دَحَقَه كمَنَعَه يَدْحَقُه دَحْقاً : طَرَدَه وأَبْعَدَه ومنه حدِيثُ عَرَفَةَ : ما من يوم إَبْلِيسُ فيه أدْحَرُ ولا أَدْحَقُ ِمنْهُ في يَوْم عَرَفَةَ كأَدحَقَهُ يُقال : أَدْحَقَهُ اللّهُ وأسْحَقَه أي : أَبْعَدَه فهو دَحِيقٌ أي : طَرِيدٌ وفي الصِّحاح : بَعِيد مُقْصًى ومنه الحَدِيثُ : " ثُمَّ أَتاهُم رَجُلٌ من بَني قُشَيْر فَقالَ لَهُم : بئْسَما صَنَعْتُم عَمَدْتُم إِلى دَحِيقِ قَوْمً فَأًجَرْتُمُوهُ "
ودَحَقَت الرحِمُ بالماءَ : رَمَتْهُ ولم تَقْبَلْه وفي الصِّحاحِ : رَمَتْ بهِ فَلَمْ تَقْبله قالَ النابِغَة :
" دَحَقَتْ عَلَيْكَ بناتِقٍ مِذْكارِ ودَحَقَمت الأُمّ بهِ أَي : وَلَدَتْهُ يُقال : قَبّحَ اللّهُ أُمّاً دَحَقَتْ بهِ كما فِي الصِّحاح وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيَ ونَصُّه : تَقول العَرَب : قَبَّحَهُ اللّهُ وأمًّا رَمَعَتْ بهِ ودَحَقَتْ به ودَمَصَتْ به بمَعْنىً واحدٍ أي : وَلَدتْه
ودَحَقَت يَدُه عَنْهُ : إِذا قَصُرَت عَن تَناوُلِ الشَّيْءَ عن ابْن عَبّادٍ واللَّيْثِ وابنِ سِيدَه
والدَّحْقُ بالفَتْحَ والدِّحاقُ ككِتابٍ : أَنْ تَخرُحَ رَحِمُ النّاقَةِ بعدَ وِلادِها عن ابنِ دُرَيْد وهي داحِقٌ ودَحُوق الأَخِيرُ نَقَلهُ الجَوْهَرِي
وقِيلَ : دَحَقَتِ النّاقَةُ وغَيرُها برَحمِها تَدْحَقُ دَحْقاً ودُحُوقاً : أَخْرَجَتْها بعدَ النَّتاج فماتَتْ
والدّاحِقُ : الغَضْبانُ قالَ ابنُ دُرَيْدِ : رُبَّما قالَتِ العَرَبُ ذلِكَ
والدّاحقُ : الأَحْمَقُ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الدّاحِقُ من الرِّجالِ : مثل التافِهِ وهو من أَسْوَإِ الحُمْقِ قال : و ج : داحقُون
والدَّاحِقُ : تَمْرٌ أَصْفَرُ ضَخْمٌ ج : دَواحِقُ
وقالَ ابنُ عَبّادِ : الدَّحُوقُ كصَبُورٍ : الرَّأْرَاءُ العَيْنِ
قالَ : وَعَيْنٌ دَحِيقٌ : شِبْهُ المَطْرُوفَةِ وفي رُقاهُم : " مَنْ عانَكَ عَيْنُه دَحِيق فِيها ترْب سَحِيق ودَمُه تَدْفِيق ولَحْمُه تَمْشِيق "
ويُقال : انْدحَقَتْ رَحِمُ النّاقَةِ أي : انْدَلَقَتْ نَقَله الجَوْهَرِي
ومما يستدرك عليه : رَجُل دَحِيقٌ مُدْحَقٌ : مُنَحًّى عن الخيْرِ والنّاس فَعِيلٌ بمَعْنَى مَفْعُولٍ
والعَربُ تُسَمِّى العَيْرَ الَّذِي غُلِبَ عَلَى عانَتِه : دَحِيقاً
وقال ابنُ هانِىء : الدَّاحِقُ من النِّساءَ : المُخْرِجَةُ رَحِمَها شحْماً ولَحْماً
وقالَ أَبُو عَمْرٍو : الدَّحُوقُ من النِّساءِ : ضِدًّ المَقالِيتِ وهُنَّ المُتْئِمات
وفي حَدِيث عَلِي - رَضِيَ اللّه عنه - : " سَيَظْهَرُ بَعْدِى عَلَيْكُم رَجُلٌ مُنْدَحِقُ البَطْنِ " . أَي : واسِعُها كأَنَّ جوانِبَها قَد بَعُدَ بَعْضُها من بَعْض فاتَّسَعَت
وقد دَحَقَه اللّهُ : إِذا كانَ لا يبالَي بهِ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ