الخُرْدُولة العضو الوافر من اللحم وخَرْدَل اللحمَ قَطَّع أَعضاءَه وافرة وقيل خَرْدَل اللحمَ قَطَّعه صغاراً قيل خَرْدل اللحم قَطَّعه وفَرَّقه والذال فيه لغة ولحم خَرادِيلُ ومُخَرْدَلٌ إِذا كان مُقَطَّعاً ومنه قول كعب بن زهير يَغْدُو فيَلْحَم ضِرْغَامَيْنِ عَيْشُهما لَحْمٌ من ...
الخُرْدُولة العضو الوافر من اللحم وخَرْدَل اللحمَ قَطَّع أَعضاءَه وافرة وقيل خَرْدَل اللحمَ قَطَّعه صغاراً قيل خَرْدل اللحم قَطَّعه وفَرَّقه والذال فيه لغة ولحم خَرادِيلُ ومُخَرْدَلٌ إِذا كان مُقَطَّعاً ومنه قول كعب بن زهير يَغْدُو فيَلْحَم ضِرْغَامَيْنِ عَيْشُهما لَحْمٌ من القَوم مَعْفُورٌ خَرَادِيل أَي مُقَطَّع قِطَعاً والمُخَرْدَل المصروع والخَرْدَل ضرب من الحُرْف معروف الواحدة خَرْدَلة وفي التنزيل العزيز وإِن كان مثقال حَبَّة من خَرْدَل أَتينا بها أَي زِنَة خَرْدَل وخَرْدَلَتِ النَّخْلةُ وهي مُخَرْدِلة وهي مُخَرْدِلٌ كثر نَفَضُها وعظم ما بقي من يُسْرِها وخَرْدَل الطعامَ خَرْدَلة أَكل خِيَاره وأَطايِبَه ومنه الحديث فمنهم المُوبَقُ بعمله ومنهم المُخَرْدَل قال المُخَرْدَل المصروع المَرْمِيُّ وقيل المخردَل المُقَطَّع تُقَطِّعه كلاليب الصراط حتى يَهْوِيَ في النار
الخَرِيدُ والخَرِيدةُ بِهَاءٍ والخَرُودُ كصبور فهي ثلاثُ لغات من النساء : البكر التي لم تُمْسَسْ قَطُّ أَو الخَفِرَةُ الحَيِيَّةُ الطَّوِيلَةُ السُّكُوتِ الخافِضةُ الصَّوْتِ المُتَسَتِّرَةُ قد جَاوَزَتِ الإِعصارَ ولم تَعْنَسْ ج : خَرائدُ وخُرُدٌ بضمّتَيْن وخُرَّدٌ بضمّ فتشديد الأَخيرة نادرةٌ لأَن فَعِيلَة لا تُجْمَع على فُعَّل وقد خَرِدَتْ كفَرِحَ خَرَداً وتَخَرَّدَت قال أَوْس يذكر بِنْتَ فَضَالَةَ التي وَكَّلَها أبوها بإِكرامه حين وقع من راحلته فانكسر :
فلم تُلْهِها تِلْك التَّكاليفُ إِنَّها ... كما شِئتَ منْ أُكْرومة وتَخَرُّدِ وصوتٌ خَرِيدٌ : لَيِّنٌ عليه أَثَرُ الحَياءِ أَنشد ابنُ الأَعرابِيّ :
منَ البِيضِ أَما الدَّلُّ منها فكامِلٌ ... مَلِيحٌ وأَمّا صوتُها فخَرِيدُ وخَرْدٌ بفتح فسكون : لَقَبُ سعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ نقله الصاغانّي . والخَرَدُ بالتحريك : طُولُ السُّكُوتِ كالإِخْراد . والمُخْرِد : الساكتُ من ذُلِّ لا حياءٍ وأَخْرَدَ : أَطالَ السُّكوتَ . ونصُّ أبي عمرو : الخارِدُ : الساكتُ من حياءٍ لا من ذُلّ والمُخرِد : الساكت من ذُلٍّ لا من حَياءٍ . وفي سياق المصنِّف قُصورٌ لا يَخْفى . ومن المجاز الخَرِيدَةُ : اللُّؤْلُؤةُ لم تُثْقَبْ نقله الليثُ عن أعرابي من كلب وكلُّ عذراءَ : خرِيدَةٌ وقد أَخْرَدَت إِخراداً . وأَخْرَدَ : اسْتَحْيَا والذي قاله ابن الأَعرابيّ : خَرِدَ إذا ذَلَّ وخَرِدَ إذا استَحْيَا . وأَخْرَدَ إلى اللَّهْوِ : مالَ وأَخْرَدَ : سَكَتَ من ذُلٍّ لا حَياءٍ والذي في الأَساس : وأَخْرَد : سكتَ حياءً وأَقْرَدَ : سَكَتَ ذُلاًّ
ومما يستدرك عليه : خَردٌ بالفتح : جدُّ مالكِ بن صَخْرٍ الجاهليّ . ذكره ابن ماكولا . والخَرِدُ ككَتِفٍ لقبُ جماعة . وخربنده مِلكُ العراقِ فارسيّة أي عبد الحمار
خَرْدَلَ الطَّعامَ خَرْدَلةً : أَكَل خِيارَهُ وأَطايِبَه عن أبي زيد . قال الأصمَعي : خَردَلَتِ النَّخْلَةُ : كَثُر نَفْضُها وعَظُمَ ما بَقِيَ مِن بُسْرِها فهي مُخَرْدِلٌ كما في العُباب والمُحكَم . قال اللَّيثُ : خَرْدَلَ اللَّحْمَ : إذا قَطَع أعضاءَه وافِرَةً أو ...
خَرْدَلَ الطَّعامَ خَرْدَلةً : أَكَل خِيارَهُ وأَطايِبَه عن أبي زيد . قال الأصمَعي : خَردَلَتِ النَّخْلَةُ : كَثُر نَفْضُها وعَظُمَ ما بَقِيَ مِن بُسْرِها فهي مُخَرْدِلٌ كما في العُباب والمُحكَم . قال اللَّيثُ : خَرْدَلَ اللَّحْمَ : إذا قَطَع أعضاءَه وافِرَةً أو قَطَعَهُ صِغاراً وفَرَّقَهُ يُقال : لَحْمٌ خَرادِيلُ : أي مُخَرْدَلٌ أي مُقَطَّعٌ . قال البَكْريُّ في شَرحِ أمالِي القالِي : ولا واحِدَ لها مِن لفظِها قال كَعبُ بن زُهَير رضي اللّه تعالى عنه :
يَغْدُو فيَلْحَمُ ضِرغامَيْنِ عَيشُهُما ... لَحْمٌ مِن القَوْمِ مَعْفُورٌ خَرادِيلُ وقال ابنُ مُقْبِل :
حتَّى أتَتْ مَغْرِسَ المِسكِين تَطْلُبهُ ... وحَوْلَها قِطَعٌ مِنه خَرادِيلُ
والمُخَردَلُ : المَصْرُوعُ وبه روِى حديثُ البُخارِيّ : " فمِنْهُم المُوبَقُ بعَمَلِه ومِنهم المخَردَلٌ " وقد ذكره المصنف في ج - ر - د - ل وسَبَق الكلامُ عليه هناك . والخَردَلُ : حبُّ شَجَرٍ م معروف مُسَخِّنٌ مُلَطِّفٌ جاذِبٌ قالِعٌ للبَلْغَمِ مُلَينٌ هاضِمٌ نافِعٌ طِلاؤُه للنِّقْرِس والنَّسا والبَرَصِ والبَهَقِ ويُنَقِّى الوَجْهَ ويَنفع مِن داء الثَّعلَب خصوصاً البَرِّيُّ منه . ودُخانُه يَطْرُدُ الحَيّاتِ ونَصّ القانُون : وتَهْرُب من دُخانِه الهَوَامُّ . وماؤُه يُسَكِّن وَجَع الآذانِ تَقْطِيراً وكذلك دُهْنُه . ومَسحُوقُه علَى الضِّرسِ الوَجِعِ غايَةٌ خُصُوصاً إذا طبخَ به الحِلْتِيتُ . ويُنَقِّي رُطوباتِ الرَّأسِ ويُحَلِّلُ الأورامَ المُزْمِنةَ وَضْعاً مع الكِبرِيت لا سِيَّما الخَنازِير . ويَنفَعُ مِن الجَرَبِ والقَوابِي ووَجَعِ المَفاصِل . وقال بعضُهم : إنْ شُرِب مِنه علَى الرِّيقِ ذَكَّى الفَهْمَ . ويُزِيلُ الطِّحالَ ويَنفَعُ من اختِناق الرَّحِم ويُشَّهي الباهَ وينفَعُ مِن الحُمِّيّات العَتِيقة والدائرةِ قاله الرَّئيسُ . والخَرْدَل الفارِسي : نَباتٌ يكونُ بمِصْرَ يُعرَفُ بحَشِيشةِ السُّلْطان
ومما يُستَدْرَكُ عليه : الخُرْدُولَةُ بالضمّ : العُضْو الوافِر مِن اللَّحم كما في المُحكَم . وفي التهذيب : عُضْوٌ مِن اللَّحم وافِرٌ