الخَدَرْنَقُ كسَفَرْجَلٍ : الذَّكَرُ هكَذا في سائِرِ النُّسخ وهو يوهِمُ أَنه ذَكَرُ الرَّجُلِ كما هو مَفْهُومُ الإِطلاقِ وليسَ كذلِك بل الصِّوابُ أَنَّه الذَّكَرُ من العَنْكَبُوتِ خاصَّةً كما هو في العُبابِ واللِّسان . وقال أبُو عُبَيْدٍ : هو العَنْكبُوتُ ولم يَخص به الذَّكَرَ أَو العَظيم الضخم منها كما قالهُ أَبو مالك وأَنْشدَ أبو عبَيْدِ للزَّفيانِ :
" ومنهل طام عليه الغلفق
" ينِيرُ أَو يُسْدِي به الخَدَرنَقُ قالَ الجَوْهَرِيّ : وإِذا جمَعْتَ حَذَفْتَ آخرَه فقُلْتَ : الخَدارِنُ