الدُجَّةُ
بالضم:
شِدَّةُ
الظُلمة.
وليلةٌ دَيْجوجٌ
مُظلِمة. وليل
دَجوجيٌّ،
وبعيرٌ دَجوجيٌّ،
وناقة
دَجوجيَّةٌ
أي شديدة
السواد. وناقة
دَجْوَجاءٌ:
منبسطة على
الأرض. ورجل
مُدَجِّجٌ
ومُدَجَّجٌ،
أي شاكّ في
السلاح تقول
منه:
تَدَجَّجَ في
شِكَّ
الدُجَّةُ
بالضم:
شِدَّةُ
الظُلمة.
وليلةٌ دَيْجوجٌ
مُظلِمة. وليل
دَجوجيٌّ،
وبعيرٌ دَجوجيٌّ،
وناقة
دَجوجيَّةٌ
أي شديدة
السواد. وناقة
دَجْوَجاءٌ:
منبسطة على
الأرض. ورجل
مُدَجِّجٌ
ومُدَجَّجٌ،
أي شاكّ في
السلاح تقول
منه:
تَدَجَّجَ في
شِكَّتِهِ، أي
دخلَ في
سِلاحِهِ،
كأنه تغطَّى
بها. ودجَّجَتِ
السماءُ
تدجيجاً:
تغيَّمت.
ومَرَّ القومُ
يَدِجُّونَ
على الأرض
دَجيجاً
وَدَجَجاناً،
وهو الدَبيب
في السير. قال
ابن السكيت:
لا يقال
يَدِجُّونَ
حتَّى يكونوا
جماعةً، ولا يقال
ذلك للواحد.
وهم
الدَاجَّةُ:
وقولهم: هم الحاجُّ
والداجُّ.
قالوا:
فالداجُّ
الأعوان والمُكارونَ.
وفي الحديث:
"هؤلاء
الداجُّ". وأمَّا
الحديث: "ما
تركتُ من
حاجَةٍ ولا
داجَةٍ إلا
أَتيْتُ" فهو
مخفّفٌ إتباع
للحاجة. والدَجاج
معروف،
وفَتْحُ
الدالِ فيه
أفصح من كسرها،
الواحدة
دَجاجةٌ
للذكر
والأنثى،
لأنَّ الهاءَ
إنَّما دخلته
على أنّه
واحدٌ من
جنسٍ، مثل
حَمامَةٍ
وبَطَّةٍ.
والدَجاجَةُ:
كُبَّةٌ من
الغَزْل.
معنى
في قاموس معاجم
الدَجْنُ:
إلباسُ الغيم
السماءَ. وقد
دجنَ يومنا
يَدْجُنُ
بالضم
دَجْناً
ودُجوناً. قال
أبو زيد:
والدُجُنَّةُ
من الغيم
المُطَبِّقُ تطبيقاً،
الريّانُ
المظلم، الذي
ليس فيه مطر.
يقال يومُ
دَجْنٍ ويوم
دُجُنَّةٍ
بالتشديد.
قال: والداجِنَةُ:
الما
الدَجْنُ:
إلباسُ الغيم
السماءَ. وقد
دجنَ يومنا
يَدْجُنُ
بالضم
دَجْناً
ودُجوناً. قال
أبو زيد:
والدُجُنَّةُ
من الغيم
المُطَبِّقُ تطبيقاً،
الريّانُ
المظلم، الذي
ليس فيه مطر.
يقال يومُ
دَجْنٍ ويوم
دُجُنَّةٍ
بالتشديد.
قال: والداجِنَةُ:
الماطرة
المطبِّقة،
نحو الديمة.
قال: والدَجْنُ
المطر الكثير.
وسحابةٌ
داجنَةٌ ومُدْجِنَةٌ.
وأَدْجَنَتِ
السماءُ: دامَ
مطرُها. قال
لبيد:
من
كلِّ ساريةٍ
وغادٍ
مُدْجِنٍ
وعَشِيَّةٍ
متحاوبٍ إرْزامُها
والدُجْنَةُ
بالضم:
الظُلمةُ،
والجمع دُجَنٌ
ودُجُناتٌ. والدُجْنَةُ
في ألوان
الإبل أقْبَح
السواد يقال:
بعيرٌ
أَدْجَنُ
وناقةٌ
دَجْناءُ.
ودَجَنَ
بالمكان
دُجوناً:
أقامَ به
وأَدْجَنَ
مثله. ابن
السكيت: شاةٌ
داجِنٌ
وراجِنٌ، إذا
أَلِفَت
البيوت
واستأنست.
والمُداجَنَةُ
كالمداهنة.