خَبَأَهُ
ـَ خَبئاً: سَتَرَهُ. وـ حَفِظَه.( أخْبَأَهُ ): خَبَأَهُ. ويقال: أخْبَأَ الجارِيةَ: ألزمها البيت حتى تتزوج.( خابَأَهُ ): حاجاهُ ولاغَزَهُ.( خَبَّأَهُ ): خَبَأَهُ. ويقال: خَبَّأَ الجاريةَ.( اخْتَبَأَ ): استَتَرَ. وـ الشيءَ: سَتَرَه. وـ ادَّخَرَه. وفي حديث عثمان: ( ...
ـَ خَبئاً: سَتَرَهُ. وـ حَفِظَه.( أخْبَأَهُ ): خَبَأَهُ. ويقال: أخْبَأَ الجارِيةَ: ألزمها البيت حتى تتزوج.( خابَأَهُ ): حاجاهُ ولاغَزَهُ.( خَبَّأَهُ ): خَبَأَهُ. ويقال: خَبَّأَ الجاريةَ.( اخْتَبَأَ ): استَتَرَ. وـ الشيءَ: سَتَرَه. وـ ادَّخَرَه. وفي حديث عثمان: ( اخْتَبَأْتُ عند الله خِصالاً: إني لرابع الإسلام، وكذا وكذا ). وـ له خَبيئاً: عَمَّى له شيئاً ثم سأَله عنه.( تَخَبَّأَ ) خِباء: اتخذه.( الخابِيَة ): وعاء الماء الذي يحفظ فيه. ( الجمع ) الخوابِي. ( وأصل الخابية: الخابِئَة، وأصل الخوابي الخوابئ، سُهِّلت الهمزة فيهما للتخفيف ).( الخَبْءُ ): المدَّخرُ. وـ المخْبوء. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذي يُخْرِجُ الخَبْءَ فِي السَّمَواتِ وَالأَرْضِ ). وفسِّر الخَبْءُ الذي في الأرض: بالنبات، والذي في السَّماء بالمطر. يقال: أخرَجَ خَبْءُ السماءِ خَبْءَ الأرضِ.( الخِبَاءُ ): بيتٌ من وَبَر أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثة. وـ المنزل. وفي الحديث: ( أَنَّه أتى خِبَاءَ فاطمَةَ ). وـ غِشاء البُرَّة والشعيرة في السُّنْبُلة. وـ كِمَام النَّوْر. ( الجمع ) أخْبِيَة. ( وأصله: أخْبِئَة، سُهِّلت الهمزة للتخفيف ).( الخُبْأَة ): المخبوء. وـ المُدَّخر.( الخُبَأَةُ ): امرأة خُبَأَة: تَلزَم بيتها وتستَتِر. وامرأة خُبَأَة طُلَعَة: تختبئ مرَّة ثم تطلع مرَّة. ويقال: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعَةِ سَوْءٍ: بِنْتٌ تلزم البيت تَخْبَأُ نفسَها فيه، خير من غلامِ سَوْءٍ لا خير فيه.( الخَبِيءُ ): الخُبْأَة. وـ ما عُمِّيَ من شيء ثم سئل عنه.( الخَبِيئَةُ ): الخُبْأَة. ( الجمع ) خَبَايا. وفي الحديث: ( اطلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأرض ). وخَبَايا الأرض: بُذُورُها، فيكون حثًّا على الزراعة. أو خَبايا الأرض: معادِنُها، فيكون حَثًّا على استخراج المعادن.( المَخْبَأُ ): مكان يلاذ به للوقاية من الغارات الجويَّة. ( محدثة ).( المُخْبَأَةُ ) من الجوارِي: المُخَدَّرَةُ لم تتزوَّج بعد.( المُخَبَّأَةُ ) من الجوارِي: المُخْبَأَةُ.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.