ـُ دَرْساً، ودُروساً: عَفَا وذَهَب أثره. وـ تقادم عَهْده. وـ الثوبُ ونحوه: أخلَقَ وبَلِيَ. وـ البعيرُ: جَرِب. وـ المرأةُ: حاضَت. فهي دارس. ( الجمع ) دُرَّس، ودَوَارس. وـ الشيء دَرساً: غيَّره أو محا أثَره. وـ الثوبَ: أخلَقَه. وـ الدَّابَّةَ: راضها وذلَّلها. وـ الفِرَاشَ: وطَّأه ومهَّدَه. وـ الكتابَ ونحوه دَرْساً، ودِرَاسة: قَرَأه وأقبل عليه ليحفظَه ويفهمه. ويقال: درس العلم والفنّ. وـ الحنطةَ: داسها. وـ الطعامَ: أكله شديداً.( أَدْرَسَ ) الكتابَ ونحوَه: درسه. وـ فلاناً الكتاب ونحوه: جعله يدرُسُه.( دَارَسَ ) الكتابَ ونحوه مُدارَسَةً، ودِراساً: درسه. وـ فلاناً: قَارَأَهُ وذاكَرَه. وـ الذنوب: قارفها.( دَرَّسَ ) الكتابَ ونحوه: دَرَسَه، وـ البعير: راضه. ويقال: بعير لم يُدَرَّس: لم يُرْكَب. ودَرَّسَت الحوادث فلاناً: جَرَّبَته ودَرَّبَتْه. وـ الكتابَ فلاناً: أدْرَسَه إياه.( انْدَرَسَ ): مطاوع درس.( تَدَارَسَ ) الكتابَ ونحوه: دَرَسَه وتَعَهَّدَه بالقراءة والحفظ لئلا ينساه. وـ الطلبةُ الكتابَ: درَسَه كلٌّ منهم على الآخر.( ادَّارَسَ ) الكتابَ ونحوه: تدارسه.( تَدرَّسَ ): مطاوع درَّسه. وـ فلانٌ: لبس أدْراساً.( الدَّرْسُ ): الطريق الخَفِيّ. وـ الخَلَق البالي من الثياب وغيرها. وـ الجَرَب. وـ ذنب البعير. وـ المقدار من العلم يُدْرَس في وقت ما. ( الجمع ) دُروس، وأدْراس.( الدِّرْسُ ): الخَلَق البالي من الثياب وغيرها. وـ ذنب البعير. ( الجمع ) أدْراس، ودِرْسان.( الدُّرْسَةُ ): الرِّياضة والمدارسة.( الدِّرْوَاسُ ): الكبير الرأس من الكلاب. وـ الجمل الذلول الغليظ العنق. وـ الشّجاع. وـ الأسد.( الدّرياسُ ): الدِّرواس.( الدَّرِيسُ ): المدروس. وـ الخَلَق البالي من الثياب وغيرها. وـ القَتُّ، وهو يابس البرسيم. ( مو ). وـ ذَنَبُ البعير. ( الجمع ) أدْرَاسٌ، ودِرْسانٌ.( الدَّرِيسَةُ ): إصلاحُ الطُّرق الحديدية. وعمال الدريسة: هم القائمون بهذا العمل. ( د ).( المِدْراسُ ): الموضعُ يُدرس فيه كتاب الله، ومنه مِدْراس اليهود. وـ دارس كتب اليهود. وفي حديث اليهودي الزاني: ( فوضع مِدْراسُها كفَّه على آية الرجم ). ( الجمع ) مدارِيسُ.( المُدَرِّسُ ): الكثير الدرس والتِّلاوة في الكتاب. وـ المُعلِّم.( المَدْرَسُ ): الموضع يُدْرَس فيه. ( الجمع ) مَدَارِس.( المَدْرَسَةُ ): مكان الدَّرس والتعليم. وـ جماعة من الفلاسفة أو المفكرين أو الباحثين، تَعْتنق مذهباً معيناً، أو تقول برأيٍ مشترك. ( مج ). ويقال: هو من مدرسة فلانٍ: على رأيه ومَذْهَبهِ. ( الجمع ) مَدَارِس.( المَدْرُوسُ ): المجنون.
معنى
في قاموس معاجم
السَّنْدَ
صمغ شجر من رتبة المخروطيات، يُجْلب من نواحي أرمينية، يُتداوى به. ( د ).
صمغ شجر من رتبة المخروطيات، يُجْلب من نواحي أرمينية، يُتداوى به. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.