خَتْلَعَ الرَّجُلُ : أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقالَ ابنُ دُريْدٍ : أَيْ ظَهَرَ وخَرَجَ إِلَى البَدْوِ . قالَ : أَخْبَرَنا أَبُو حاتِمٍ قالَ : قُلْتُ لأُمِّ الهَيْثَم - وكانَتْ أَعْرَابِيَّةً فَصِيحَةً - : ما فَعَلَتْ فُلانَةُ ؟ لأَعْرَابِيَّةٍ كُنْتُ أَراهَا مَعَهَا فقالَتْ : خَتْلَعَتْ واللهِ طَالِعَةً فقُلْتُ : ما خَتْلَعَتْ ؟ فقالَتْ : ظَهَرَتْ . تُرِيدُ أَنَّهَا خَرَجَتْ إِلَى البَدْوِ كَذا في الجَمْهَرَةِ ونَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ ثُمَّ إِنَّ ظَاهِرَ كَلامِهم أَنَّ التاءَ في الخَتْلَعَةِ أَصْلِيَّةٌ ونَقَلَ شَيْخُنا عَنْ أَبِي حَيّانَ أَنَّهَا زَائدَةٌ وأَصْلُ خَتْلَعَ خَلَعَ فَتَأَمَّلْ