معنى دخن على سمك أو لحم في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
دُخان
النار معروف،
والجمع
دَواخِنٌ.
والدَخَنُ
أيضاً:
الدُخانُ. قال
الأعشى:
تُباري
الزِجاجَ
مَغاويرُهـا
شَماطيطَ
في رَهَجٍ
كالدَجَن
ومنه:
هُدنةٌ على
دَخَنٍ أي
سكونٌ لعلّةٍ
لا لصلحٍ.
والدَخَنُ
دُخان
النار معروف،
والجمع
دَواخِنٌ.
والدَخَنُ
أيضاً:
الدُخانُ. قال
الأعشى:
تُباري
الزِجاجَ
مَغاويرُهـا
شَماطيطَ
في رَهَجٍ
كالدَجَن
ومنه:
هُدنةٌ على
دَخَنٍ أي
سكونٌ لعلّةٍ
لا لصلحٍ.
والدَخَنُ
أيضاً:
الكُدورَةُ
إلى السواد،
قال المعطَّل
الهذَليّ يصف
سيفاً:
لَيْنٌ
حُسامٌ لا
يليق
ضَريبَةً
في
مَتْنِهِ
دَخَنٌ
وأَثْرٌ
أَحْلَسُ
ودَخَنَتِ
النار
تَدْخُنُ
وتَدْخِنُ:
ارتفع
دُخانها.
وادَّخَنَتْ
مثله على افتعَلَتْ.
ودَخِنَت
النارُ
بالكسر، إذا
ألقيت عليها
حطباً
وأفسدتَها
حتَّى يهيج
لذلك دُخانٌ.
ودَخِنَ
الطبيخ
أيضاً، إذا
تَدَخَنتِ القِدر.
ورجلٌ دَخِنُ
الخُلُقِ.
والدُخْنَةُ كالذَريرة
تُدَخّنُ بها
البيوت.
والدُخْنَةُ
من الألوان
كالكُدرة في
سوادٍ. وكبشٌ
أَدْخَنُ،
وشاةٌ
دَخْناءُ
بيِّنة
الدَخَنِ.
وليلةٌ دَخْنانَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
سمَكَ
الله السماءَ
سَمْكاً:
رفعها.
وسَمَكَ الشيءُ
سُموكاً:
ارتفع. وسنامٌ
سامِكٌ تامِكٌ،
أي عالٍ.
والمَسْموكاتُ:
السمواتُ.
ويقال: اسْمُكْ
في الرَيْمِ،
أي اصعدْ في
الدرجةِ. وسَمْكُ
البيتِ:
سَقْفُهُ.
والمِسْماكُ:
عود ٌيكون في
الخِباءِ
يُس
سمَكَ
الله السماءَ
سَمْكاً:
رفعها.
وسَمَكَ الشيءُ
سُموكاً:
ارتفع. وسنامٌ
سامِكٌ تامِكٌ،
أي عالٍ.
والمَسْموكاتُ:
السمواتُ.
ويقال: اسْمُكْ
في الرَيْمِ،
أي اصعدْ في
الدرجةِ. وسَمْكُ
البيتِ:
سَقْفُهُ.
والمِسْماكُ:
عود ٌيكون في
الخِباءِ
يُسْمَكُ به
البيت.
والسِماكانِ:
كوكبان
نيِّران:
السِماكُ
الأعزلُ، وهو
من منازل
القمر،
والسِماكُ
الرامحُ وليس
من المنازل.
ويقال
إنَّهما
رِجْلاَ
الأسد. والسَمَكْ
من خَلْقِ
الماء،
الواحدة
سمكةٌ، وجمع
السَمَكِ
سِمَاكٌ
وسُموكٌ.
والسُمَيْكاءُ
الحُساسُ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
معنى
في قاموس معاجم
اللحمُ:
معروف،
واللَحْمَةُ:
أخصُّ منه،
والجمع
لِحامٌ
ولُحْمانٌ
ولُحومٌ.
واللُحْمَةُ
بالضم:
القرابةُ.
ولُحْمَةُ
الثوب تضم
وتفتح.
ولُحْمَةُ
البازي: ما
يُطْعَمُ
ممَّا يصيده.
يضم ويفتح
أيضاً.
والمَلْحَمَةُ:
الوقعةُ العظيمة
في الفتنة.
وا
اللحمُ:
معروف،
واللَحْمَةُ:
أخصُّ منه،
والجمع
لِحامٌ
ولُحْمانٌ
ولُحومٌ.
واللُحْمَةُ
بالضم:
القرابةُ.
ولُحْمَةُ
الثوب تضم
وتفتح.
ولُحْمَةُ
البازي: ما
يُطْعَمُ
ممَّا يصيده.
يضم ويفتح
أيضاً.
والمَلْحَمَةُ:
الوقعةُ العظيمة
في الفتنة.
واسْتُلْحِمَ
الرجل، إذا احْتَوَشَهُ
العدوُّ في
القتال.
والمُتَلاحِمَةُ:
الشَجَّةُ
التي أخذتْ في
اللحم ولم تبلغ
السِمْحاق.
والمُلْحَمُ:
جنسٌ من
الثياب. ويقال
أيضاً: رجلٌ
مُلْحَمٌ، أي
مُطْعَمٌ للصيد
مرزوقٌ منه.
ولاحَمْتُ
الشيء
بالشيء، إذا ألصقتَه
به. وحبلٌ
مُلاحَمٌ:
مشدود الفتل.
والمُلْحَمُ:
الملصَق
بالقوم، عن
الأصمعيّ. أبو
عبيدة:
اللَحيمُ:
القتيلُ. وقد
لُحِمَ، أي
قُتِلَ.
وأنشد:
فقالوا
تَرَكْنا
القومَ قد
حَصِروا به
ولا ريبَ
أنْ قد كان
ثَمَّ لَحـيمُ
وقد
لَحُمَ الرجل
بالضم فهو
لحيمٌ، إذا كان
كثير
اللَحْمِ في
بدنه.
ولَحِمَ:
اشتهى اللَحْمَ،
فهو لحِمٌ.
ولَحَمْتُ
القوم
ألْحَمَهَمْ
بالفتح
فيهما، إذا
أطعمتهم
اللَحْمَ فأنا
لاحِمٌ. ولا
تقل
ألْحَمْتُ،
والأصمعي يقوله.
ويقال أيضاً:
رجلٌ لاحِمٌ:
ذو لَحْمٍ.
واللحَّامُ:
الذي يبيع
اللَحْمَ.
ولَحَمْتُ
العظم
ألْحُمُهُ
بالضم، إذا
عَرَقْتَهُ.
وألْحَمَ
الدابَّة،
إذا وقف فلم
يبرح واحتاجَ
إلى الضرب.
وأَلْحَمْتُكَ
عِرضَ فلانٍ،
إذا أمكنتكَ
منه تشتمه.
وألْحَمْتُهُ
سيفي.
وألْحَمَ الناسجُ
الثوبَ. وفي
المثل:
"أَلْحِمْ ما
أسديت" أي
تمِّمْ ما
ابتدأته من
الإحسان.
وألْحَمَ الرجلُ:
كثُر في بيته
اللَحْمُ.
وألْحَمَ الزرع،
إذا صار فيه
حَبٌّ.
وأَلْحَمْتُ
الحربَ فالْتَحَمَتْ.
والْتَحَمَ
الجرحُ للبرء.