معنى خفف حدة التوتر في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الخُفُّ:
واحد
أَخْفافِ
البعير.
والخُفُّ: واحد
الخِفافِ
التي
تُلْبَسُ.
والخُفُّ في
الأرض: أغلظُ
من النعل.
والخِفُّ
بالكسر:
الخفيفُ، قال
امرؤ القيس:
يَزِلُّ
الغلامُ
الخِفُّ عن
صَهَواتِه
ويُلْوي
بأثوا
الخُفُّ:
واحد
أَخْفافِ
البعير.
والخُفُّ: واحد
الخِفافِ
التي
تُلْبَسُ.
والخُفُّ في
الأرض: أغلظُ
من النعل.
والخِفُّ
بالكسر:
الخفيفُ، قال
امرؤ القيس:
يَزِلُّ
الغلامُ
الخِفُّ عن
صَهَواتِه
ويُلْوي
بأثوابِ
العَنِيفِ المُثَقَّلِ
ويقال
أيضاً: خرجَ
فلانٌ في
خِفٍّ من
أصحابه، أي في
جماعة قليلة.
والتَخْفيفُ:
ضدُّ التثقيل.
واسْتَخَفَّهُ:
خلاف استثقله.
واسْتَخَفَّ
به: أهانه.
ورجلٌ خَفيفٌ
وخُفافٌ
بالضم. وخَفَّ
الشيءُ
يَخِفُّ
خِفَّةً: صار
خَفيفاً. وخَفَّ
القوم
خُفوفاً، أي
قَلُّوا. وقد
خَفَّتْ
زحمتهم.
وخَفَّ له في
الخدمة
يَخِفُّ
خِفَّةً.
وأَخَفَّ
الرجلُ، أي
خَفَّتْ
حالُه.
وأخَفَّ
القومُ، إذا
كان دوابُّهم
خِفافاً.
معنى
في قاموس معاجم
الوِتْرُ
بالكسر:
الفَرد.
والوَتْرُ
بالفتح: الذَحْلُ،
هذه لغة أهل
العالية.
فأمَّا لغة أهل
الحجاز
فبالضدِّ
منهم. وأمَّا
تميم فبالكسر
فيهما.
والوَترُ
بالتحريك:
واحد أوْتار
القوس.
والوَتَرَةُ:
العِرقُ الذي
في باطن
الكَمَرة،
وهو
جُلَيْدَة
الوِتْرُ
بالكسر:
الفَرد.
والوَتْرُ
بالفتح: الذَحْلُ،
هذه لغة أهل
العالية.
فأمَّا لغة أهل
الحجاز
فبالضدِّ
منهم. وأمَّا
تميم فبالكسر
فيهما.
والوَترُ
بالتحريك:
واحد أوْتار
القوس.
والوَتَرَةُ:
العِرقُ الذي
في باطن
الكَمَرة،
وهو
جُلَيْدَةٌ.
ووَتَرةُ
الأنف: حجاب
ما بين
المَنخِرَيْنِ،
وكذلك
الوَتيرَةُ.
وَوَتَرَةُ
كلِّ شيء:
حِتارُهُ.
والوتيرَةُ:
الطريقة.
يقال: ما زال
على وَتيرَةٍ
واحدة.
والوَتيرَةُ
أيضاً:
الفترَةُ: يقال:
ما في عمله
وَتيرةٌ.
وسيرٌ ليست
فيه وَتيرَةٌ،
أي فتورٌ.
والوَتيرَةُ
من الأرض: الطريقة.
والمَوْتورُ:
الذي قُتل له
قتيل فلم يُدرك
بدمِهِ. تقول
منه: وَتَرَهُ
يَتِرُهُ
وَتْراً
وَتِرَةً.
وكذلك
وتَرَهُ
حقَّه، أي
نقصه. وقوله
تعالى: "ولنْ
يَتِرَكُمْ
أعمالَكُمْ"،
أي لن
يتنقَّصكم في
أعمالكم.
والوَتيرَةُ:
حلْقةٌ من
عَقَبٍ
يُتعلَّم
فيها الطعنُ،
وهي الدريئة
أيضاً.
وأوْتَرَهُ،
أي أفَدَّهُ.
يقال: أوْتَرَ
صلاته.
وأوْتَرَ
قوسه
ووَتَّرَها،
بمعنًى. وفي
المثل:
إنْباضٌ بغير
تَوْتِيرٍ.
والمُواتَرَةُ:
المتابعةُ.
ولا تكون المُواتَرَةُ
بين الأشياء
إلا إذا وقعت
بينهما فَترةٌ،
وإلاَّ فهي
مُداركةٌ
ومواصلةٌ.
ومُواتَرَةُ
الصوم: أن
تصوم يوماً
وتفطِر يوماً
أو يومين،
وتأتي به
وِتْراً
وِتْراً، ولا
يراد به
المواصلة،
لأنَّ أصله من
الوِتْرِ.
وكذلك
واتَرْتُ
الكتب
فَتَواتَرَرْ،
أي جاءت بعضها
في إثر بعض
وِتْراً
وِتْراً، من
غير أن تنقطع.
وناقةٌ
مُواتِرَةٌ:
تضع إحدى
ركبتيها أوَّلاً
في البروك ثم
تضع الأخرى،
ولا تضعهما
معاً فيُشقُّ
على الراكب.
وتَتْرى
أصلها وَتْرى من
الوِتْرِ،
وهو الفرد.
قال الله
تعالى: "ثمَّ
أرسلْنا
رُسُلَنا
تَتْرى"، أي
واحداً بعد واحد.