الْخَجْفُ بالفَتْحِ والْخَجِيفُ كأَمِيرٍ أَهْمَلَهُمَا الجَوْهَريُّ وقال اللَّيْثُ : هما لُغَتَانِ في الجَخْفِ والجَخِيفِ بتَقْديمِ الجيمِ على الخاءِ وهما : الْخِفَّةُ والطَّيْشُ مع الكِبْرِ قال : والخَجِيفُ أَيضاً : الْقَضِيفُ وهي بِهاءٍ ج أَي جَمْعُ الخَجِيفَةِ : خِجَافٌ كصِحَافٍ وصَحِيفَةٍ أَو الصَّوَابُ تَقْدِيمُ الْجِيمِ قال الأَزْهَرِيُّ : لمْ أَسْمَعْ الخَجِيفَ الخاءُ قبلَ الجيمِ في شيْءٍ مِن كلامِ العَرَبِ لِغَيْرِ اللَّيْثِ وفي العُبَابِ : الذي ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيُّ عن اللَّيْثِ هو في تركيب ج خ ف الجيمُ قبلَ الخاءِ . انتهى
ولم يذْكُرِ اللَّيْثُ في هذا التركيب شَيْئاً ولم يذكرِ اللُّغَتَيْنِ والذي في التَّكْمِلَةِ ما نَصُّه : وحكَى الأَزْهَرِيُّ في هذا التركيب حِكايةً عن اللَّيْثِ قال : والخَجِيفَةُ : المَرْأَةُ القَضِيفَةُ وهُنَّ الخجَافُ ورَجُلٌ خَجِيفٌ : قَضِيفٌ ووَجَدْتُه في كتابِ اللَّيْث في تركيب ج خ ف الجِيمُ قبلَ الخَاءِ . انتهى
ففي العِبَارَتَيْن مُخَالَفَةٌ ظَاهِرَةٌ فتَأَمَّلْ
ومّما يُسْتدْرَكُ عَلَيْه : الخَجِيفَةُ : التَّكَبُّرُ يُقَال : ما يَدَعُ فُلانٌ خَجِيفَتَهُ كما في العَبَابِ وغُلامٌ خُجَافٌ : صَاحِبُ تَكَبُّرٍ وضَجَرٍ كما حَكَاهُ يعقوبُ كما في اللِّسَانِ