الخَزْعَلة
ضَرْب من المشْي كالخَذْعَلة وخَذْعَلَهُ بالسيف قَطَّعه والخِذْعل بالكسر
والخِرْمِل المرأَةُ الحَمْقاء وقول المتنخل تَنْتَخِبُ اللُّبَّ له ضَرْبَةٌ
خَدْباءُ كالعَطِّ من الخِذْعِل قيل الخِذْعِل المرأَة الحَمْقاء وقيل الخِذْعِل
ثياب من أَدَم
الخَزْعَلة
ضَرْب من المشْي كالخَذْعَلة وخَذْعَلَهُ بالسيف قَطَّعه والخِذْعل بالكسر
والخِرْمِل المرأَةُ الحَمْقاء وقول المتنخل تَنْتَخِبُ اللُّبَّ له ضَرْبَةٌ
خَدْباءُ كالعَطِّ من الخِذْعِل قيل الخِذْعِل المرأَة الحَمْقاء وقيل الخِذْعِل
ثياب من أَدَم يلبسها الرُّعْن قال الأَزهري هذا قاله المتنخل يصف سيفاً أَي هذا
السيف كأَنه أَهْوَج لا عقل له والخَدَبُ تَهَاوِي الشيء لا يتَمالك وإِنما هذا
مَثَل أَي هذا السيف لا يبالي ما أَصاب وقال كالعَطِّ من الخِذْعِل أَراد
كالشَّقِّ من ثوب الخِذْعِل كقوله تعالى ولكنَّ البرَّ من اتَّقَى وخَذْعَلَ
البِطِّيخَ إِذا قَطَّعه قِطَعاً صِغاراً