الدُجَّةُ
بالضم:
شِدَّةُ
الظُلمة.
وليلةٌ دَيْجوجٌ
مُظلِمة. وليل
دَجوجيٌّ،
وبعيرٌ دَجوجيٌّ،
وناقة
دَجوجيَّةٌ
أي شديدة
السواد. وناقة
دَجْوَجاءٌ:
منبسطة على
الأرض. ورجل
مُدَجِّجٌ
ومُدَجَّجٌ،
أي شاكّ في
السلاح تقول
منه:
تَدَجَّجَ في
شِكَّ
الدُجَّةُ
بالضم:
شِدَّةُ
الظُلمة.
وليلةٌ دَيْجوجٌ
مُظلِمة. وليل
دَجوجيٌّ،
وبعيرٌ دَجوجيٌّ،
وناقة
دَجوجيَّةٌ
أي شديدة
السواد. وناقة
دَجْوَجاءٌ:
منبسطة على
الأرض. ورجل
مُدَجِّجٌ
ومُدَجَّجٌ،
أي شاكّ في
السلاح تقول
منه:
تَدَجَّجَ في
شِكَّتِهِ، أي
دخلَ في
سِلاحِهِ،
كأنه تغطَّى
بها. ودجَّجَتِ
السماءُ
تدجيجاً:
تغيَّمت.
ومَرَّ القومُ
يَدِجُّونَ
على الأرض
دَجيجاً
وَدَجَجاناً،
وهو الدَبيب
في السير. قال
ابن السكيت:
لا يقال
يَدِجُّونَ
حتَّى يكونوا
جماعةً، ولا يقال
ذلك للواحد.
وهم
الدَاجَّةُ:
وقولهم: هم الحاجُّ
والداجُّ.
قالوا:
فالداجُّ
الأعوان والمُكارونَ.
وفي الحديث:
"هؤلاء
الداجُّ". وأمَّا
الحديث: "ما
تركتُ من
حاجَةٍ ولا
داجَةٍ إلا
أَتيْتُ" فهو
مخفّفٌ إتباع
للحاجة. والدَجاج
معروف،
وفَتْحُ
الدالِ فيه
أفصح من كسرها،
الواحدة
دَجاجةٌ
للذكر
والأنثى،
لأنَّ الهاءَ
إنَّما دخلته
على أنّه
واحدٌ من
جنسٍ، مثل
حَمامَةٍ
وبَطَّةٍ.
والدَجاجَةُ:
كُبَّةٌ من
الغَزْل.
معنى
في قاموس معاجم
الدُجى:
الظلمة. يقال:
دَجا الليل
يَدْجو
دُجُوَّاً.
وليلةٌ
داجِيَةٌ.
وكذا أَدْجى الليلُ
وتَدَجَّى.
ودَياجي
الليل:
حنادسُه، كأنّه
جمع دَيْجاةٍ.
قال الأصمعيّ:
دَجا الليل
إنّما هو
ألبسَ كلَّ
شيء، وليس هو
من الظُلمة.
قال: ومنه
قولهم: دَجا
الدُجى:
الظلمة. يقال:
دَجا الليل
يَدْجو
دُجُوَّاً.
وليلةٌ
داجِيَةٌ.
وكذا أَدْجى الليلُ
وتَدَجَّى.
ودَياجي
الليل:
حنادسُه، كأنّه
جمع دَيْجاةٍ.
قال الأصمعيّ:
دَجا الليل
إنّما هو
ألبسَ كلَّ
شيء، وليس هو
من الظُلمة.
قال: ومنه
قولهم: دَجا
الإسلامُ، أي
قويَ وألبسَ
كلَّ شيء.
والدُجى: جمع
دُجْيَةٍ بالضم،
وهي قتْرة
الصائد،
والظُلْمة
أيضاً. وإنّه
لفي عيشٍ
داجٍ، كأنَّه
يُراد به
الخفض. والمُداجاةُ:
المداراةُ.
يقال:
داجَيْتُهُ،
إذا داريتَه؛
كأنَّك
ساترتَه
العداوة. قال
قَعنَب بن
أمِّ صاحب:
كُلٌّ
يُداجى على
البغضاء
صاحبه
ولن
أُعالِنَهُمْ
إلاّ بما عـلَـنـوا
وذكر
أبو عمروٍ
أنَّ
المُداجاةَ
أيضاً المنْع
بين الشدَّة
والإرخاء.