خَدَرَ
ـُ خَدْراً: اسْتَتَر. يقال: خَدَرَتِ المرأةُ. وخَدَرَ الأسد: لزِمَ عرينَه وأقام به. وـ بالمكان: أقام. وـ تحيَّر. وـ تخلَّف عن القطيع. وـ الشيءَ: سَتره. يقال: خَدَر الهودج: ألقى عليه السِّتر. وخَدَرَ المرأةَ: ألزمها خِدْرَها وصانها عن الخدمة لقضاءِ الحوائج. فهو خادر. وهو ...
ـُ خَدْراً: اسْتَتَر. يقال: خَدَرَتِ المرأةُ. وخَدَرَ الأسد: لزِمَ عرينَه وأقام به. وـ بالمكان: أقام. وـ تحيَّر. وـ تخلَّف عن القطيع. وـ الشيءَ: سَتره. يقال: خَدَر الهودج: ألقى عليه السِّتر. وخَدَرَ المرأةَ: ألزمها خِدْرَها وصانها عن الخدمة لقضاءِ الحوائج. فهو خادر. وهو وهي خَدُور.( خَدِرَ ) ـَ خَدَراً: عراه فُتورٌ واستِرْخاء. ويقال: خَدِر من الشَّرَاب أو الدواء، وخدِرَ جسمه، وخَدِرَت عِظامه. وخدرت يدُهُ أو رجلُه. وخدرَت عينُه: ثقُلت من قَذًى يصيبها. وخَدِر اليوم: اشتدَّ حرُّه وسكن ولم يتحرَّك فيه نسيم. وـ الليلُ والمكانُ: أَظْلَم. فهو خَدِر، وأَخْدَر، وهي خَدْرَاء. ( الجمع ) خُدْر.( أخْدَرَ ): لَزِمَ الخِدْرَ. يقال: أخدَرَتِ المرأةُ. وأَخْدَرَ الأسد. وـ دخلَ في اللَّيل. وـ أظلَّهُ غيمٌ ومطرٌ. وـ بالمكان: أقام. ويقال: أخدر في أهله. وـ الشَّيءَ: سَتَرَه. يقال: أخْدَرَ المرأة: أَلْزَمَها الخِدْر. وأَخْدَرَه اللَّيل، وأخْدَرَ العرينُ الأسدَ.( خَدَّرَهُ ): ستره. يقال: خدَّر المرأة: ألزمها الخِدْر. وخدَّر الهودج. وخدَّرت الظبية ولدها. وـ فتَّره وكسَّره. يقال: خدَّره الشرابُ، وخدَّرهُ المرضُ. وخدَّرَتْهُ المقاعدُ: للذي طال جلوسه حتَّى خدِرت رجلاه.( اخْتَدَرَ ) بهِ: اسْتتر. وـ المرأةُ لزمت الخِدْر.( تخدَّرَ ): استتر. يقال: تخدَّرت المرأة. وـ فتر واسترخى.( الأُخْدُورُ ): الخِدْر. ( الجمع ) أخادير.( التَّخْدِيرُ الكُوكاييني ): ( في الطب ): تعطيلُ الإحْساس موضعيًّا بالكوكايين. ( مج ).( الخُدارِيُّ ): الأسود. يقال: ليلٌ خُداريّ، وسحابٌ خداريّ، وشَعْرٌ خداريّ، وبعيرٌ خداريّ، وعُقابٌ خُداريَّة، وناقةٌ خُداريَّةٌ.( الخِدْرُ ): كلُّ ما واراكَ من بيتٍ ونحوه. وـ سِترٌ يُمَدُّ للمرأة في ناحية البيت. وـ أجَمة الأسد. ( الجمع ) خُدُور، وأَخْدار.( الخَدَر ): المظلم الغامض من الأمكنة. وـ الغيم. وـ المطر. وـ ( في الفلسفة ): فَقْد الإحساس، عامًّا كان أو موضعيًّا، وقد يكون نتيجةً لحالة نفسية أو عضوية.( الخَدِرُ ): الليل المظلم.( الخَدِرةُ ): البَلَحة تقع من النَّخلة قبل أن تنضج. ويقال: ( ليس له حَشَفَة ولا خَدِرَة ): لا يملك شيئاً. وـ من التمر: ما اسودَّ باطنها وتعفَّن.( الخَدْرَة ): المطْرة.( المخَدِّرُ ): مادَّة تسبِّب في الإنسان والحيوان فُقْدان الوعي بدرجات متفاوتة، كالحَشِيش والأفيون. ( الجمع ) مخدِّرات. ( محدثة ).