الدَّغْمَرَةُ
الخَلْطُ يقال خُلُقٌ دُغْمُريٌّ ودَغْمَريٌّ والدَّغْمَرَةُ تخليط اللَّونِ
والخُلْقِ قال رؤْبة إِذا امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ سَلَّمْتُ عِرْضاً
لَوْنُه لم يَدْكَنِ الأَدْرَنُ الوَسِخُ ودَغْمَرَ خَلَطَ لم يدكن لم ينشخ قاله
ابن ال
الدَّغْمَرَةُ
الخَلْطُ يقال خُلُقٌ دُغْمُريٌّ ودَغْمَريٌّ والدَّغْمَرَةُ تخليط اللَّونِ
والخُلْقِ قال رؤْبة إِذا امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ سَلَّمْتُ عِرْضاً
لَوْنُه لم يَدْكَنِ الأَدْرَنُ الوَسِخُ ودَغْمَرَ خَلَطَ لم يدكن لم ينشخ قاله
ابن الأَعرابي ورجل دُغْمورٌ سيء الثناء ورجل مُدغْمَرُ الخُلُقِ أَي ليس بصافي
الخُلُقِ وخُلُقٌ دَغْمَرِيُّ وفي خُلُقه دَغْمَرَةٌ أَي شَراسَةٌ ولُؤْمٌ قال
العجاج لا يَزْدهيني العَمَلُ المَقْزِيُّ ولا مِنَ الأَخْلاقِ دَغْمَرِيُّ
والدَّغْمَرِيُّ السَّيِّءُ الخُلُق وكذلك الذُّغْمُورُ بالذال الحَقُودُ الذي لا
ينحلُّ حقده ودَغْمَرَ عليه الخَبَرَ خلطه والمُدَغْمَرُ الخَفِيُّ