معنى خاير في أو بين في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البَيْنُ:
الفراق. تقول
منه: بانَ
يَبينُ بَيْناً
وبَيْنونَةً.
والبَيْنُ:
الوصلُ وهو من
الأضداد.
وقرئ: "لقَدْ
تَقَطَّعَ
بَيْنَكُمً"
بالرفع
والنصب،
فالرفع على
الفعل أي تقطَّعَ
وصلكم،
والنصب على
الحذف، يريد
ما بينكم.
والبَيانُ:
الفصاحةُ
و
البَيْنُ:
الفراق. تقول
منه: بانَ
يَبينُ بَيْناً
وبَيْنونَةً.
والبَيْنُ:
الوصلُ وهو من
الأضداد.
وقرئ: "لقَدْ
تَقَطَّعَ
بَيْنَكُمً"
بالرفع
والنصب،
فالرفع على
الفعل أي تقطَّعَ
وصلكم،
والنصب على
الحذف، يريد
ما بينكم.
والبَيانُ:
الفصاحةُ
واللَسَنُ.
وفي الحديث:
"إنَّ من
البيان
لسحراً".
وفلان أَبْيَنُ
من فلانٍ، أي
أفصح منه
وأوضح كلاماً.
والبَيانُ: ما
يَتَبَيَّنُ
به الشيءُ من
الدَّلالة
وغيرها.
وبانَ الشيء
بَياناً:
اتَّضَحَ فهو
بَيِّنٌ،
والجمع
أَبْنِياءُ.
وكذلك أَبانَ
الشيءُ فهو
مُبينٌ. قال:
لو دَبَّ
ذَرٌّ فوق
ضاحي
جِلْدِها
لأبانَ
من
آثارِهِـنَّ حُـدورُ
وأَبَنْتُهُ
أنا، أي
أوضحته.
واسْتَبَانَ
الشيء: وضح.
واسْتَبَنْتُهُ
أنا: عرفته.
وتَبَيَّنَ
الشيء: وضَحَ
وظهر.
وتَبَيَّنْتُهُ
أنا، تتعدَّى
هذه الثلاثة
ولا تتعدَّى.
والتَبْيينُ:
الإيضاح.
والتَبيِينُ
أيضاً: الوضوح.
وفي المثل: قد
بَيَّنَ
الصُبحُ لذي
عينين، أي
تَبَيَّنَ.
والتِبْيَانُ:
مصدرٌ: وهو
شاذٌّ لأنَّ
المصادر
إنَّما تجيء
على
التَفْعالِ
بفتح التاء.
وتقول: ضربَه
فأبانَ رأسه
من جسده
وفصلَه، فهو
مُبِينٌ.
والمُبَايَنَةُ:
المفارقةُ.
وتَبايَنَ
القومُ:
تهاجروا
وتباعدوا.
والبائنُ:
الذي يأتي
الحلوبة من
قِبَلِ شمالها.
والمُعَلِّي:
الذي أتيها من
قبل يمينها.
وتطليقةٌ
بائِنَةٌ،
وهي فاعلةٌ
بمعنى مفعولة.
والبائِنَةُ:
القوسُ التي
بانَتْ عن وترِها
كثيراً.
والباِئِنَةُ:
البئرُ
البعيدةُ القعرِ
الواسعةُ.
والبَيونُ
مثله؛ لأنَّ
الأَشْطانَ
تَبينُ عن
جرابها
كثيراً.
وغُراب البيْنِ
يقال هو
الأبقع. وقال
أبو الغوث
غراب البَيْنِ
هو الأحمر
المنقار
والرجلين،
فأمَّا
الأسود فهو
الحاتم؛
لأنّه عندهم
يحتم بالفراق.
وبَيْنَ
بمعنى
وَسَطْ، تقول:
جلست بَيْنَ
القوم كما
تقول: وسط
القوم
بالتخفيف،
وهو ظرف، وإنْ
جلعتَه اسماً
أعربته. وهذا
الشيء بَيْنَ بَيْنَ،
أي بين
الجيِّد
والرديء. وهما
اسمان جعلا
اسماً واحداً
وبنيا على
الفتح.
وبَيْنا: فَعْلى
أشبعت الفتحة
فصارت ألفاً.
وبينما زيدت
عليها مَا،
والمعنى واحد.
تقول: بَيْنا
نحن نرقبه
أتانا، أي
أتانا بين
أوقات
رِقْبَتِنا
إيَّاه.
والبينُ
بالكسر:
القطعة من
الأرض قدر
منتهى البصر؛
والجمع
بُيونٌ.
والبينُ أيضاً:
الناحية.
معنى
في قاموس معاجم
الخَيْرُ:
ضِدُّ
الشَرِّ. تقول
منه: خِرْتَ
يا رَجُلُ
فأنت خائِرٌ.
وَخارَ اللهُ
لك. قال الشاعر:
فَما
كِنانَةُ في
خَيْرٍ
بِخائِرَةٍ
ولا
كِنانَةُ في
شَرٍّ
بأشرار
وقوله
تعالى: "إن ترك
خيراً" أي
الخَيْرُ:
ضِدُّ
الشَرِّ. تقول
منه: خِرْتَ
يا رَجُلُ
فأنت خائِرٌ.
وَخارَ اللهُ
لك. قال الشاعر:
فَما
كِنانَةُ في
خَيْرٍ
بِخائِرَةٍ
ولا
كِنانَةُ في
شَرٍّ
بأشرار
وقوله
تعالى: "إن ترك
خيراً" أي
مالاً.والخِيارُ:
خلاف
الأَشْرار.
والخِيارُ:
الاسم من
الاخْتيار.
والخِيارُ:
القِثّاءُ،
وليس بعربيّ.
ورجل خَيِّرٌ
وخَيْرٌ،
مشدد ومخفف. وكذلك
امرأة
خَيِّرةٌ
وخَيْرَة. قال
الله تعالى:
"أولئك
لَهُمُ
الخَيْراتُ"،
جمع خَيْرَةٍ،
وهي
الفاضِلَةُ
من كلِّ شيء.
فإنْ أردت معنى
التفضيل قلت:
فلانة خَيْرُ
الناس ولم تقل
خَيْرَةُ،
وفلان خيرُ
الناسِ ولم
تَقُلْ أَخْيَرُ،
لا يُثَنَّى
ولا يُجْمَع،
لأنَّه في
معنى
أَفْعَلَ.
والخِيرُ
بالكسر:
الكَرَم. والخِيرَةُ
الاسمُ من
قولك: خار
اللهُ لك في
هذا الأمر.
والخِيَرَةُ
مثال
العِنَبَةِ:
الاسم من قولك
اخْتارَهُ
الله. يقال:
محمدٌ خِيَرَةُ
الله من
خَلْقِهِ،
وخِيَرَةُ
الله أيضاً بالتسكين.
والاختِيارُ:
الاصْطِفاءُ.
وكذلك التَخَيُّرُ.
وتصغير
مُخْتار:
مُخَيِّرٌ. والاسْتِخارَةُ:
الخِيَرَةُ.
يقال:
اسْتَخِرِ اللهَ
يَخِرْ لَكَ.
وخَيَّرْتُهُ
بين شيئين، أي
فَوَّضْتُ
إليه
الخِيارُ.
والخيريُّ
معرَّبٌ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.