دُسَّ
البعير فهو
مدسوس، إذا
طُلِيَ
بالهِناء في
مَساعره. ومنه
المثل: ليس
الهِناء
بالدَسِّ.
ودَسَسْتُ
الشيءَ في
التراب
أدُسُّهُ: أخفيته
فيه.
والدَسيسُ:
إخفاء المكر.
والدَسَّاسَةُ:
حيّةٌ
صمَّاءُ
تندسُّ تحتَ
التراب اندساساً،
أي تندفن.
وا
دُسَّ
البعير فهو
مدسوس، إذا
طُلِيَ
بالهِناء في
مَساعره. ومنه
المثل: ليس
الهِناء
بالدَسِّ.
ودَسَسْتُ
الشيءَ في
التراب
أدُسُّهُ: أخفيته
فيه.
والدَسيسُ:
إخفاء المكر.
والدَسَّاسَةُ:
حيّةٌ
صمَّاءُ
تندسُّ تحتَ
التراب اندساساً،
أي تندفن.
والدُسَّةُ:
لُعبةٌ
لِصبيان
الأعراب.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.