خَزَرَ
ـَ خَزْراً: تداهى. وـ الرجلَ: نظره بِلَحْظ العين.( خَزِرَتِ ) العين ـَ خَزَراً: صَغُرت وضاقت خِلْقَة. وـ حَوِلَت. وـ النظر: صار كأنه في أحد الشِّقَّين. وـ فلانٌ: فتح عينه وأغمضها. وـ نظر كأنَّه يرى بمُؤخِر عينه. فهو أخْزَر، وهي خَزْرَاء. ( الجمع ) خُزْر.( خَزَّرَ ) الشيخُ ...
ـَ خَزْراً: تداهى. وـ الرجلَ: نظره بِلَحْظ العين.( خَزِرَتِ ) العين ـَ خَزَراً: صَغُرت وضاقت خِلْقَة. وـ حَوِلَت. وـ النظر: صار كأنه في أحد الشِّقَّين. وـ فلانٌ: فتح عينه وأغمضها. وـ نظر كأنَّه يرى بمُؤخِر عينه. فهو أخْزَر، وهي خَزْرَاء. ( الجمع ) خُزْر.( خَزَّرَ ) الشيخُ عينيه: ضيَّق جفنيهما حتَّى كأنهما خِيطَتا، ليحدِّد النظر. ويقال: خَزَّر الشابُّ عينيه: فعل ذلك دهاء. وـ الشيء: ضَيَّقه.( تخَازَرَ ): ضيَّق عينيه ليحدِّد النظر. وـ نظر بمُؤخِر عينه. وـ أظهر الخَزَر وليس به.( الخَزَرُ ): الحساء من الدَّسَم.( الخَزْرَةُ ): داء يأخذ في مُسْتَدَقّ الظهر بفِقْرة القَطَن.( الخُزَرَةُ ): الخَزْرَة.( الخُزْرَةُ ): انقلابُ الحدقة نحو اللِّحاظ، وهو أقبح الحَوَل.( الخَزيرُ ): لحم يُقطَّع قِطَعاً صغاراً ثمَّ يطبخ بماء كثير وملح، فإذا اكتمل نضجه ذُرَّ عليه الدقيق وعُصِد به، ثم أُدِم بإدامٍ ما. وـ الحساء من الدَّسَم والدقيق.( الخَزِيرةُ ): الخَزِير. وفي حديث عِتْبان: ( أنَّه حبَسَه النبيّ صلى الله عليه وسلم على خَزِيرة تُصنع له ).( الخَوْزَرَى ): مِشية فيها تفكُّك أو تبخْتُر.( الخَيْزُرانُ ): كلُّ عودٍ ليِّن. وـ جنس نباتات من الفصيلة النجيلية، ليِّن القُضْبان أملس العيدان، ومنه أنواع كثيرة. ( الجمع ) خَيازر. يقال: كأن قَدَّها غصن بان، أو قصب خَيزُران. وـ القصب. وـ سُكَّان السَّفينة الذي به تُقَوَّم وتسكَّن، وهو في مؤخرتها.( الخَيْزُرانةُ ): سُكَّان السفينة، وهو في مؤَخِّرتها.
معنى
في قاموس معاجم
العَيْن
هو الحرف الثامن عشر من حروف الهجاء، وهو مجهور رخو، ومخرجه من وسط الحلق. ويعدُّه القدماء من الحروف المتوسطة.وهذا الحرف قدَّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدؤوا به في مصنفاتهم، كالخليل بن أحمد في كتاب العين. وتبدل العين من الحاء؛ قالوا: عتَّى في حتَّى. وتبدل من الهمزة؛ ...
هو الحرف الثامن عشر من حروف الهجاء، وهو مجهور رخو، ومخرجه من وسط الحلق. ويعدُّه القدماء من الحروف المتوسطة.وهذا الحرف قدَّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدؤوا به في مصنفاتهم، كالخليل بن أحمد في كتاب العين. وتبدل العين من الحاء؛ قالوا: عتَّى في حتَّى. وتبدل من الهمزة؛ قالوا: عَنَّ في أنّ.