دَحَصَ يَدْحَصُ
أَسرع الأَزهري ودَحَصَت الذبيحةُ بِرِجْلَيْها عند الذَّبْحِ إِذا فَحَصَتْ
وارْتَكَضَتْ قال علقمة بن عبدة رَغا فَوقَهمْ سَقْبُ السماءِ فداحِصٌ بِشكّتِه لم
يُسْتَلَبْ وسَلِيبُ يقال أَصابَهم ما أَصابَ قومَ ثمود حين عَقَرُوا الناقة
فرَغَا
دَحَصَ يَدْحَصُ
أَسرع الأَزهري ودَحَصَت الذبيحةُ بِرِجْلَيْها عند الذَّبْحِ إِذا فَحَصَتْ
وارْتَكَضَتْ قال علقمة بن عبدة رَغا فَوقَهمْ سَقْبُ السماءِ فداحِصٌ بِشكّتِه لم
يُسْتَلَبْ وسَلِيبُ يقال أَصابَهم ما أَصابَ قومَ ثمود حين عَقَرُوا الناقة
فرَغَا سَقْبُها وجعَلَه سَقْبَ السماء لأَنه رُفِع إِلى السماءِ لما عُقِرَت
أُمُّه والداحِصُ الذي يبحث بيديه ورجليه وهو يَجُود بنفسه كالمذبوح وقال ابن سيده
دحَصَت الشاةُ تَدْحَصُ برِجْلِها عند الذبح وكذلك الوَعِل ونحوه وكذلك إِن مات من
غَرَقٍ ولم يُذْبَحْ فَضَرَبَ برجله ومنه قول الأَعرابي في صِفَة المطر والسيل ولم
يَبْقَ في القِنَان إِلا فاحِصٌ مُجْرَنْثِمٌ أَو داحِصٌ مُتَجَرْجِمٌ والدَّحْصُ
إِثارةُ الأَرض وفي حديث إِسمعيل عليه السلام فَجَعل يَدْحَصُ الأَرضَ بِعَقِبَيْه
أَي يَفْحَص ويَبْحَث ويُحَرِّك التراب