معنى دخن على حشرات في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
ابن
السكِّيت: أنٌ
حَشْرٌ، أي
لطيفةٌ
كأنَّه حُشِرَتْ
حَشْراً، أي
بُريت
وحُدِّدت.
وكذلك غيرها.
وآذانٌ
حَشْرٌ، لا
يثنَّى ولا
يجمع. وقد قيل:
أذنٌ
حَشْرَةٌ.
والحَشْرُ من
القُذّذِ: ما
لَطُف.
وسِنانٌ
حَشْرٌ: دقيق.
وقد حَشَرْتُهُ
حَشْراً. وحك
ابن
السكِّيت: أنٌ
حَشْرٌ، أي
لطيفةٌ
كأنَّه حُشِرَتْ
حَشْراً، أي
بُريت
وحُدِّدت.
وكذلك غيرها.
وآذانٌ
حَشْرٌ، لا
يثنَّى ولا
يجمع. وقد قيل:
أذنٌ
حَشْرَةٌ.
والحَشْرُ من
القُذّذِ: ما
لَطُف.
وسِنانٌ
حَشْرٌ: دقيق.
وقد حَشَرْتُهُ
حَشْراً. وحكى
الأخفش: سهم
حَشْرٌ وسهام
حُشْرٌ، كما
قالوا: جَوْنٌ
وجونٌ،
ووَرْدٌ ووُرْدٌ.
وحَشَرْتُ
الناس
أَحْشِرُهُمْ
وأَحْشُرُهُمْ
حَشْراً:
جمعتهم؛ ومنه
يوم الحِشْر.
وروى سعيد بن
مسروق عن
عِكْرِمة في
قوله تعالى:
"وإذا
الوُحوش
حُشِرَتْ"،
قال: حَشْرُها:
موتها.
وحَشَرَتِ
السنةُ مالَ
فلانٍ، أي أهلكته.
والمَحْشِرُ
بكسر الشين:
موضع الحَشْرِ.
والحاشِرُ:
اسمٌ من أسماء
النبي صلى الله
عليه وسلم.
والحَشْوَرُ:
المنتفخ
الجبين. يقال:
فرس
حَشْوَرٌ،
والأنثى
حَشْوَرَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
دُخان
النار معروف،
والجمع
دَواخِنٌ.
والدَخَنُ
أيضاً:
الدُخانُ. قال
الأعشى:
تُباري
الزِجاجَ
مَغاويرُهـا
شَماطيطَ
في رَهَجٍ
كالدَجَن
ومنه:
هُدنةٌ على
دَخَنٍ أي
سكونٌ لعلّةٍ
لا لصلحٍ.
والدَخَنُ
دُخان
النار معروف،
والجمع
دَواخِنٌ.
والدَخَنُ
أيضاً:
الدُخانُ. قال
الأعشى:
تُباري
الزِجاجَ
مَغاويرُهـا
شَماطيطَ
في رَهَجٍ
كالدَجَن
ومنه:
هُدنةٌ على
دَخَنٍ أي
سكونٌ لعلّةٍ
لا لصلحٍ.
والدَخَنُ
أيضاً:
الكُدورَةُ
إلى السواد،
قال المعطَّل
الهذَليّ يصف
سيفاً:
لَيْنٌ
حُسامٌ لا
يليق
ضَريبَةً
في
مَتْنِهِ
دَخَنٌ
وأَثْرٌ
أَحْلَسُ
ودَخَنَتِ
النار
تَدْخُنُ
وتَدْخِنُ:
ارتفع
دُخانها.
وادَّخَنَتْ
مثله على افتعَلَتْ.
ودَخِنَت
النارُ
بالكسر، إذا
ألقيت عليها
حطباً
وأفسدتَها
حتَّى يهيج
لذلك دُخانٌ.
ودَخِنَ
الطبيخ
أيضاً، إذا
تَدَخَنتِ القِدر.
ورجلٌ دَخِنُ
الخُلُقِ.
والدُخْنَةُ كالذَريرة
تُدَخّنُ بها
البيوت.
والدُخْنَةُ
من الألوان
كالكُدرة في
سوادٍ. وكبشٌ
أَدْخَنُ،
وشاةٌ
دَخْناءُ
بيِّنة
الدَخَنِ.
وليلةٌ دَخْنانَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.