معنى خضخض خنجرا او سيفا في الجسم في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
قال
أبو زيد:
الجِسْمُ
والجُسْمانُ:
الجَسَدُ،
والجُثْمانُ:
الشخصُ. قال:
وجماعة
جُِسمِ الإنسان
أيضاً يقال له
الجُسْمانُ.
وقد جَسُمَ
الشيءُ، أي
عَظُمَ، فهو
جَسيمٌ وجُسامٌ
بالضم.
والجِسام
بالكسر: جمع
جَسيم.
أبو عبيدة:
تَجَسَّمْتُ
فلاناً
قال
أبو زيد:
الجِسْمُ
والجُسْمانُ:
الجَسَدُ،
والجُثْمانُ:
الشخصُ. قال:
وجماعة
جُِسمِ الإنسان
أيضاً يقال له
الجُسْمانُ.
وقد جَسُمَ
الشيءُ، أي
عَظُمَ، فهو
جَسيمٌ وجُسامٌ
بالضم.
والجِسام
بالكسر: جمع
جَسيم.
أبو عبيدة:
تَجَسَّمْتُ
فلاناً من بين
القوم، أي
اخترته،
كأنَّك قصدتَ
جسمَهُ، كما
تقول: تَأَيَّيْتُهُ،
أي قصدت
آيَتَهُ
وشخصَه. وأنشد:
تَجَسَّمَتْهُ
من بينهنّ
بمُرْهَفٍ
وتَجَسَّمْتُ
الأرضَ، إذا
أخذتَ نحوها
تريدها.
ابن السكيت:
تَجَسَّمْتُ
الأمر، أي
ركبت
أَجْسَمَهُ
وجَسيمَهُ،
أي معظمه. قال:
وكذلك
تَجَسَّمْتُ
الرمل
والجبلَ، أير
ركبت أعظمه.
والأجْسَمُ:
الأضخم. قال
عامر بن
الطفيل:
لقد
عَلِمَ
الحَيُّ من
عامرٍ
بأنَّ
لنا
الذِرْوَة الأجْسَما
معنى
في قاموس معاجم
الخَضْخَضَةُ:
تحريك الماء
ونحوه. وقد
خَضْخَضْتُهُ
فَتَخَضْخَضَ.
ومكانٌ خُضاخِضٌ:
كثير الماء
والشجر.
والخَضْخَاضُ:
ضربٌ من
القَطِرانِ
تُهْنأُ به
الإبل....
الخَضْخَضَةُ:
تحريك الماء
ونحوه. وقد
خَضْخَضْتُهُ
فَتَخَضْخَضَ.
ومكانٌ خُضاخِضٌ:
كثير الماء
والشجر.
والخَضْخَاضُ:
ضربٌ من
القَطِرانِ
تُهْنأُ به
الإبل.
السَيْفُ
جمعه
أَسْيافٌ
وسُيوفٌ.
ورجلٌ سَيْفانُ،
أي طويلٌ
ممشوقٌ ضامرُ
البط، وامرأةٌ
سَيْفانَةٌ.
وسافَهُ
يَسيفُهُ:
ضربه بالسيف.
يقال
سِفْتُهُ
فأنا سائِفٌ.
ورجلٌ
سائِفٌ، أي ذو
سَيْفٍ.
وسَيَّافٌ،
أي صاحب
سَيْفٍ. والجمع
سَيَّافَةٌ.
والمُ
السَيْفُ
جمعه
أَسْيافٌ
وسُيوفٌ.
ورجلٌ سَيْفانُ،
أي طويلٌ
ممشوقٌ ضامرُ
البط، وامرأةٌ
سَيْفانَةٌ.
وسافَهُ
يَسيفُهُ:
ضربه بالسيف.
يقال
سِفْتُهُ
فأنا سائِفٌ.
ورجلٌ
سائِفٌ، أي ذو
سَيْفٍ.
وسَيَّافٌ،
أي صاحب
سَيْفٍ. والجمع
سَيَّافَةٌ.
والمُسيفُ:
الذي عليه
السَيفُ. والمُسايَفَةُ:
ألمجالدةُ.
وتَسايَفوا:
تضاربوا بالسيف.
وأَسَفْتُ
الخَرَزَ، أي
خَرَمته. والسيفُ:
ساحلُ البحر،
والجمع
أَسيافٌ.
والسِيف
أيضاً: ما كان
ملتزقاً
بأصول
السَعَف
كالليف وليس
به.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.