الخُنْتُبُ كبُرْقُعٍ والخُنْتَبُ مِثْلُ جُنْدَبٍ أَهمله الجوهريّ وقال ابن دُرَيد وابن الأَعرابيّ : هو نَوْفُ الجَارِيَةِ قَبلَ أَنْ تُخْفَض وقال : الخُنْتُبُ أَيضاً : المُخَنَّثُ والخُنْتَبُ كجُنْدَبٍ : القَصِيرُ قاله ابن السّكِّيت وأَنشد :
" فَأَدْرَكَ الأَعْثَى الدَّثُورَ الخُنْتَبَا
" يَشُدُّ شَدًّا ذَا نَجَاءٍ مِلْهبَا ثم إن المؤلفَ أَوردَ هذه المادةَ هنا بِنَاءً على أَصالَة النُّونِ فإنها لا تُزَادُ ثانيةً إلا بَثَبَتٍ وهو على مذهب أَبِي الحَسَنِ رُبَاعِيٌّ وهكذا ذكره الأزهريُّ وابن منظورٍ أَوردَه في ختب وذكر أَن سيبويه دَفَعَ أَن يكونَ في الكلام فُعْلَلٌ قالَه ابن سِيده وفُعْلَلٌ عند أَبي الحسن موجودٌ كجُخْدَبٍ ونَحوِه