خَلَطْتُ
الشيءَ بغيره
خَلْطاً
فاخْتَلَطَ.
وخالَطَهُ
مُخالَطَةً
وخِلاطاً.
واخْتَلَطَ
فلانٌ، أي
فسَد عقلُه.
والتَخليطُ
في الأمر:
الإفسادُ فيه.
وقولهم:
وقَعوا في
الخُلَّيْطي
أي اخْتَلَطَ
عليهم أمرهم.
والخَليطُ المُخالِطُ،
كالنديم
المُنادِ
خَلَطْتُ
الشيءَ بغيره
خَلْطاً
فاخْتَلَطَ.
وخالَطَهُ
مُخالَطَةً
وخِلاطاً.
واخْتَلَطَ
فلانٌ، أي
فسَد عقلُه.
والتَخليطُ
في الأمر:
الإفسادُ فيه.
وقولهم:
وقَعوا في
الخُلَّيْطي
أي اخْتَلَطَ
عليهم أمرهم.
والخَليطُ المُخالِطُ،
كالنديم
المُنادِم،
والجليس المُجالِس.
وهو واحدٌ
وجمعٌ. وقال:
إنَّ
الخليطَ أَجَدَّوا
البَيْنَ
فانْجَرَدوا
وقد
يُجمع على
خَلَطاءَ
وخُلُطٍ. قال
وَعْلَةُ
الجَرْميُّ:
سائِلْ
مُجاوِرَ
جَرْمٍ هلْ
جَنَيْتُ
لهم
حَرباً
تُفَرِّقُ
بين
الجيرَةِ الخُلُـطِ
وأما
الحديث: "لا
خِلاطَ ولا
وِراطَ"،
فيقال هو
كقوله: "لا
يُجمَع بين
متفرِّق ولا
يُفَرَّقُ
بين مجتمعٍ
خشيةَ
الصدقةِ".
والخُلْطَةُ:
بالضم:
الشِرْكةُ.
والخِلْطَةُ:
بالكسر: العِشْرَةُ.
والخِلْطُ
أيضاً: واحدُ
أَخْلاطِ
الطيب.
والخِلْطُ
أيضاً: السهمُ
يَنْبُتُ عودُهُ
على عِوَجٍ،
فلا يزال
يَتَعَوَّجُ
وإنْ قُوِّمَ.
ورجلٌ
مِخْلَطٌ
بكسر الميم:
يُخالِطُ
الأمور. يقال:
فلانٌ
مِخْلَطٌ
مِزْيَلٌ، كما
يقال: هو
راتقٌ فاتقٌ.
واسْتَخْلَطَ
البعيرُ، أي
قَعا.
واَخْلَطَهُ
صاحبُه، إذا
جعل قضيبَه في
الحَياءِ.
والخَليطُ من
العلَف: قَتٌّ
وتبنٌ. وخولطَ
الرجلُ في
عقله خِلاطاً.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.