اللبنُ ونحوه ـُ خَثْراً، وخُثُوراً، وخَثَراناً: ثَخُن وغَلُظ. وـ نفسه: غَثَت واختلطت. وـ فلان: أحسَّ قليلاً من الفُتُور والتكسُّر. يقال: هو خاثر النفس، وخاثر العظام.( خَثُرَ ) اللبنُ ونحوه، والنَّفْس ـُ خَثَارَة، وخُثُورَة: خَثَر. فهو خَثِير. وهو خثير النفس. ( الجمع ) خُثَرَاء، وخَثْرَى.( أخثَرَ ) فلان: خَثَر. وـ الزُّبدَ: تركه خاثراً فلم يُذِبْه. وفي المثل: ( ما يدري أَيُخْثِرُ أم يُذيب ): يضرب للمتحيِّر المتردِّد.( خَثَّرَ ) اللبن: جعله خاثراً.( التَّخَثُّر التَّاجيّ ): ( في علم الطب ): تجلُّط الدم في الشَّرايين التاجيَّة بسبب تغيُّر مَرَضيّ بجُدرها. ( مج ).( الخُثَارُ ) من كلِّ شيء: فَضْلته وبقيَّته. يقال: خُثار المائدة.( الخُثَارَةُ ): الخُثار.
معنى
في قاموس معاجم
الخُثُورَةُ
نقيض الرِّقَّةِ والخُثُورَةُ مصدر الشيء الخاثر خَثَرَ اللبن والعسل ونحوهما
بالفتح يَخْثُر وخَثِرَ وخَثُرَ بالضم خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً
وخَثَراناً قال الفراء خَثُرَ بالضم لغة قليلة في كلامهم قال وسمع الكسائي خَثِرَ
بالكسر و
الخُثُورَةُ
نقيض الرِّقَّةِ والخُثُورَةُ مصدر الشيء الخاثر خَثَرَ اللبن والعسل ونحوهما
بالفتح يَخْثُر وخَثِرَ وخَثُرَ بالضم خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً
وخَثَراناً قال الفراء خَثُرَ بالضم لغة قليلة في كلامهم قال وسمع الكسائي خَثِرَ
بالكسر وأَخْثَرَه هو وخَثَّرَهُ الأَصمعي أَخْثَرْتُ الزُّبْدَ تركته خاثراً وذلك
إِذا لم تُذِبْهُ وفي المثل ما يَدْرِي
( * قوله « وفي المثل ما يدري إلخ » يضرب للمتحير المتردد في الأَمر وأَصله أَن
المرأَة تسلأ السمن أَي تذيبه فيختلط خاثره أَي غليظه برقيقه فلا يصفو فتبرم
بأَمرها فلا تدري أَتوقد تحته حتى يصفو وتخشى أَن هي أوقدت أَن يحترق فتحار لذلك
كذا في القاموس وشرحه ) أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ وخُثارَةُ الشيء بقيته والخُثارُ
ما يبقى على المائدة وخَثَرَتْ نفسه بالفتح غَثَتْ وخَبُثَتْ وثَقُلَتْ
واخْتَلَطَتْ ابن الأَعرابي خَثَرَ إِذا لَقِسَتْ نفسه وخَثِرَ إِذا استحيا وفي
الحديث أَصبح رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وهو خاثر النفس أَي ثقيلها غير
طَيِّبٍ ولا نَشِيطٍ ومنه قال يا أُمَّ سُلَيْمٍ ما لي أَرى ابْنَكِ خاثِر
النَّفْسِ ؟ قالت ماتَتْ صَعْوَتُهُ وفي حديث علي كرم الله وجهه فذكرنا له الذي
رأَينا من خُثُورِه وقومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنفس أَي مختلطون
والخَاثِرُ والمُخْثِرُ الذي يجد الشيء القليل من الوجع والفترة وخَثِرَ فلان أَي
أَقام في الحَيِّ ولم يخرج مع القوم إِلى المِيرةِ
معنى
في قاموس معاجم
خُثارَةُ
الشيءِ:
بقيَّته.
والخُثارة: ما
يبقى على
المائدة.
والخُثورَةُ:
نقيض الرِقّة.
يقال: خثَرَ
اللبَنُ
بالفتح
يَخْثُرُ: قال
الفرّاء:
خَثُر بالضم
لغةٌ فيه
قليلة. قال:
وسمع الكسائيّ
خَثِرَ
بالكسر.
ويقال:
خَثَرَتْ
نفسُه بالفتح:
اختلطت
خُثارَةُ
الشيءِ:
بقيَّته.
والخُثارة: ما
يبقى على
المائدة.
والخُثورَةُ:
نقيض الرِقّة.
يقال: خثَرَ
اللبَنُ
بالفتح
يَخْثُرُ: قال
الفرّاء:
خَثُر بالضم
لغةٌ فيه
قليلة. قال:
وسمع الكسائيّ
خَثِرَ
بالكسر.
ويقال:
خَثَرَتْ
نفسُه بالفتح:
اختلطت. وقومٌ
خُثَراءُ
الأنفس
وخَثْرى
الأنفس، أي
مختلطون.
وخَثِرَ
فلانٌ، أي
أقامَ في الحيِّ
ولم يخرج مع
القوم إلى
المِيرة.
الأصمعي:
أَخْثَرتُ
الزُبْد:
تركتُه
خاثِراً،
وذلك إذا لم
تذِبْه. وفي
المثل: ما
يَدري
أَيُخْثَرُ
أم يُذيب.
معنى
في قاموس معاجم
البَخْثَرةُ بالثّاءِ المثلَّثةِ أهملَه الجوهريُّ وقال الصّغانيّ : هو الكَدَرُ في ماءٍ أو ثَوْبٍ ومثلُه في اللِّسان . وبَخْثَرَه إذا
بَدَّدَه وفَرَّقَه فتَبَخْثَرَ تفرَّق لغةٌ في الحاءِ المُهْمَلة وقد تقدَّم
...
البَخْثَرةُ بالثّاءِ المثلَّثةِ أهملَه الجوهريُّ وقال الصّغانيّ : هو الكَدَرُ في ماءٍ أو ثَوْبٍ ومثلُه في اللِّسان . وبَخْثَرَه إذا بَدَّدَه وفَرَّقَه فتَبَخْثَرَ تفرَّق لغةٌ في الحاءِ المُهْمَلة وقد تقدَّم