معنى خاير في في معجم عربي عربي - معاجم

الخَيْرُ ضد الشر وجمعه خُيور قال النمر ابن تولب ولاقَيْتُ الخُيُورَ وأَخْطَأَتْني خُطوبٌ جَمَّةٌ وعَلَوْتُ قِرْني تقول منه خِرْتَ يا رجل فأَنتَ خائِرٌ وخارَ اللهُ لك قال الشاعر فما كِنانَةُ في خَيْرٍ بِخَائِرَةٍ ولا كِنانَةُ في شَرٍّ بَِأَشْرارِ وهو

خ ي ر : الخَيْرُ ضد الشر وبابه باع تقول منه خِرْتَ يا رجل فأنت خَائِرٌ و خَارَ الله لك وقوله تعالى { إن ترك خيرا } أي مالا و الخِيَارُ بالكسر خلاف الأشرار وهو أيضا الاسم من الاختيار وهو أ ضا القثاء وليس بعربي ورجل خَيِّرٌ و خَيْرٌ مثل هيِّن وهيْن وكذا ام

الخَيْرُ م أَي مَعْرُوف وهو ضِدُّ الشَّرّ كما في الصّحاح هكَذا في سائِر النُّسَخ ويُوجَد في بَعْض منها : الخَيْر : ما يَرْغَب فيه الكُلُّ كالعَقْل والعَدْل مَثَلاً وهي عِبَارَةُ الرَّاغِب في المُفْردات ونَصُّها كالعَقْلِ مَثَلاً والعَدْلِ والفَضْلِ و

الخَيْرُ: ضِدُّ الشَرِّ. تقول منه: خِرْتَ يا رَجُلُ فأنت خائِرٌ. وَخارَ اللهُ لك. قال الشاعر: فَما كِنانَةُ في خَيْرٍ بِخائِرَةٍ   ولا كِنانَةُ في شَرٍّ بأشرار وقوله تعالى: "إن ترك خيراً" أي

I خَيْر [مفرد]: الجمع: أخيار (لغير المصدر) وخِيار (لغير المصدر) وخيور (لغير المصدر): 1- مصدر خارَ. 2- اسم تفضيل من خارَ: على غير قياس، والأصل أخيرُ، حُذفت منه الهمزة: أحسن وأفضل وأنفع "خير البرِّ عاجله- خير الكلام ماقلّ ودلّ- الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ ال

خَيْرٌ - الجمع: خِيَارٌ، أَخْيَارٌ. [خ ي ر]. 1. "يَسْعَى إِلَى كُلِّ عَمَلٍ فِيهِ خَيْرٌ لِلنَّاسِ" : نَفْعٌ. "لاَ خَيْرَ فِيهِ". 2. "خَيْرٌ لَكَ أَنْ تُسَافِرَ صَبَاحاً" : مِنَ الأَحْسَنِ، مِنَ الأَفْضَلِ. ‎ "الوِقَايَةُ خَيْرٌ مِنَ العِلاَجِ".(مثل). 3. ...

خَيَّرَ - [خ ي ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). خَيَّرْتُ، أُخَيِّرُ، خَيِّرْ، مص. تَخْيِيرٌ. 1. "خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ": جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ...، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ. 2. "خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ" : فَضَّلَهُ ...

خَيِّرٌ خَيِّرةٌ، - الجمع: ـون، ـات. [خ ي ر]. (صف). "رَجُلٌ خَيِّرٌ" : كَرِيمٌ، مُحْسِنٌ. "اِمْرَأَةٌ خَيِّرَةٌ".

خَيَّرَ على فضَّل على:«خَيَّرَ الموتَ‌ على العار»، «كانتْ‌ تُخيِّرُ العذابَ‌ على أن تكونَ‌ مَخْدوعةً‌»

في حرف خافض، وهو للوعاء والظرف وما قدِّر تقديرَ الوعاء. تقول: الماء في الإناءِ، وزيدٌ في الدار، والشكُّ في الخبر. وقد يكون بمعنى عَلَى كقوله تعالى: "ولأُصَلِّبَنَّكم في جُذوع النَّخل". وزعم يونس أنَّ العرب تقول: نزلت في أبيكَ، يريدون ع

الكلمات الأكثر شيوعاً