بَخْنَقَ
المرأةَ: أَلْبَسَها البُخْنُقَ.تَبَخْنَقَتْ: تقنَّعت بالبُخْنق.البُخْنُقُ: خرقة تتقنَّع بها المرأة، فتشد طرفيها تحت حنكها. و ـ البرقُع. و ـ البُرنس الصَّغير. و ـ جلباب الجَرَادة الذي على أصل عُنقها. ( الجمع ) بَخانِقُ.المُبَخْنَقُ من الخيل: الذي امتدَّت غرَّته من صفحتيه ...
المرأةَ: أَلْبَسَها البُخْنُقَ.تَبَخْنَقَتْ: تقنَّعت بالبُخْنق.البُخْنُقُ: خرقة تتقنَّع بها المرأة، فتشد طرفيها تحت حنكها. و ـ البرقُع. و ـ البُرنس الصَّغير. و ـ جلباب الجَرَادة الذي على أصل عُنقها. ( الجمع ) بَخانِقُ.المُبَخْنَقُ من الخيل: الذي امتدَّت غرَّته من صفحتيه إلى أصول أُذنيه.
ـُ خَنْقاً: عصر حَلْقَهُ حتى مات. فالفاعل: خانقٌ، والمفعول: خَنِقٌ، وخنِيقٌ، ومخنُوقٌ، وهي ( بتاء ) فيهما. وـ الوقتَ: أخَّرَه، وضيَّقه.( خَنَّقَهُ ): خنَقهُ. وـ فلانٌ الأربعين: كاد يبلغها. وـ الإناء ونحوه: ملأه. وـ السَّراب الجبال: كاد يُغطِّي رُءوسها.( اختَنَقَ ): انعصر حَلقُه حتى مات. وـ الفرس: شَمِلت غُرَّتُه لَحْيَيْه إلى أصول أذنيه.( انخنَقَ ): انعصرَ حلقه حتى مات. وـ الشاةُ: انخنقت بنفسها.( الخانِقُ ): الشِّعب الضيِّق بين جبلين. وـ الزُّقاق ( لغة يمانية ). وخانِق النَّمر: نوع نبات كذنب العقرب بَرَّاق، نحو شِبر، لا تزيد أوراقه على خمس، وهو ربيعيّ، يقتل الحيوانات.و( خانق الذئب ): نباتٌ ينْتَمي إلى الفصيلة الشقيقية من جنس الكونتيم، تستخرج منه مادة مخدِّرة شديدة السمِّية، ويسمى أيضاً: خانق النمر.( الخَانِقَاهُ ): رباط الصوفية.( الخُنَاقُ ): كل داءٍ يمتنع معه نفوذ النَّفَس إلى الرِّئة.( الخِنَاقُ ): القِلادة. وـ ما يُخنَق به. ويقال: أخذَ بِخِناقه: بحلْقِه.( الخِنَاقَةُ ): حِبالة تأخذ بالعُنق، يقال: أُخِذ السبع بالخِناقة.( الخُنَاقِيَّةُ ): داءٌ أو ريحٌ يأخذ في حلوق الناس والدَّوابّ، وقد يأخذ الطَّير في رُءُوسها وحُلوقها، وأكثر ما يظهر في الحَمَام، ويعتري الخيلَ أيضاً.( الخَنَّاقُ ): مَن شأْنُه الخَنْق.( الخُنَّاقُ ): الخُنَاق. ( الجمع ) خوانيق.( المُخْتَنَقُ ): المضِيق.( المِخْنَقَةُ ): القِلادة.( المُخَنَّقُ ): مَوْضع حَبل الخَنْق من العُنق. وغلام مُخَنَّق الخَصر: أهْيَف.
معنى
في قاموس معاجم
عَبَرَ
فلانٌ ـُ عَبْراً: جرت دمعته. وـ القومُ: ماتوا. وـ النَّهْرَ عَبْراً، وعُبُوراً: قطعه من شاطئ إلى شاطئ. وكذلك الطريقَ: قطعه من جانب إلى جانب. ويقال: عبر به الماء. وـ الكتابَ عَبْراً: تدبَّره في نفسه ولم يرفع صوته بقراءته. وـ المتاعَ والدراهمَ: نظركم وزنها وما هي. وـ الرؤيا ...
فلانٌ ـُ عَبْراً: جرت دمعته. وـ القومُ: ماتوا. وـ النَّهْرَ عَبْراً، وعُبُوراً: قطعه من شاطئ إلى شاطئ. وكذلك الطريقَ: قطعه من جانب إلى جانب. ويقال: عبر به الماء. وـ الكتابَ عَبْراً: تدبَّره في نفسه ولم يرفع صوته بقراءته. وـ المتاعَ والدراهمَ: نظركم وزنها وما هي. وـ الرؤيا عَبْراً، وعِبَارَة: فسَّرَها. وفي التنزيل العزيز: {إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ}. ( عَبِر ) ـَ عَبَراً: جرت دمعته. ويقال: عَبِرَت عينه. فهو وهي عابر، وهو عَبِر. وهي عَبِرَة. ( الجمع ) عَبَارَى.( عَبَّرَ ) عمَّا في نفسه وعن فلان: أعرب وبيَّن بالكلام. وـ به الأمرُ: اشتدَّ عليه. وـ بفلان: شقَّ عليه. وـ أهلكه. وـ الرؤيا: فسَّرها. وـ فلاناً: أبكاه. ويقال: عبَّر عينه: أبكاها.( اعْتَبَرَ ) الشيءَ: اختَبَرَه وامتحنه. وـ منه تعجَّب. وـ به: اتَّعظ. وـ فلاناً: اعتدَّ به. وـ فلاناً عالماً: عدَّه عالماً وعامله معاملة العالم. ( مو ).( اسْتَعْبَرَ ) فلانٌ: جرت دمعته. ويقال: استعبرت عينُه. وـ فلاناً الرؤيا: سأله أن يفسِّرها.( الاعْتِبار ): الفرض والتقدير. يقال: أمر اعتباريّ: مبنيّ على الفَرْض. وـ الكرامة، ومنه ( في القضاء ): رَدّ الاعتبار. ( مو ).( العَابِر ): يقال: هو عابر سبيل: مسافر. وهم عابرو سبيل، وعُبَّار سبيل.( العَابِرَة ): يقال: كلمة عابِرَة: إذا قيلت عفْواً من غير رَوِيَّة أو قصْدٍ. وبضاعة عابرة: إذا مرت ببلد في طريقها إلى بلد آخر.( العِبَارَة ): الكلام الذي يُبَيَّن به ما في النفس من معان. يقال: هذا الكلام عبارة عن كذا: معناه كذا.( العَِبْر-والعُبْر ) من النهر: شاطئه وناحيته. وـ من المجالس: الكثير الأهل. يقال: مجلس عَِبْر.( العُبْر ): الكثير من كلِّ شيء؛ وقد غلب على الجماعة من الناس. وـ السَّحاب السريع. وـ العُقَاب. ويقال: أرى فلان فلاناً عُبْر عينه: ما يبكيه.( العَُِبْر ): يقال: رجل عبر أسفار، وجَمَل عبْر أسفار: قويّ عليها. ( للمذكر والمؤنث والواحد والجمع ). وهو عبر لكلِّ عَمَل: صالح لكل عمل.( العِبْرانيّ ): لسان اليهود. وـ واحدهم.( العِبْرَانيَّة ): لغة اليهود. وـ الواحدة منهم.( العَبْرَة ): الدمعة. وفي المثل: ( لك ما أبكى ولا عَبْرَة بي ): أي أبكي من أجلك ولا حزن لي في خاصّة نفسي: يضرب للرجل يشتدّ اهتمامه بشأن أخيه وإيثاره. ( الجمع ) عِبَر.( العِبْرَة ): الاتِّعاظ والاعتبار بما مضى. وـ العَجَب. ( الجمع ) عِبَر.( العِبْرِيّ ): العِبْرانيّ.( العُبْرِيّ ): ما نبت على عُبْر البحر. ( نسبة على غير قياس ).( العِبْرِيَّة ): العِبرانية.( العَبُور ) من الغَنَم: ما كانت فوق الفطيم من إناث الغنم. والشِّعرى العَبور: أحد نجمين بجوار الجوزاء: والأخرى الشِّعْرى الغُمَيصاء.( العَبِير ): أخلاط من الطِّيب. وقوم عبير: كثير.( المعَابِير ): خشب في السفينة يُشَدّ إليها الأنجر.( المِعْبَر ): ما يعبر به النهر من قنطرة أو سفينة، ( الجمع ) معابر.( المَعْبَر ): الشَّطّ المُهَيَّأ للعُبُور. ( الجمع ) معابر.( المِعْبَرَة ): السفينة يُعْبَر بها النهر. ( الجمع ) معابر.