دَلَسٌ - الجمع: أَدْلاسٌ.
1. "جاءَ في دَلَسِ اللَّيْلِ" : في ظُلْمَتِهِ.
2. "دَلَسُ العُشْبِ" : بَقاياهُ.
دَلَسٌ - الجمع: أَدْلاسٌ.
1. "جاءَ في دَلَسِ اللَّيْلِ" : في ظُلْمَتِهِ.
2. "دَلَسُ العُشْبِ" : بَقاياهُ.
معنى
في قاموس معاجم
دَلْسٌ - [د ل س]. "لاَ يَسْمَحُ بِالدَّلْسِ في صِناعَتِهِ" : لا يَسْمَحُ بِأَنْ يُدْخِلَ في صِناعَتِهِ خُدْعَةً.
دَلْسٌ - [د ل س]. "لاَ يَسْمَحُ بِالدَّلْسِ في صِناعَتِهِ" : لا يَسْمَحُ بِأَنْ يُدْخِلَ في صِناعَتِهِ خُدْعَةً.
معنى
في قاموس معاجم
دَلَّسَ - [د ل س]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). دَلَّسَ، يُدَلِّسُ، مص. تَدْليسٌ.
1. "دَلَّسَ البائِعُ" : أَخْفَى عُيوبَ بِضاعَتِهِ عَنِ الْمُشْتَرِي. "دلَّسَ عَلَيْهِ".
2. "دَلَّسَ الْمُحَدِّثُ في الإسْنادِ" : أَتَى في حَديثِهِ بِغَيْرِ الثَّابِتِ الْمَتِين.
دَلَّسَ - [د ل س]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). دَلَّسَ، يُدَلِّسُ، مص. تَدْليسٌ.
1. "دَلَّسَ البائِعُ" : أَخْفَى عُيوبَ بِضاعَتِهِ عَنِ الْمُشْتَرِي. "دلَّسَ عَلَيْهِ".
2. "دَلَّسَ الْمُحَدِّثُ في الإسْنادِ" : أَتَى في حَديثِهِ بِغَيْرِ الثَّابِتِ الْمَتِين.
معنى
في قاموس معاجم
دالسَ يُدالس، مُدَالَسةً ودِلاسًا، فهو مُدالِس، والمفعول مُدَالَس
• دالس فلانٌ فلانًا:
1- خادَعَه وخانه وظلمَه "دالسه في البيع- فلانٌ لا يدالس ولا يوالسُ [مثل]: لا يُخادِعُ ولا يَغْدِر، لا يظلم ولا يخون".
2- حاول إقناعه مستخدمًا الرَّجاء أو الملاطفة....
دالسَ يُدالس، مُدَالَسةً ودِلاسًا، فهو مُدالِس، والمفعول مُدَالَس
• دالس فلانٌ فلانًا:
1- خادَعَه وخانه وظلمَه "دالسه في البيع- فلانٌ لا يدالس ولا يوالسُ [مثل]: لا يُخادِعُ ولا يَغْدِر، لا يظلم ولا يخون".
2- حاول إقناعه مستخدمًا الرَّجاء أو الملاطفة.
معنى
في قاموس معاجم
أَدْلَسَ
القومُ: وقعوا في الأَدلاس. و ـ الأَرضُ: اخضرَّت بالأَدلاس.(دالَسَه) مُدَالَسَة ودِلاَساً: خادعَهُ وظلمه. يُقال: هو لا يدالس ولا يوالس: لا يظلم ولا يخون.(دَلَّسَ) البائعُ: كَتَم عيب السِّلعة عن المشتري. يُقال: دلَّسَ فلان لفلان في البيع وفي كل شيءٍ، ودلَّسَ عليه كذا. و ـ ...
القومُ: وقعوا في الأَدلاس. و ـ الأَرضُ: اخضرَّت بالأَدلاس.(دالَسَه) مُدَالَسَة ودِلاَساً: خادعَهُ وظلمه. يُقال: هو لا يدالس ولا يوالس: لا يظلم ولا يخون.(دَلَّسَ) البائعُ: كَتَم عيب السِّلعة عن المشتري. يُقال: دلَّسَ فلان لفلان في البيع وفي كل شيءٍ، ودلَّسَ عليه كذا. و ـ المُحَدِّثُ في الإِِسناد: روى عمن عاصره ما لم يسمع منه موهماً سماعه، أَو سمّى شيخه بما لا يُعرف به. و ـ الإِِبلُ: اتبعت الأَدلاسَ.(انْدَلَسَ): خَفي.(تدَلَّسَ) الرجل: تكتَّم. و ـ الشيءُ: خَفي. و ـ الدابة: لحِست الشيءَ القليل في المَرْتَع. و ـ فلانٌ الطعام: أَخذه قليلاً قليلاً.(الدَّلْسُ): الخديعة. يُقال: مالي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ: ما لي فيه خيانة ولا خديعة.(الدَّلَسُ): أَرض أَنْبتت بعدما أُكلت. و ـ النَّبت يورق آخر الصيف. و ـ بقايا العشب. و ـ اختلاط الظَّلام. و ـ الظُّلمة. ( الجمع ) أَدْلاَسٌ.(الدُّلْسَةُ): الظلمة.
معنى
في قاموس معاجم
الدَّلَسُ
بالتحريك الظُّلْمَة وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْدُِرُ
والمُدالَسَة المُخادَعَة وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء
فكأَنه يأْتيك به في الظلام وقد دَالَسَ مُدالَسَةٍ ودِلاساً ودَلَّسَ في البيع
وف
الدَّلَسُ
بالتحريك الظُّلْمَة وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْدُِرُ
والمُدالَسَة المُخادَعَة وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء
فكأَنه يأْتيك به في الظلام وقد دَالَسَ مُدالَسَةٍ ودِلاساً ودَلَّسَ في البيع
وفي كل شيء إِذا لم يبين عيبه وهو من الظُّلمة والتَّدْلِيسُ في البيع كِتْمانُ
عيب السِّلْعَة عن المشتري قال الأَزهري ومن هذا أُخذ التدليس في الإِسناد وهو أَن
يحدِّث المحدِّثُ عن الشيخ الأَكبر وقد كان رآه إِلا أَنه سَمِعَ ما أَسنده إِليه
من غيره من دونه وقد فعل ذلك جماعة من الثقات والدُّلْسَةُ الظُّلْمة وسمعت
أَعرابيّاً يقول لامرئٍ قُرِفَ بسوء فيه ما لي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي
فيه خيانة ولا خديعة ويقال دَلَّسَ لي سِلْعَةَ سَوْءٍ وانْدَلَسَ الشيُ إِذا
خَفِيَ ودَلَّسْتُه فَتَدَلَّسَ وتَدَلَّسْتُه أَي لا تشعر به والدَّوْلَسِيُّ
الذَّرِيعِةُ المُدَلَّسَةُ ومنه حديث ابن المسيَّب رحم اللَّه عُمَرَ لو لم
يَنْهَ عن المتعة لاتخذها الناسُ دَوْلَسِيّاً أَي ذريعةً إِلى الزنا مُدَلّسةً
والواو فيه زائدة والتَدْليسُ إِخفاء العيب والأَدْلاسُ بقايا النَّبْتِ والبقلِ
واحدها دَلَسٌ وقد أَدْلَسَتِ الأَرضُ وأَنشد بَدَّلْتَنا من قَهْوَسٍ قِنْعاسا ذا
صَهَواتٍ يَرْتَعُ الأَدْلاسا ويقال إِن الأَدْلاسَ من الرِّبَبِ وهو ضرب من النبت
وقد تَدلّسَ إِذا وقع بالأَدلاسِ ابن سيده وأَدْلاسُ الأَرضِ بقايا عُشْبِها
ودَلَّسَتِ الإِبلُ اتَّبَعَت الأَدْلاسَ وأَدْلَسَ النَّصِيُّ ظهر واخضرّ
وأَدْلَسَتِ الأَرضُ أَصاب المالُ منها شيئاً والدَّلَسُ أَرض أَنبتت بعدما
أُكِلَتْ وقال لو كان بالوادي يُصِبْنَ دَلَسا من الأَفاني والنَّصِيِّ أَمْلَسا
وباقِلاً يَخْرُطْنَه قد أَوْرَسا والدَّلَسُ النبات الذي يُورِقُ في آخر الصيف
وأَنْدُلُسُ جزيرة
( * قوله « وأندلس جزيرة إلخ » ضبطها شارح القاموس بضم الهمزة والدال واللام
وياقوت بفتح الهمزة وضم الدال وفتحها وضم اللام ليس إلا ) معروفة وزنها أَنْفُعُلُ
وإِن كان هذا مما لا نذير له وذلك أَن النون لا محالة زائدة لأَنه ليس في ذوات
الخمسة شيء على فَعْلُلُلٍ فتكون النون فيه أَصلاً لوقوعها مع العين وإِذا ثبت أَن
النون زائدة فقد بَرَدَ في أَنْدلس ثلاثة أَحرف أُصول وهي الدال واللام والسين وفي
أَوّل الكلام همزة ومتى وقع ذلك حكمت بكون الهمزة زائدة ولا تكون النون أَصلاً
والهمزة زائدة لأَن ذوات الأَربعة لا تلحقها الزائد من أَوائلها إِلا في الأَسماء
الجارية على أَفعالها نحو مدحرج وبابه فقد وجب إِذاً أَن الهمزة والنون زائدتان
وأَن الكلمة بها على وزن أَنفعل وإِن كان هذا مثالاً لا نظير له
معنى
في قاموس معاجم
التَدْليسُ
في البيع: كِتمانُ
عَيب السِلعة
عن المشتري.
والمُدالَسَةُ،
كالمخادعة.
يقال: فلان لا
يُدالِسكَ،
أي لا يخادعك
ولا يُخفي
عليك الشيء
فكأنَّه يأتيك
به في الظلام.
والدَلَسُ
بالتحريك:
الظُلْمة.
والدَلَسُ:
النبات الذي
يورِق في آخر
الص
التَدْليسُ
في البيع: كِتمانُ
عَيب السِلعة
عن المشتري.
والمُدالَسَةُ،
كالمخادعة.
يقال: فلان لا
يُدالِسكَ،
أي لا يخادعك
ولا يُخفي
عليك الشيء
فكأنَّه يأتيك
به في الظلام.
والدَلَسُ
بالتحريك:
الظُلْمة.
والدَلَسُ:
النبات الذي
يورِق في آخر
الصيف. ويقال:
إن
الأَدْلاسَ
من الرِبَبِ،
وهو ضَرْبٌ من
النبت. وقد
تَدَلَّسَ،
إذا وقع بالأدْلاسِ.
والدَوْلَسيُّ
الذي في
الأثَرِ: الذَريعةُ
إلى الزِنى.
معنى
في قاموس معاجم
د ل س : التَّدْلِيسُ في البيع كتمان عيب السلعة عن المشتري...
د ل س : التَّدْلِيسُ في البيع كتمان عيب السلعة عن المشتري
معنى
في قاموس معاجم
ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَنْدُلُس بفتح الهمزة وبضمِّ الدال واللام : قُطْرٌ واسعٌ بالمَغرِب استدرَكَه شَيْخُنا وكذا الآبنُوسُ أما
أَنْدُلُسُ فقد أَوْرَدَه المُصَنِّف في دلس تبعاً للصاغانيّ وأمّا آبنُوسُ فصوابُ ذِكرِه في بنس كما سيأتي
..
ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَنْدُلُس بفتح الهمزة وبضمِّ الدال واللام : قُطْرٌ واسعٌ بالمَغرِب استدرَكَه شَيْخُنا وكذا الآبنُوسُ أما أَنْدُلُسُ فقد أَوْرَدَه المُصَنِّف في دلس تبعاً للصاغانيّ وأمّا آبنُوسُ فصوابُ ذِكرِه في بنس كما سيأتي