الدَّالُ
هو الحرف الثامنُ من حروف الهجاء، ومخْرجه من طرف اللِّسان وأصول الثنايا العليا وهو مجْهور شديد.ويبدل باطراد من تاء الافْتِعال وفروعه إذا كانت الفاء زاياً كازداد، وازدجر، أو ذالاً معجمة كادَّكر، أو دالاً مهملة مثلها كادَّرَأ، وادَّفع.
هو الحرف الثامنُ من حروف الهجاء، ومخْرجه من طرف اللِّسان وأصول الثنايا العليا وهو مجْهور شديد.ويبدل باطراد من تاء الافْتِعال وفروعه إذا كانت الفاء زاياً كازداد، وازدجر، أو ذالاً معجمة كادَّكر، أو دالاً مهملة مثلها كادَّرَأ، وادَّفع.
معنى
في قاموس معاجم
دَالَ
الدهرُ ـُ دَوْلاً، ودَوْلَةً: انتقل من حالٍ إِِلى حالٍ. و ـ الأيامُ: دارت. ويُقال: دالت الأيّامُ بكذا، ودالت له الدّولة. و ـ الثوبُ: بلِيَ. و ـ بَطْنُه: استرخى وقَرُب من الأَرض. و ـ فلانٌ دَوْلاً، ودَالَةً: صار دَالَة.( أَدَالَ ) الشيءَ: جعله مُتَدَاوَلاً. و ـ فلاناً وغيره ...
الدهرُ ـُ دَوْلاً، ودَوْلَةً: انتقل من حالٍ إِِلى حالٍ. و ـ الأيامُ: دارت. ويُقال: دالت الأيّامُ بكذا، ودالت له الدّولة. و ـ الثوبُ: بلِيَ. و ـ بَطْنُه: استرخى وقَرُب من الأَرض. و ـ فلانٌ دَوْلاً، ودَالَةً: صار دَالَة.( أَدَالَ ) الشيءَ: جعله مُتَدَاوَلاً. و ـ فلاناً وغيره على فلان أَو منه: نصره، وغلبه عليه، وأظفره به. وفي حديث وفد ثقيف: ( نُدَال عليهم ويدالون علينا ).( دَاوَلَ ) كذا بينهم: جعلَهُ مُتَدَاوَلاً، تارةً لهؤُلاء وتارة لهؤلاء. ويُقال: داوَلَ الله الأيّامَ بين الناس: أَدارها وصرّفها. وفي التنزيل العزيز: ( وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ).( دَوَّلَ ) دالاً: كتبها. و( تدويلُ المدينة ): جعل الأَمر فيها لدول مختلفة. ( مج ).( اندالَ ) القوم: تحوّلُوا من مكان إِِلى مكانٍ. و ـ الشيءُ: تَعَلَّق. و ـ بطنه: دَالَ. و ـ ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاقٍ: طُعِن فخرجَ ذلك.( تَدَاوَلَتِ ) الأَيدي الشيءَ: أَخذته هذه مرة، وهذه مرة. ويُقال: تَدَاول القومُ الأمرَ.( استَدَالَ ) الأَيامَ وغيرَها: استعطفها أَو طلب دولتها.( الدَّالُ ): حَرْفٌ من حُروف التَّهَجِّي، يجوز تذكيره وتأْنيثه. ( الجمع ) أَدوال. و ـ المرأَة السَّمينة. و( دالُ النهرِ ): رَوَاسِبُ نهْرِيةٌ على شكل حرف الدال بين أَفرع النهر. ( وهي الدِّلتا باليونانية ). ( مج ). ( انظر: الدِّلتا ).( الدَّالَةُ ): الشُّهرَةُ. ( الجمع ) دالٌ.( الدّوالي ): عِنبٌ طائفيّ أَسودُ يضرب إِِلى الحُمرة. و ـ ( في علم الطب ): غِلَظٌ في الأَوردة واستطالة فيها، يكون غالباً في الطرفين السُّفليَّيْن، وفي أَورِدة أَسفل المستقيم، وفي الصَّفَن، وهذا الغِلَظُ يمنع رجوع الدّم إِِلى الوراء. ( مج ).( دَوَالَيْك ): ( بلفظ التثنية والإِِضافة ): من المصادرِ المثنَّاة للمبالغة والتكثير: تَدَاوُلٌ بعد تداوُل. و ـ مُداولة على الأَمرِ.( الدَّوَلُ ): النَّبْلُ المُتَداوَل.( الدَّوْلَةُ ): الاستيلاءُ والغَلَبَةُ. و ـ الشيءُ المُتداوَلُ. و ـ مجموع كبير من الأَفراد يَقْطن بِصِفة دائمة إِقليماً معيَّناً ويتمتع بالشخصية المعنوية وبنظام حكومي وبالاستقلال السياسي. ( مج ). و ـ في الحرب بين الفِئَتَين: أَن تهزم هذه مرّة وهذه مرّة. و ـ الحَوْصَلَةُ. و ـ القانِصَةُ. و ـ الشِّقشِقَةُ. و ـ من البطن: جانِبُهُ. و ـ السُّرّة. ( الجمع ) دُوَل. ( الدُّولَةُ ): الغلبة. و ـ الشيءُ المتداول من مالٍ أَو نحو ذلك.( الدَّوِيل ): النَّبتُ اليابسُ الذي أَتى عليه عامٌ أَو عامان. و ـ كلُّ ما انكسر من النَّبت واسودّ وهو لا خير فيه.( المُداوَلَةُ ): ( في القضاء ): إِجالة الرأْي في القضيَّة قبل الحكم فيها. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
دَلا
الدلوَ وبها ـُ دَلْواً: أَرسلها في البئر ليملأَها. و ـ جذبها ليخرجها من البئر مَلأَى. و ـ فلاناً: رَفَق به وداراه. و ـ بفلان إِِلى فلان: استشفع به إِِليه. و ـ الناقةَ: ساقها رُوَيداً. و ـ حاجتَه: طلبها.( دَلِيَ ) ـَ دَلىً: تحيَّر.( أَدْلَى ): أَرسل الدَّلْوَ في البئر ...
الدلوَ وبها ـُ دَلْواً: أَرسلها في البئر ليملأَها. و ـ جذبها ليخرجها من البئر مَلأَى. و ـ فلاناً: رَفَق به وداراه. و ـ بفلان إِِلى فلان: استشفع به إِِليه. و ـ الناقةَ: ساقها رُوَيداً. و ـ حاجتَه: طلبها.( دَلِيَ ) ـَ دَلىً: تحيَّر.( أَدْلَى ): أَرسل الدَّلْوَ في البئر ليملأَها. ويُقال: أَدلى الشيءَ في المَهواة: أرسله. و ـ فلان في فلانٍ: قال قولاً قبيحاً. و ـ فلان بحجّته: أَحضَرَها واحتجّ بها أَو أَثبتها فوصَلَ بها إِِلى دعواه. و ـ فلانٌ برحِمِه: توسَّل بها وتشفَّع. و ـ إِِلى الحاكم بِرِشوة: دفعها. ويُقال: أدلى إِِليه بماله. وفي التنزيل العزيز: ( وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِِلَى الحُكَّامِ ). و ـ إِِلى الميت بالبُنُوّة: انتسب بها إِِليه.( دَالاهُ ): رفَقَ به وداراه، أَو صانعه.( دلَّى ) الدلوَ: دَلاها. و ـ الشيءَ في المَهواة: أَرسله فيها. و ـ فلاناً بغرور: أَوقعه فيما أَراد من تغريره. وفي التنزيل العزيز: ( فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ ).( تَدَلَّى ): تدلل. وبه فسر قوله تعالى: ( ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ) في قولٍ. و ـ نزل عن عُلْو. يُقال: تدلَّى من الجبل. و ـ قَرُب من الشيء. و ـ الثمرُ من الشجر: تعلَّق. و ـ عليهم من أرض كذا: أَتى. يُقال: من أَين تَدَلَّيْتَ علينا؟. و ـ في المَهواة: هَبَط فيها.( ادْلَوْلَى ): أَسرع.( الدّالي ): الهابط. و ـ أَحد الدُّلاة ـ وهم قبيلة من الأَكراد. ( الجمع ) دُلاة. و ـ بُسْرٌ يُعَلَّق، فإِِِذا أرطب أُكِل.( الدّاليةُ ): الدلو ونحوها. و ـ خشبة تصنع على هيئة الصليب تثبت برأَس الدلو ثم يشد بها طرف حبل، وطرفه الآخر بجذع قائم على رأْس البئر يستقى بها. و ـ الناعورة يديرها الماء أَو الحيوان: ( الساقية ). و ـ الأَرض تسقى بالدلو والمنجنون. ( الجمع ) الدَّوالِي. والدَّوالي: عنب أَسود غير حالك، وعناقيده أَعظم العناقيد كلها، وعنبه جاف يتكسَّر في الفم، مُدَحْرَجٌ، ويُزَبَّب. والدوالي: داءٌ يأْخذ في الساق فترِمُ عروقها.( الدَّلاَة ): الدَّلْو الصغيرة. ( الجمع ) دَلاً. و ـ السَّجْل.( الدَّلْوُ ): إِِناء يُستقَى به من البئر. ( مؤَنَّث، وقد تذكَّر ). ( الجمع ) دِلاءٌ، ودُِلِيّ، وأَدْلٍ. و ـ بُرجٌ من بروج السماء.