( خلِسَ ) ـَ خَلَساً: كان أسمر اللَّوْن. فهو أخلَس، وهي خلْسَاء. ( الجمع ) خُلْس. وفي الحديث: ( سِرْ حتى تأْتي فَتَيَاتٍ قُعْساً، ورجالاً ...
الشيءَ ـِ خَلْساً: اسْتَلَبَهُ في نُهْزَةٍ ومُخاتَلَةٍ. ويقال: خلَسَهُ إياه. فهو خالِس، وخَلاَّس. ويقال: هو رجلٌ خَلاَّس: شجاع حذِر.( خلِسَ ) ـَ خَلَساً: كان أسمر اللَّوْن. فهو أخلَس، وهي خلْسَاء. ( الجمع ) خُلْس. وفي الحديث: ( سِرْ حتى تأْتي فَتَيَاتٍ قُعْساً، ورجالاً طُلْساً، ونساءً خُلْساً ).( أخلَسَ ) شَعْره: خالط سواده البياض. فهو مُخلِس، وخَلِيس. وـ الأرض والنبات: خالَطَ رَطْبَهما يَبيسُهُما. وـ الأرض: أطلعت شيئاً من النَّبات.( خالَسَهُ ) الشيءَ، مُخالَسَة، وخِلاساً: خَلَسَه إيَّاه. ويقال: خالَسَ فلاناً: انتهز منه فرصَة فأعْجَلَه.( اخْتَلَسَ ) الشيءَ: خَلَسَه.( تَخَالَسَ ) القومُ الشيءَ: تَسَالَبوه. ويقال: هما يَتَخَالَسَان أنفسَهما: يحاول كلٌّ الظفرَ بالآخر.( تَخَلَّسَ ) الشيءَ: خلَسَه.( الخَالِسُ ): يقال: مَوْتٌ خالِس: يَخْتَلِس النفوس على غفلة. وفي الحديث: ( بادروا بالأعمال مرَضاً حابساً، أو موتاً خالِساً ).( الخِلاسيُّ ): يقال: وَلَدٌ خِلاسيّ: وُلِدَ بين أبويْن أبيضَ وأسْوَد. ودجاج خِلاسِيّ: تولَّد بين دجاجٍ هنديٍّ وفارسيّ.( الخَلْسُ ): النبات المُخْتَلِط رَطْبه بيابسه.( الخُلْسَةُ ): ما يُخْتَلَس. وـ الفُرْصَة.( الخَلِيسُ ): يقال: طَعْنَةٌ خَلِيسٌ: اخْتَلَسَها الطَّاعِنُ بِحِذْقِه. وهو خَلِيس: شُجَاع حَذِر. ( الجمع ) خُلُس.( الخَلِيسَةُ ): الفَرِيسَة تُسْتَخلَص من السَّبُع، فتموت قبل أن تُذَكَّى. وفي الحديث: ( أنه نهى عن الخليسة ). وـ ما يؤْخذ سَلْباً.
معنى
في قاموس معاجم
نَظَرَ
إِلى الشيء ـُ نَظَراً، ونَظْراً: أبصره وتأمَّلَه بعينه. و ـ فيه: تدبّر وفكَّر. يُقال: نظر في الكتاب، ونظر في الأمر. ويُقال: فلان ينظر ويَعْتاف: يتكهَّن. و ـ لفلان: رثَى له وأعانه. ويُقال: انظُر لي فُلاناً: اطلبْه لي. و ـ بَيْنَ النَّاس: حكمَ وفصَل بينهم. و ـ الشيءَ: أبصره. ...
إِلى الشيء ـُ نَظَراً، ونَظْراً: أبصره وتأمَّلَه بعينه. و ـ فيه: تدبّر وفكَّر. يُقال: نظر في الكتاب، ونظر في الأمر. ويُقال: فلان ينظر ويَعْتاف: يتكهَّن. و ـ لفلان: رثَى له وأعانه. ويُقال: انظُر لي فُلاناً: اطلبْه لي. و ـ بَيْنَ النَّاس: حكمَ وفصَل بينهم. و ـ الشيءَ: أبصره. ويُقال: داري تنظر دارَه: تقابلها. و ـ حفِظه ورعاه. و ـ أخَّرَه وأمهله. يُقال: نظر الدَّين، ونظر البيعَ. و ـ المبيعَ: باعه بنَظِرَة. و ـ فلاناً: باع منه الشيء بنَظِرَة. و ـ الشيءَ: انتظره. يُقال: نظرت فلاناً حتَّى الظُّهْرِ. ومنه المثل: ( إن غداً لناظِره قريبٌ ): أي لمنتظِره. و ـ توقَّعَهُ. يُقال: إني أنْظُر فَضْلَ الله.( أنْظَرَ ) الشيءَ: أخَّرَه وأمهله. وفي التنزيل العزيز: {قال رَبِّ فأنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}. ويُقال: أنظرت الدَّيْنَ، وأنظرتُه الدينَ. و ـ فلاناً: باعه الشيء بنظِرَة. و ـ مكَّنه من النَّظر. و ـ فلاناً بفلان: جعله نظيراً له. يُقال: ما كان نظيرَه ولقد أُنْظِرَ به.( نَاظَرَ ) فلاناً: صار نَظيراً له. و ـ باحثه وباراه في المحاجَّة. و ـ الشيءَ بالشيء: جعله نَظيراً له. ويُقال: داري تناظِر داره: تقابلها. وجمعُهُم يناظر الألف: يقاربه.( نَظَّرَ ) الشيءَ بالشيء: ناظرَه به.( انْتَظَرَهُ ): ترقَّبَه. و ـ توقَّعَه. و ـ تأنَّى عليه.( تَنَاظَرَ ) القومُ: نظر بعضهم إِلى بعض. و ـ في الأمر: تجادلوا وتراوضوا. ويُقال: دورهم تتناظر: تتقابل.( تَنَظَّرَهُ ) تأمَّلَه بعينه. و ـ توقَّعَه. و ـ تأنى عليه. و ـ أنْسَأه.( اسْتَنْظَرَهُ ): ترقَّبَه. و ـ طلب النَّظِرَة منه. و ـ على كذا: أقامه عليه ناظراً. ( محدثة ).( المُنَاظِرُ ): المجادل المحاج. و ـ المِثْلُ.( المِنْظَار ): المِرآة. و ـ آلة بصرية تستخدم إمَّا لرؤية الأجسام الصغيرة وتسمَّى: المجهر ( الميكروسكوب )، أو لرؤية الأجسام البعيدة وتسمى: ( التِّلسكوب ). ( مج ).( المَنْظَرُ ): النظَر. و ـ ما يُنْظَر إِليه فيُعْجب. ويُقال: هو في مَنْظَرٍ ومُسْتَمَع: فيما يحب أن يُنْظَر ويُسْتَمَع إِليه. و ـ المَرْقَبة. ( الجمع ) مَنَاظِر.( المَنْظَرَةُ ): المنظَرُ. و ـ مكان من البيت يُعدُّ لاستقبال الزائرين. ( مو ). و ـ القوم الذين ينظرون إِلى الشيء.( المَنْظُورُ ): - يُقال: سيِّد منظور: يُرجى فضلُهُ. وشيء منظور: ترمقه الأبصار اشتهاء ورغبة. وطفل منظور: مَعين: مصاب بالعين.( النَّاظِرُ ): الفاعل من نظر. ( الجمع ) نَظَّارَة. و ـ العَيْنُ. و ـ سواد العين الذي فيه إنْسَانُها. ( الجمع ) نواظِر. و ـ المُرْسَل إِلى جهة ليستبرئ أمرها. و ـ المتولي إدارة أمر. يُقال: ناظر المدرسة، وناظر الضيعة، وكان يطلق على الوزير، قِيَل: ناظر المعارف ونحوه. ( مو ) ( الجمع ) نُظَّار.( النَّاظِرَةُ ): مؤنث النَّاظر. و ـ العَين. ( الجمع ) نواظِر.( النَّاظُورُ ): النَّاطُور. و ـ سيِّد القوم.( نَظَارِ ): اسم فعل بمعنى انتظرْ.( النِّظَارَةُ ): الفِراسة والحِذْق. و ـ حِرفة الناظر.( النِّظَرُ ) البَصَرُ. و ـ البصيرة. ويُقال: في هذا نَظَرٌ: مجال للتفكير لعدم وضوحه. ونظراً إِلى كذا، وبالنظر إِليه: ملاحظة واعتباراً له.( النِّظْرُ ): المِثْلُ.( النِّظْرَةُ ): اللمْحَة. ويُقال: فيه نَظْرَة: رَدَّةٌ وقُبْحٌ. وأصابته نَظْرَةٌ: عَيْنٌ. ونظره بعين النَّظْرَة: الرَّحمة.( النِّظِرَةُ ): الانتظار. يُقال: اشتريته بنَظِرَة: إمهال وتأخير. وفي التنزيل العزيز: {وَإنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ}.( النَّظَرِيُّ ): - يُقال: أمر نَظَرِيٌّ: وسائل بحثِه الفكر والتخيُّل. وعلوم نظرية: قلَّ أن تعتمد على التجارب العملية ووسائلها.( النَّظَرِيَّةُ ): قضية تثبتُ ببرهان. ( مو ). و ـ ( في الفلسفة ): طائفة من الآراء تفسّر بها بعض الوقائع العلميّة أو الفنيّة. و( نظرية المعرفة ): البحث في المشكلات القائمة على العلاقة بين الشخص والموضوع، أو بين العارف والمعروف، وفي وسائل المعرفة، فطرية أو مكتسبة. ( مج ). ( الجمع ) نظريَّات.( النَّظَّارُ ): الشديد النظر. ويُقال: فرس نظَّار: طامح الظَّرْف.( النَّظَّارَةُ ): القوم ينظرون إِلى الشيء. و ـ عدستان زجاجيتان مثبتتان في إطار مناسب أمام العينين لتصحيح عيوب الإبصار، وقد يستبدل بالعدستين زجاج قاتم لحماية العينين من أشعة الشمس، أو من الأتربة، أو من الإشعاعات الضارة. ( محدثة ).( النَّظُورُ ): النَّظَّار. ويُقال: رجل نظور: لا يُغْفِل النظر فيما أهمه.( النَّظُورَةُ ): - يُقال: نَظُورة القوم، ونَظورة الجيش: طليعتُهم.( النَّظِيرُ ): المُناظِر. و ـ المِثْلُ والمُساوي. وفلان منقطِع النظير: منفرد في بابه. ( الجمع ) نُظَرَاء.( النَّظِيرَةُ ): مؤنث النظير. ويُقال: هو نظيرة قومه: أفضلهم وأمثلُهُم. وجاءت نظيرة الجيش: طليعته. ( الجمع ) نَظَائِر. ويُقال: عَدَدْت الأشياء نظائِرَ: مَثْنى مَثْنَىو( النظائر المُشِعَّةُ ) ذرَّات لعنصر واحد، يتساوى عددها الذرّيّ ويختلف عددها الكُتلي، وهي ذات فاعلية إشعاعية. واحدتها: النَّظِيرَة المُشِعَّة. ( مج ).